مخاطر درجة الحرارة العالية على الحامل

7

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على أطفال تمت ولادتهم في مناطق ترتفع فيها درجات الحرارة بنسبة كبيرة، وقد أثبتت تلك الدراسات أن أولئك الأطفال تكون أوزانهم أقل من الوزن الطبيعي، كما أنهم يستغرقون وقت أقل داخل أرحام أمهاتهم عن غيرهم من الأطفال، ولم تقوم الدراسة على حالة الطقس وانما أخذت في الإعتبار العوامل التي تؤثر في حرارة الهواء عن القرب من الأماكن الملوثة مثلًا أو في الأماكن المزدحمة وحتى الأماكن المغلقة وجميعها تعمل على ارتفاع حرارة الهواء.

توضح لكِ حياتكِ في هذا المقال تأثير درجات الحرارة على صحتكِ وصحة جنينكِ مع بعض النصائح لتخطي هذه الفترات بسلام. 

ماذا تسبب الحرارة لي ولطفلي؟

– الولادة المبكرة 

-هناك دراسة أمريكية أظهرت أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل والتي تكون بمعدل 8,5 درجات تتسبب في حدوث ولادة مبكرة للكثير من النساء الحوامل، كما أنها تؤدي إلى انقاص وزن الجنين عن الوزن الطبيعي وقت الوقت الى ما يصل ل17 جرام أقل تقريبًا.

– التشوهات

إن وصول حرارة جسم الأم الى 39,5 درجة لأكثر من يومين تؤدي الى تعرض الجنين للعديد من المخاطر قد تصل الى التشوهات خاصة اذا ما حدث ذلك في الشهور الاولى من الحمل والذي يعرف بتشوه الأنبوب العصبي.

– الإجهاض وتشوهات القلب

في حالة ارتفاع حرارة جسم الأم لابد من توخي الحذر واستشارة الطبيب فورًا خاصة في الثلث الأول من الحمل، حيث قد يؤدي اهمال ارتفاع حرارة الأم الى حدوث مخاطر كبيرة على الجنين منها تشوهات القلب الولادية، كما انها قد تتعرض الإجهاض.

ماذا أفعل في حالة زيادة درجة الحرارة؟

– ينصح الخبراء وأطباء النساء كل امرأة حامل أن تتوخى الحذر وتتجنب الأماكن المغلقة بقدر الإمكان والحرص على تشغيل مكيف الهواء في أيام الصيف شديدة الحرارة، كما ينصح باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء ووضعها على خلفية العنق أوعلى جبهة الرأس للحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية.

 – أما النساء اللائي يعانين من زيادة نسبة التعرق في اوقات الحرارة العالية فلابد من تناولهن لكميات كبيرة من المياه والسوائل خلال اليوم، كما ينصح بتناول عصير الليمون والحليب لأن كلاهما من المشروبات الرياضية التي تعوض الجسم بالترطيب الذي يحتاجه بسبب التعرق.

 – كما ينصح أيضًا بتجنب الإفراط الزائد في تناول المشروبات لكي تتجنبي مشكلات ترهل العضلات أو التشنجات الحادة التي قد تتسبب في حدوثها الإفراط في تناول السوائل.

– وينصح بحصول الحامل على فترات طويلة من الراحة التامة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة خاصة في أيام الصيف القاسية، ولابد من تجنب الإرهاق والمجهود البدني الشاق في تلك الأيام كما لابد من تجنب كل ما يؤثر سلبيًا على نفسية الحامل لأن ذلك يؤثر على صحة الأم والجنين بشكل مباشر، كما ينصح بإرتداء الملابس الباردة والإستحمام مرات متعددة خلال اليوم خاصة في حالات الحر الشديد.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *