فيتامينات مهمة يحتاجها طفلك يومياً

7
العديد من الآباء و الأمهات يحتارون في نوعية الأغذية التي يجب عليهم تقديمها لأطفالهم حتى يكونوا بصحة جيدة و لا يعانوا من أية أمراض صحية، لكن الكثيرين لا يقدمون الأغذية و المشروبات التي تمنح أطفالهم فعلياً هذه الفوائد التي يحتاجونها، كما يجب أيضاً الإهتمام بتعويدهم على ممارسة الرياضة و النوم لساعات كافية لا تقل عن ثماني ساعات في اليوم الواحد.

 

 
في هذا المقال أقدم لكِ أهم وأفضل الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل وأفضل مصادرهم.

1. فيتامين أ

– يعمل فيتامين أ على تعزيز النمو و يمنح الصحة للجلد و يصلح الأنسجة و يحسن النظر، ويكثر فيتامين أ بالجزر.

2. الكالسيوم

– يقوي الكالسيوم العظام و الأسنان و خاصة في فترة الطفولة و يعمل على جعل الطفل أكثر طولا كما إنه مهم للقلب و ينظم دقاته و يمنع تجلط الدم و يقي عضلات الجسم، ويمكن لطفلك الحصول عليه عن طريق منتجات الألبان المتعددة.
 

3. فيتامين ب

– يعمل فيتامين ب على تعزيز النمو و إصلاح الأنسجة و تكوين خلايا الدم و إنتاج الطاقة، ومن أهم مصادر فيتامين ب الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الحبوب الكاملة المعالجة ، والمخبوزات وجنين القمح والأرز، وكذلك البازلاء الخضراء والعدس والمكسرات مثل اللوز.
 

4. فيتامين ج

– يعمل فيتامين ج على الحفاظ على مستوى الحديد في الجسم و امتصاصه و يقوي الجهاز المناعي و هو يوجد في الموالح و الجوافة و الفلفل و الكيوى و السبانخ و البطاطس و الكرنب.

5. فيتامين ك

– اكدت الأبحاث أن فيتامين ك هو المسؤول الأول عن تعزيز نمو هيئة الأطفال كما إنه يوازن ما يقرلاب من ثمانين عنصر غذائي من ضمنها مضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية و الفيتامينات و المعادن كما يقي العظام من الهشاشة و هو يوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ و الكرنب و القرنبيط و الخس.
 

6. الحديد

– نقص الحديد في الجسم يتسبب في الإصابة بمرض فقر الدم و يؤدي إلى حدوث مشكلات في التعلم و السلوكيات، ومن اهم وافضل الأطعمة التي تحتوى بكثرة على الحديد هو السبانخ والعسل الأسود.

7. الزنك

– يعمل الزنك على تعزيز النمو و شفاء الجروح و التقرحات و من أهم مصادره اللبن و منتجاته و الخضروات و البقوليات مثل الفول و الفاصولياء.

 

 

8. فيتامين هـ

– يقي فيتامين هـ الخلايا من التلف الذي يتسبب في الإصابة بالسرطان و أمراض القلب كما إنه يعد من مضادات الأكسدة و يساعد في تكوين الخلايا الحمراء و البيضاء في الدم و إذا نقص في الجسم فإنه يتسبب في ضعف العضلات و من مصادره جنين القمح و زيت دوار الشمس و المكسرات و البذور و زبدة الفول السوداني و البطاطس و الذرة.

9. البروتين

– البروتين عو أساس بناء الجسم فهو يتحول في الجسم إلى أحماض أمينية لازمة لتكوين الأنسجة و الإنزيمات و الهرمونات و هو يوجد في البيض و اللبن و منتجاته و هذه الأحماض لا يستطيع الجسم إنتاجها من تلقاء نفسه و لذلك يجب الحصول عليها من مصادر خارجية.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *