مسببات رفض عملية التبويض

بعض النساء يتعرضن لمشكلة ضعف في المبايض أو ما يسمى بفشل التبويض المبكر ويحدث ذلك بسبب وجود اضطرابات عند المرأة أو عدم انتظام الدورة الشهرية في المرحلة التي تسبق بلوغها سن الأربعين أو سن اليأس.

 ويكون السبب الرئيسي في ذلك هو عدم قدرة المبايض على انتاج هرمون الاستروجين ولهذا فإنه يحدث  نقص في معدلات الهرمون عند المرأة وبذلك تفشل عملية التبويض، لهذا فمن الضروري ان تتعرف المرأة جيدًا على العلامات التي تدل على وجود ضعف لديها في المبايض.

ولعل أخطر المشكلات التي تواجهها المرأة في بداية زواجها هي مشكلة مرور اكثر من عامين بدون إنجاب أو اصابتها بالعقم وفشل المبيضين عندها في اتمام عملية التبويض بالطريقة الطبيعية، وبالرغم من أنه لا يظهر على المرأة أى أعراض لتلك المشكلة إلا انها تكون فقط غير قادرة على الانجاب بشكل طبيعي وتكون المشكلة كامنة في الجهاز التناسلي لديها.

-تقدم لكِ حياتكِ العلامات الدالة على ضعف عملية التبويض لديكِ وأسباب ضعف التبويض.

العلامات الدالة:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية:

يحدث دائمًا في حالات ضعف التبويض عدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية لدى جميع الأثناء اللائي لديهن ضعف في المبايض.

2-لون الوجه :

يظهر وجه المرأة عادة متوهجًا واحمر اللون بشكل ملحوظ.

3-حرارة الجسم :

في الكثير من الأحيان تشعر المرأة بهبات من الحرارة العالية خاصة اثناء الليل تنتاب جسمها بالكامل ومن ثم يظهر عليها التعرق الشديد وضيق التنفس.

4-رفض العلاقة الحميمة :

تفقد المرأة رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمية كما تقل لديها القدرة الجنسية.

5-الخصوبة:

تدني الخصوبة بشكل كبير عند المرأة.

6-الطمث :

توقف نهائي لعملية الطمث.

 

اسباب ضعف التبويض:

1-تكيس المبيض:

قد ترجع مشكلة ضعف التبويض لأسباب مرضية منها تكيس المبايض حيث يتسبب ذلك في منع انتاج البويضات وبالتالي فانه لن يتم افراز الهرمونات الخاصة بالمبيض وتحدث مشكلة العقم.

2-اورام الغدة النخامية :

 على المبيض بشكل مباشر، وايضا تتسبب اورام الغدة النخامية في اضطراب المبيض وعدم قدرته على اداء وظيفته بالشكل الصحيح.

3- خلل الغدة الدرقية:

حدوث خلل في الغدة الدرقية يعد من أهم الأسباب والعوامل التي تؤثر على عمل المبيض وقدرته في افراز الهرمونات الخاصة به وبالتالي تفشل عملية التبويض.

4-هرمون الحليب:

زيادة افراز هرمون الحليب او البرولاكتين يتسبب ايضًا في مشكلة العقم.

يمكن تشخيص الحالات التي تعاني من ضعف في عملية التبويض عن طريق استخدام اشعة الإيكو من خلال المهبل، ويمكن ايضًا عمل تحليل للبول والدم للتاكد من مستوى هرمون الملوتن والبروجستيرون.

يمكن علاج مشكلة ضعف التبويض بإتباع بعض الطرق الطبيعية التي اثبتت قدرتها على تحسين قدرة المبيض على اتمام عملية التبويض بالشكل السليم ولعل أهم تلك الطرق أو اتباع نظام غذائي سليم وصحي مع الحرص على تناول الأطعمة المفيدة صحيًا والتي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *