كيف تتجنبي خطر انفجار الرحم

4

يعتبر الرحم من أهم الأجهزة الموجودة في جسم المراة، و هو المكان الذي ينمو فيه الجنين منذ بداية الحمل حتى نهايته، وفي بعض الحالات قد تصاب الحامل بإنفجار الرحم.

 دعونا نتعرف سويًا على تعريف إنفجار الرحم و الأسباب التي تؤدي الى حدوثه، وكيف يمكن تجنب انفجاره بهذا المقال.

مشاكل تصيب بشرتكِ أثناء فترة الحمل وطرق علاجهم

1 – إنفجار الرحم

عند إقتراب موعد الولادة يحدث عادة عند الكثير من النساء تمزق في عضلات الرحم بسبب ثقل الجنين فيحدث تمزق بالعضلات التي تحيط بالطفل، وقد يشكل ذلك خطرًا كبيرًا على الأم والجنين إذا لم يتم إسعاف الأم سريعًا، حيث قد يؤدي ذلك الى الوفاة.

متى يمكنكِ إجراء إختبار الحمل؟

2- أسباب إنفجار الرحم

من اخطر ما قد يصيب المرأة اثناء الحمل والولادة ان يحدث تمزق في عضلات الرحم وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات الى وفاة الأم أو الجنين، ولعل من اكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي لحدوث انفجار الرحم او تمزق عضلات الرحم هو حدوث نوبات في الرحم قد ترجع لأسباب اجراء عمليات قيصرية سابقة او عمليات إستئصال الأورام الليفية التي تكون واصلة ببطانة الرحم.

كما أن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الأطباء تؤدي الى حدوث انفجار الرحم، فمثلَا يمكن إعطاء السيدة الحامل أدوية تساعد على تسريع الطلق بنسبة كبيرة او قد يستخدم الطبيب الجفت بطريقة غير صحيحة مما يؤدي في النهاية الى حدوث إنفجار الرحم أو التمزق.

5 وضعيات للنوم خاطئة أثناء فترة الحمل

3- العلامات المنذرة بالإنفجار الرحمي

تشعر المرأة بألم شديد جدًا في منطقة الحوض تشبه الشعور بطعنة داخلية، ويحدث ذلك الألم خلال وقت التقلص الشديد في اعلى درجاته، ويتم التأكد من حدوث ذلك اذا توقفت تلك التقلصات بعد فترة وجيزة وهنا قد يكون الرحم في حالة شلل عن عمله.

10 نصائح غذائية لعلاج نحافة الطفل

4- كيف أتجنب حدوث انفجار الرحم؟

ينصح الأطباء بضرورة متابعة وضع الجنين بإستخدام الأشعة المصورة فهي هامة للغاية في تلك المرحلة التي تسبق الولادة مباشرة، حيث تساعد في معرفة حالة الجنين وحجمه وتوضح اذا ما كان هناك تمزق بالرحم من عدمه.

 كما توضح وجود الخلل في نبضات قلب الجنين أو لا، ومن خلال تلك الأجهزة يمكن تقييم حالة الأم ووضعية الجنين بطريقة دقيقة ومن خلالها يتخذ الطبيب القرار في حالة اللجوء للعمليات القيصرية اذا ما وجد خطر يهدد عضلة الرحم عند الأم.

كيف تخسرين وزنك بسرعة بعد الإنجاب؟

5- كيف يُعالج إنفجار الرحم؟ وهل يمكن الحمل مرة أخرى؟

أما في حالة حدوث انفجار في الرحم فيمكن في بعض الأحيان علاجها بإجراء جراحة يتم فيها التئام التمزق الذي حدث في جدار الرحم ومن بعدها يمكن حدوث حمل ولكن في خلال مدة لا تقل عن سنة.

لذلك احصي دائمًا على استشارة الطبيب ومتابعة حالة الجنين عبر الأجهزة المصورة باستمرار خاصة عند اقتراب موعد الولادة، وفي حالة شعورك بأي آلام غير طبيعية توجهي فورا للطبيب بدون تردد لمتابعة التطورات أولًا بأول.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *