كيف تتعاملي مع طفلك العنيد بشكل لفظي

0
تعاني الكثير من الأمهات من استخدام أبنائهم للعديد من الأساليب الغير أخلاقية للرد على الغير منها العنيف جسديًا ومنها العنيف لفظيًا.
تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة ببعض النصائح التي يمكن اتباعها لتعويد طفلك على التوقف عن استخدام أسلوب الشتائم للامتناع عن تلك العادة السيئة.

الاهتمام

لا تعطي طفلك الاهتمام عندما يقوم بلفظ إحدى الألفاظ الغير مناسبة وذلك حتى لا يستخدمها عند انفعالك عليه وتصبح عادة مستمرة يتبعها عند شعوره بالغضب من شخص آخر، كما يتسبب لفت انتباهه والاهتمام بما قال في استخدام تلك اللفظة للفت انتباهك بين فترة وأخرى.

القدوة

يركز كل طفل على شخص يعتبره قدوة ويبدأ في التعامل مع الغير بناءًا على طريقة تعامل قدوته مع غيره، فإذا كان قدوة الطفل شخص يتبع أسلوب الشتائم للرد على الغير في المواقف السلبية فإن الطفل سيبدأ في التعامل على نفس الأساس الذي يتعامل به ذلك الشخص، لذلك احرصي على إبعاد طفلك عن الشخص الشتام الذي يرا فيه القدوة وأرشيده لشخص آخر جيد الأخلاق ليتبع صفاته الجيدة.

التلفاز

قد يستخدم طفلك الألفاظ الجديدة التي يتعلمها من التلفاز، لذلك احرصي على اختيار البرامج والأفلام التي يمكن لطفلك مشاهدتها ولا تجعليه يشاهد البرامج التلفزيونية والأفلام الغير مخصصة لسنه فهذا الأمر يعرضكِ لمشكلة تلفظ طفلك بألفاظ سيئة.

النصح

قومي بنصح طفلك وإرشاده إلى أهمية التحلي بالأخلاق وعدم التلفظ بألفاظ غير مناسبه لأنه طفل جيد وعليكِ بالتفرقة جيدًا بين الكلام السيء والطفل السيء، فلا تقومي بحمل صفة الطفل السيء على طفلك حتى لا يتسبب ذلك في التأثير سلبيًا على صحة الطفل نفسيًا.

المكافأة

قومي بمكافأة طفلك عند التوقف عن قول الألفاظ الغير مناسبة وذلك لتأثيره الجيد على الطفل، حيث إنك بذلك الأمر تشجعيه على التوقف عن قول الألفاظ الغير مناسبة والتحلي بالأخلاق الجيدة.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *