كيف تعودين طفلك على النوم بمفرده

1

من الأمور المرهقة للأم هي تشجيع الطفل على النوم بمفرد ليلاً، حيث أنه ليس من السهل إقناع الطفل بذلك ويتطلب مجهود شاق من الام والاب، هذا الى جانب ان هناك الكثير من الاطفال يعانون بعض بعض المشاكل في النوم.

وهناك الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الآباء والامهات فيما يخص مرحلة تدريب الطفل على النوم بمفرده والذي يؤثر سلبيًا على حصول الطفل على نوم هادئ بدون مشاكل، لذلك فيجب إتباع بعض الخطوات الصحيح التي تساعد كثيرًا في حل المشكلات التي تتعلق بتدريب الطفل وتعويده على النوم بمفردة وحصوله على القدر الكافي من عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمه.

 ومن المهم أن يتعود الطفل على موعد محدد للنوم مع مساعدته على اتخاذ عدد ساعات متواصلة من النوم خلال الليل، سوف يجعل طفلك سعيدًا ومرتاحًا خلال يومه مما ينعكس على العائلة بالكامل.

اليكِ هذه النصائح والطرق الفعالة لتعويد طفلكِ على النوم ليلًا بمفرده.

-تحديد موعد ثابت للنوم:

من المهم ان تعلمي القدر الذي يحتاجه طفلكِ من عدد ساعات خلال النوم حتي تساعديه على الاستيقاظ بنشاط وانتعاش، وعندما تقومين بضبط عدد ساعات نومه ومساعدته على الحصول على نوم هادئ متواصل سوف يساعده ذلك كثيرًا على النمو بشكل جيد.

 كما يجب المحافظة على موعد النوم حتى في أيام العطلات، حيث تتغير مواعيد نوم العائلة بالكامل في العطلات وذلك من أكثر الاخطاء التي يرتكبها الأباء والامهات مع اطفالهم، حيث يؤدي ذلك غلى ان يكون جسم الطفل غير قابل للتعود على مواعيد محددة للنوم خلال ايام الاسبوع.

-تحديد موعد للاستيقاظ:

من الجيد ان يتعود الطفل على موعد للاستيقاظ كما تعود على موعد للنوم، ويكون ذلك بعد اكتفائه من عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمه في مرحلة عمره.حاولي ان تمنحي الطفل فرصة للنوم بمفرده من بداية الاسبوع السادس تقريبًا، بحيث تضعيه في الفراش قبل ان يسترق بشكل كامل في النوم، وينصح الخبراء بعدم هدهدة الطفل حتى ينام لكي لا يعتاد على ذلك، ولكي الحرية في تحديد الافضل بالنسبة لكِ.

– اللعب :

ينصح ايضًا اعطاء الطفل لعبه كأنها عنصرًا لحمايته أثناء النوم مشل الالعاب المحشوة او الدببة الضغيرة المحشوة، ويفضل ان تضمي اللعبة او الدب اليكي لفترة حتى تعلق فيها رائحتكِ لكي يشعر الطفل دائمًا بالاطمنئنان عندما يشمها.

-الاطعمة المشروبات ليلاً:

تجنبي اعطاء الطفل أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين أثناء الليل، والتي تسبب للطفل الشعور بالارق وعدم الرغبة في النوم، وتلك المشروبات مثل الشاء والقهوة والمشروبات الغازية 

وأيضًا امتنعي عن تقديم اصناف الحلويات والسكريات له والتي تسبب من جانبها زيادة حركة الطفل، يفضل استبدال كل ذلك بالخضروات والفاكهة الطبيعية التي تحتوى على نسب بسيطة من السكريات إلى جانب العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *