اعراض التسنين عند الاطفال وطرق تخفيف آلامها

1

دائماً ما يعاني الطفل من التسنين أي ظهور الأسنان، فهذه العملية تكون مؤلمة جداً وطويلة المدى غالباً. ويجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن ألم تسنين طفلكِ يشبه الألم الذي تشعرين به عند نمو ضرس العقل لديكِ، لذلك أعلمي بأن طفلكِ في مرحلة التسنين يحتاج منكِ الكثير من الاهتمام والاحتضان والحنان، ويجب عليكِ بأن تكوني على دراية تامة بأعراض التسنين، ويكون لديك الاحتياطات الكافية لتهدئة ألآم صغيركِ.

أعراض التسنين:

علامات وأعراض التسنين لا تقتصر على الألم فقط، أنما هناك أعراض غيرها، يمكنكِ ملاحظتها على الطفل، ومنها :

انفتاح مفاجأ في اللثة.

 

العض على اللثة أو مصّها أو عضّها.

 

نوم الطفل بالنهار والسهر في الليل.

 

فرك الأذن المحاذية لجهة الذي ستنبت فيها السن.

 

احمرار ملحوظ في الوجه عامةً والخدين خاصةً.

 

البكاء الدائم والطبع القاسي المتقلب.

 

عدم الاستقرار في مكان واحد.

 

سيلان مفرط في اللعاب.

 

الامتناع عن الرضاعة.

هناك أعراض أخرى يلاحظها بعض أهالي الأطفال، كارتفاع درجة حرارة الطفل، إسهال شديد ومشاكل في الأمعاء. لكن الخبراء في مجال الطفل ينفون أن يكون التسنين يسبب كل هذا للطفل، لهذا يجب أن تأخذي صغيركِ إلى الطبيب حتى يشخص الحالة جيداً.

ما هو السبب في أن التسنين يأتي غالباً مؤلماً:

يجب أن تعلمي عزيزتي الأم بأن أسنان طفلكِ تنمو وهو في رحمكِ، بحيث أن براعم الأسنان تبدأ بالنمو تحت اللثة، لهذا عندما تبدأ بالنمو خارج اللثة تسبب له انتفاخاً وتهيجاً مصحوباً بتورم.

في مرحلة التسنين يمتنع بعض الأطفال من أخذ الرضاعة الطبيعية أو الصناعية مؤقتاً، لأن المصّ يجعل الدم يتدفق إلى الأجزاء المنتفخة مما يسبب حساسية شديدة.

طرق سهلة لتخفيف ألم اللثة:

قبل أن تقومي باستخدام المنتجات الصناعية لتخفيف ألم طفلك، كالمواد الهلامية الخاصة بالتسنين، يجب أن تجربي هذه الحلول أولاً:

 

في سن الستة أشهر، قدمي لطفلكِ الخضروات والفواكه المجمدة والطازجة القابلة للمضغ حتى تعمل كمهدئات.

 

قومي بتدليك لثة طفلكِ المتورمة حتى يزول الألم بشكل مؤقت، أو يمكنك أن تدلكي اللثة بملعقة صغيرة باردة.

 

إذا كان عمر طفلكِ 6 أشهر وما فوق، فينصح أن تعطي له الخبز المحمص أو البقسماط الجامد أو الكعك الغير محلى.

 

إذا كنتِ تفضلين أن تعطي طفلك عضاضة التسنين الصلبة، فينصح أن تكون مصنعة من السيليكون، وتجنبي شراء عضاضة التسنين التي تحتوي على السوائل، لأن يمكن أن تتسرب تلك السوائل وتؤدي الطفل كما أن تعقيمها يكون صعباً.

الوقت الذي يستغرقه التسنين :

لا يوجد وقت محدد لمرحلة التسنين، فالأوقات والمدة تختلف من طفل كأخر، حيث أن بعض الأمهات تعاني مطولاً مع طفلها حتى تنبت أسنانه ويمكن ان يستمر لأشهر دون أن ينبت شيئاً يذكر، أما البعض الأخر من الأمهات يعانين لأيام فقط ومن ثم يظهر السن مباشرة.

 

مرحلة التسنين تكون صعبة للغاية عند بدء ظهور الأسنان الأولى القليلة، أنها مرحلة تسبب متاعب كبيرة للطفل وللأم ايضاً، ومن ثم يبدأ الألم يتلاشى شيئاً فشيئاً حتى تظهر الضروس.

جل التسنين :

جل التسنين هو مخدر موضعي يعمل على تخدير لثة الطفل وتطهيرها وتخفيف الألم منها، ويتم استخدام الجل بوضعه ع الاصبع ومن ثم فرك لثة الطفل الملتهبة ويبقى لمدة 20 دقيقة.

 

لكننا ننصحكِ بتجنب وضع المنتجات الهلامية على لثة طفلكِ أكثر من 6 مرات في اليوم.

 

أنواع المنتجات الهلامية كثيرة ولكننا نفضل لكِ بأن تستخدمي نوعاً جيداً خالياً من السكر، وننصحكِ أيضاً بأن تستشيري طبيب مختص عند استخدامك لجل التسنين.

 

وتجدر الإشارة أن من الخطأ وضع الجل على لثة الطفل قبل الرضاعة، وذلك بسبب التخدير الذي يحص لفم الطفل وبالتالي قد لا يستطيع المصّ، وقد يعمل على تخدير هالة الثدي عند المرأة، فيصبح أمر الرضاعة صعباً على الأم والطفل.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *