تعرفي على جميع مراحل الحمل وتكوين الجنين

6

تتعرض حياتنا للعديد من المواقف التي تظهر فيها العواطف وتتحكم فينا وتسيطر علينا كما أنها تجعلنا في بعض الأحيان نشعر بتقبلنا للحياة المطمئنة الهادئة، فتلك الفترات التي نقضيها من حياتنا مع الشعور بالعاطفة تجعل لدينا الرغبة في العيش والإستمرار في الحياة.

 ومن هنا تظهر محطات الحياة التي نمر بها منذ أن نولد وحتى نموت، وحتى خلال فترة الحمل يمر الجنين بالعديد من المراحل التي تجعله يتحول من مجرد نطفة إلي إنسان قادر فيما بعد على التفكير والتحدث والتعامل مع الاخرين والعيش والإعتماد على نفسه.

 -في هذا المقال نتناول معًا جميع تفاصيل مراحل نمو الجنين أثناء فترة الحمل.

كيف تستعد المرأة لفترة الحمل؟
 

تحتاج المرأة أولًا أن تكون قوية جسديًا ومستقرة نفسيًا قبل الحمل وحتى انتهاء الحمل تمامًا بالولادة، كما أنه من الضروري أن تتعلم الكثير من الأمور الخاصة بتربية الاطفال وطرق العناية بهم خلال فترة الحمل وحتى بعد الولادة.

و يتم الإهتمام بالجنين بداخل رحم أمه عن طريق تناول الأطعمة المغذية الغنية بالفيتامينات التي تساعد الجنين على الحصول على النمو الطبيعي الذي يحتاجه خلال مراحل الحمل المختلفة، كما يجب على الحامل أن تمد الجنين بكل العناصر الغذائية المتنوعة مثل النشويات والفيتامينات والبرتين والدهون والألياف والمعادن على مدار التسعة أشهر الخاصة بالحمل.

ماذا يحدث من الأسبوع الأول وإلى الأسبوع الرابع من الحمل؟

– يحدث الإخصاب للبويضة بعد مرور 14 يوم من اليوم الأول من آخر فترة حيض.

–  بعد 10 ايام يتم غرز البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم وتبدأ المشيمة في التكوّن.

–  أما في الإسبوع الثالث فانبوب النخاع الشوكي وأنبوب القلب تبدآن في التكون كما تتكون الدماغ والعيون والكلى.

–  بعد تمام شهر من عملية الإخصاب يصل طول البويضة إلى 5 مل.

–   في بعض الأحيان يمكن للمراة الحامل أن تشعر ببعض الأعراض خلال الشهر الأول من الحمل والتي تتشابه في أعراض نزلات البرد العادية في موعد الحيض التالي، ومن الضروري الحرص على عدم تناول الأدوية خلال تلك الفترة.

–  لن يتغير حجم البطن خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل ولكن في بعض الأحيان تشعر الحامل في تلك الفترة بإحتقان في الثديين وارهاق عام وكثرة التبول ولكنها ليست أعراض دائمة فسرعان ما ستختفي وتتلاشى تمامًا.

ماذا يحدث خلال المرحلة الثانية من الحمل 3 – 6 شهور؟

تظهر الكثير من التغيرات على الأم تتمثل في تصبغات بالبشرة وازدياد شهية الأم ورغبتها في تناول الطعام، كما تبدأ البطن في التكور قليلًا، وفي تلك المرحلة تختلف مشاعر الأم وتتبدل أحاسيسها تجاه طفلها الموجود بين احشائها.

 كما يحدث عندها الكثير من التغيرات الهرمونية، وخلال تلك المرحلة ينصح بضرورة تجنب التدخين أو التواجد في أماكن مغلقة مع مدخنين والحرص على تناول الطعام الصحي الغني بالحديد.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *