العوامل الرئيسية التي تسبب الاجهاض

5

كثيرًا ما تعاني المرأة من تكرار عملية الاجهاض قبل ان يكتمل حملها بدون معرفة السبب الحقيقي لتلك المشكلة مما يصيبها وزوجها بالإحباط الشديد لعدم قدرتهما على الحصول على الطفل والذرية التي يسعيان معًا للوصول إليها لهذا من الضروري أن تتعرف المرأة والزوج على اسباب الإجهاض المتكرر وتجنب ما يمكن أن يسبب تلك المشكلة باستمرار.

 اليكِ بعض الأسباب التى تؤدي الى فقد الحمل وعدم استمرار نمو الجنين وطرق تجنبها.

– الاجهاض المتكرر:

يعرف الاطباء الإجهاض بأنه فقد المرأة لحملها بشكل متكرر خارج عن ارادتها لأكثر من ثلاثة مرات متتالية وتحدث حالات الاجهاض غالبًا قبل اكتمال الحمل حتى موعد الولادة وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الأسباب التي تؤدي الى ذلك وعلاجها بالطريقة الصحيحة لتجنب تكرار ذلك فقد يسبب الإجهاض الكثير من المشاكل الصحية على المرأة كما انه قد يسبب عدم القدرة على الانجاب بطريقة طبيعية فيما بعد اذا لم يتم علاج مسبباته في الوقت المناسب.

-اسباب الاجهاض المتكرر:

غالبًا ما يكون السبب في الاجهاض المتكرر راجعًا الى الزوجة ولكن هذا لا يمنع أن للزوج دور في تلك المشكلة ايضًا ولكنها تظل من الحالات النادرة التي يكون فيها الزوج هو المسئول.

-التشوهات:

في بعض الاحيان قد يكون الاجهاض من اسباب الرحمة بالأمهات خاصة عندما تحدث تشوهات للجنين ويكون معرضًا للولادة بتلك التشوهات التي يصعب علاجها فيما بعد على وجه الخصوص تلك التشوهات التي تصيب الجهاز العصبي المركزي للجنين وتلك التشوهات عادة ما تسبب الاجهاض والإجهاض المتكرر ايضًا.

– المشاكل الوراثية:

احيانًا يحدث شذوذ في الكر وموسومات بين الزوج والزوجة وتلك الحالة لا تسبب أى مشكلة حتى يصل الأمر الى الجنين مما يجعل دم الأم يتجلط في الأوقات التى لا يجب فيها حدوث تلك المشكلة وتلك الحالة تسمى علميًا بمتلازمة اضداد الفوسفوليبيد وفي الغالب يحدث نتيجة عنها الاجهاض أو موت المولود عند الولادة.

– التقدم بالعمر:

عندما تتجاوز المرأة العقد الرابع من عمرها تعاني من الكثير من المشكلات الصحية اثناء الحمل وقد يصيبها حالات متكررة من الاجهاض.

– حدوث خلل تشريحي بالرحم:

غالبًا ما تحدث حالات الاجهاض المتكرر بسبب الخلل التشريحي للرحم وقد تصل نسبة الاجهاض لهذا السبب ما بين 10 إلى 15% من اجمالى حالات الاجهاض المتكرر، وفي اغلب هذه الحالات يكون هناك عيب خلقي في الحاجز الرحمي والذي ينتج عنه خلل تشريحي بالرحم، وفي تلك الحالة تكون عدد الشعيرات الدموية بالرحم أقل من اللازم لهذا لا تكون كافية لتغذي الجنين.

-حدوث التصاقات داخل الرحم:

في بعض الأحيان تصاب المرأة بالتهابات شديدة في الرحم كما يحدث احيانًا أن تقوم بعمليات جراحية بالرحم أو عمليات تنظيف كل تلك الأمور قد تسبب التصاقات داخل الرحم مما يسبب عدم قدرة الرحم فيما بعد على الاحتفاظ بالجنين طول فترة الحمل وهذا يؤدي بدوره الى الاجهاض المتكرر.

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *