نصائح مهمة لتوفير التغذية الصحية لطفلك

8

لا تنجح كل الأمهات في معرفة الطرق الصحيحة لمنح أطفالهن التغذية التي يحتاجون إليها، ويخشين من أن يصاب أطفالهن بسوء التغذية و أن تحرم أجسامهم من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها.
و لذلك تقدم لكِ مجلة “حياتكِ” أفضل النصائح لتغذية سليمة وصحية لأطفالك.

1. الحليب الطبيعي

– يجب ألا تمنحي طفلك أي طعام آخر غير الحليب الطبيعي “حليب الثدي” أو اللبن المدعم الخاص بالرضع حتى يتم أربعة أو ستة أشهر فهذا هو طعامه الأول.

2. لا للإضافات 

– عند منح طفلك الطعام فلا تضيفي إليه أية منكهات مثل السكر أو الملح أو الزيوت أو التوابل فالصوديوم الذي يوجد في الملح يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة كما أن الأغذية التي تحتوي على الملح يجب عليك ألا تمنحيها لطفلك فهناك بعض الاحتمالات التي تؤكد على أن تغذية الأطفال بالأطعمة شديدة الملوحة يعامل على زيادة ارتفاع ضغط الدم عندما يكبرون في العمر.

3. فيتامين أ

– يساعد فيتامين أ الطف في نمو أسنانه بشكل سليم و بصحة الجلد و تقوية نظره و الغدد المفرزة للعصارات الهاضمة.

4. فيتامين ب

– تزيد مجموعة فيتامينات ب من نسبة الذكاء عند الطفل لأنها تقوم بإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها المخ كي يعمل كما إنها تساهم في إنتاج النواقل العصبية و تنشط الدورة الدموية في المخ و تكافح مرض فقر الدم المتسبب في قلة التركيز.

5. البروكلي

– البروكلي مهم لصحة الطفل و البالغ أيضا فبه كميات وفيرة من مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن و الألياف كما إنه يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء و يجمي مناعة الجسم و يحسن الجلد و المزاج و عمل القلب و الأوعية الدموية و يقوي العظام.

6. حساسية الطعام

– عند منح طفلك الأطعمة امنحية طعاما جديدا كل مرة لأن بعض أنواع الأطعمة قد تؤدي إلى إصابة طفلك بالحساسية و على ذلك إن أصيب بالحساسية  جربت طعاما مختلفا فستعلمين أي طعام الذي سببها له بسهولة.

7. الخضراوات والفاكهة

– يجب أن تجعلي طفلك يعتاد على تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تساهم في بناء جسده و عقله بصورة سليمة و لذلك لا تيأسي من رفضه لها و جربي طرقا مختلفة في إقناعه بتناولها.

8. تحديد وقت للطعام

– عودي طفلك على تناول وجباته في أوقات منتظمة و في مكان معين يكون هادئا بدون وجود أي مصدر من مصادر التشويش مثل التلفاز و الحاسوب و في كل وجبة نوعي الأطعمة التي تقدمينها له و لا تقدمي نفس النوع لأن هذا يجعل الطفل يرغب في الاستكشاف و التجربة كما يجب عليك أن تغيري من طريقة إعداد الطعام الذي رفضه طفلك أكثر من مرة فربما جعلته طريقة التقديم يرغب في تناوله.

9. الدهون النباتية

– اجعلي طفلك يتناول الدهون النباتية مثل الموجودة في المكسرات كالجوز و اللوز و أن يبتعد قدر الإمكان عن تناول الدهون الحيوانية.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *