الكحول واشعة أكس تؤدي الي تشوهات الاجنة

تعتبر من أهم المراحل التي يمر بها الزوجين خلال حياتهم الزوجيه هي الفترة التي يتنظران فيها مولودهما الاول، فكل امرأة متزوجة تحلم باللحظة التي تصبح فيهما أم وكذلك الرجل يحلم باللحظة التي يصير فيها أب ويمتلأ بيته بالضحكات والمرح.

وقد تحدث الكثير من المشكلات التي تعكر صفو حياتهما، فقد يصاب الجنين ببعض التشوهات الخلقية أو الوراثية التي تتسبب في ولادة طفل غير سوي وغير طبيعي، لهذا فانه من الضروري ان تتخذ الأم العديد من الاحتياطات قبل الحمل وطوال فترة حملها بالجنين حتى تتجنب حدوث تلك المشكلات وتعرض جنينها للتشوهات التي قد تسبب الإجهاض ووفاة الجنين، كما ان عدم أخذ الإحتياطات الكافية قد تسبب ولادة طفل معاق يعاني طوال حياته من عدم اكتمال نمو جسمه بالشكل الطبيعي.

نستعرض لكِ في هذا المقال أهم الأسباب التي تسبب تشوهات الأجنة .

تنقسم التشوهات إلى ثلاثة انواع: الأول هو التشوهات الخلقية الخارجية والداخلية، أما النوع الثاني فهو التشوهات العقلية، ينما يتمثل النوع الثالث في تشوهات النمو، وهناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تلك التشوهات المختلفة .

-الأدوية:

هناك الكثير من الأدوية الغير مصرح بها للحامل تتسبب في اصابة الجنين بالتشوهات في حالة تناولتها الأم بدون علم أو خبرة أو بدون استشارة الطبيب، لهذا يجب على كل امرأة تجنب جميع الادوية وعدم أخذ أى نوع من العلاجات إلا بعد استشارة الطبيب اولًا والتأكد أنها آمنة على صحة الحامل والجنين معًا.

-أشعة إكس :

احترسي من التعرض لأشعة اكس التي تشكل خطر كبير على الجنين، كما أنه من الضرور تجنب الإقتراب من أى شخص قام بعمل تلك الاشعة قبل مرور يوم كامل من اجراءه للأشعة.

-الكحول:

ان تناول الكحول بإفراط أو تدخين السجائر أثناء الحمل تعتبر من أهم العوامل التي تتسبب في حدوث تشوهات للأجنة كما ان هناك الكثير من السلوكيات والعادات الخاطئة التي تمارسها الأمهات خلال فترة الحمل تتسبب في تشوهات متعددة للجنين.

-السكري:

يعتبر مرض السكري مرتبطًا بتشوهات الاجنة ارتباطًا قويًا كما أن هناك بعض الأمراض التي تصاب بها المرأة الحامل تتسبب في اصابة الجنين بالتشوهات مثل الإلتهابات التي تحدث في مراحل الحمل الاولى، أو اصابة الحامل بالحصبة الألمانية أو داء مقوسات.

-مستحضرات التجميل :

في بعض الأحيان يحدث تشوهات للاجنة بسبب الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل خاصة في الخمسة أشهر الأولى من الحمل مثل العطور والصبغات والكحل، فقد يتسبب الكحل في العديد من المشاكل التي تضر بنمو الجنين كما ثبت أنه يؤدي الى اصابة الجنين بالتخلف العقلي والانيميا.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *