زيادة الخصوبة عند النساء بطرق طبيعية

في الآونة الأخيرة، يضطر الكثير من الأزواج إلى مراجعة طبيب مختص في طب النساء والتوليد ليساعدهم في تسريع حصول الإخصاب وتحقيق حلمهم في إنجاب أطفال يملؤون حياتهم مرحاً وسعادة.

وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 15 في المئة من الأزواج يجدون صعوبة في إنجاب مولودهم الأول مما يجعلهم يترددون على الأخصائيين، ويرجع هذا الأمر بالأساس إلى تأثير وسائل تنظيم النسل التي تستعملها النساء غالباً في بداية حياتهم الزوجية، وكذا المدة التي ظللن يتعاطين لهذه الوسائل قصد تنظيم حياتهن بشكل يتوافق ومخططاتهم المستقبلية.

لكن، هل تعلمين أنه يمكن تحفيز الخصوبة بالاعتماد على أنظمة غذائية صحية؟ سنسوق لك في هذه المقالة مجموعة من النصائح الغذائية التي من شأنها تسريع وتيرة الخصوبة والإنجاب.

القواعد الذهبية لتحفيز الخصوبة بالحمية الغذائية:

القاعدة الأولى:  يستدعي الخصوبة المثالية تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين، لذلك ننصحك باختيار الأغذية التي يكون مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بها منخفضا. مثلاً، تناولي الشكولاتة السوداء، والحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة، كما يمكنك تناول الخضر الجافة.

القاعدة الثانية: لطالما سمعت عن مساوئ الدهون على الصحة بشكل عام، لكن في هذه المرة سنقول لك بأن الدهون قد تساعدك على تحفيز الخصوبة ! استهلكي الدهون غير المشبعة ووازني نسبة الأوميغا 3 والأوميغا 6 في جسمك باستهلاك الأسماك وزيت الكولزا.

القاعدة الثالثة: يمكن تحسين الخصوبة بتناول القطاني مثل العدس والفاصولياء والحمص، فهي ذات مفعول جد فعال لتحفيز الخصوبة كما أنها تعمل على التخلص من الوزن الزائد بشكل ملحوظ.

القاعدة الرابعة: بالنسبة للحليب ومشتقاته، فضلي تناول المنتوجات التي تعتمد على الحليب كامل الدسم، لأن هذه الأخيرة توفر حماية فعالية ضد مشاكل الخصوبة التي قد يعاني منه المبيضين.

القاعدة الخامسة: بينت بعض الدراسات أن استهلاك حمض الفوليك (فيتامين B9) يخفض من خطر حدوث الولادة المبكرة.

تجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي الصحي المتبع يعتبر بمثابة خطة موازية مساعدة على الحصول على نتائج مرضية في تحفيز الخصوبة، ولا يمكن في أية حال أن تحل محل الفحوصات الطبية المختصة.

استعمال  هرمون DHEA لتحفيز الخصوبة:

انتشر مؤخرا استعمال هرمون DHEA والمعروف ب”هرمون الشباب”، والذي يتميز بخصائصه المضادة للشيخوخة. وقد توصل بعض الخبراء إلى إمكانية استخدام هذا الهرمون لعلاج حالات ضعف الخصوبة التي تعاني منها بعض النساء.

وتبين الأبحاث التي أجريت في هذا الإطار أن استخدام هرمون الشباب يرفع من احتمال الإنجاب بثلاث مرات، كما أنه يجعل الحمل والولادة يمران في ظروف مثالية.

إلا أن الدراسة لم تتمكن من تحديد كيفية تأثير هذا الهرمون على جسم المرأة بشكل دقيق.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *