5 نصائح لتربية الطفل بشكل صحيح

إن الكثير من الأمهات تحرص دائمًا على تعلم الطرق السليمة في تربية الأطفال، فهم مرآة العائلة بالكامل في عيون المجتمع والناس، فعندما ينشأ الطفل على تربية سليمة تجد كل الناس تتحدث عن عائلته وتمدح فيمن قاموا بتربيته على تلك الطرق السليمة والعكس صحيح في حالات التربية الغير سليمة.

 ولهذا تبذل الكثير من الأمهات مجهود شاق في  تربية الأبناء على القواعد السليمة حتى يخرج للمجتمع اجيالًا واعدة وناجحة في المستقبل، ومن الطبيعي أن تعتمد تربية الأبناء على الأم في الأساس وعلى الأسرة بالكامل والمجتمع الصغير المحيط بالطفل. 

 ومن خلال هذا الموضوع نقدم اليكِ بعض القواعد السليمة التي تساعدكِ في تربية الأبناء.

1- العقاب المستمر:

احرصي على عدم معاقبة اطفالكِ عندما يقومون بتصرفات لا ترضيكِ، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن العقاب المستمر يتسبب في الكثير من الآثار الجانبية التى تضر بالأطفال خاصة في مراحل طفولتهم المتقدمة، حيث تؤثر على نفسية الطفل بشكل كبير وتجعله يفقد الثقة في نفسه كما أنه قد يضطر إلى الكذب في بعض الأحيان لتفادي العقاب، وقد يتسبب ذلك في اكتئاب الطفل أو انطوائه بعيدًا عن المحيطين به.

2- حثه على القراءة:

من الضروري أن تقومي بإصطحاب طفلكِ إلى المكتبات العامة عندما يكون قادرًا على القراءة واستيعاب ما يقرؤه من كتب وروايات خاصة بالأطفال، ومن الممكن توفير مكتبة صغيرة في المنزل تحتوي على العديد من الكتب التربوية التي تساعد طفلكِ في تعلم الصفات الحميدة عن طرق القصص القصيرة وغيرها من الكتب المتوفرة في كل مكان.

3- الترحيب بالضيوف:

احرصي على أن يتعلم طفلكِ بعض الكلمات العامة مثل الترحيب  بالضيوف وبعض الكلمات البسيطة التي تساعده في التعامل مع الاخرين بطلف ومودة، فمثلًا علمي طفلك ان يقول شكرًا أو مرحبًا أو من فضلكِ كأسلوب للأدب عند التعامل مع الاخرين مع ضرورة التأكد أنه يقول تلك الكلمات عند تعامله مع الوالدين والاخرين من الغرباء.

4- اللطف واللين:

عند اعطاء طفلكِ امرًا ما احرصي على النظر في عينيه كما من الضروري الا تعطي للطفل أمورًا خارجة عن إرادته أو تمنحه صلاحيات أكبر من حجمه، واستخدام الحزم في الأوقات المناسبة حيث يتعبر الحزم والإحترام من الأمور الضرورية التي لابد أن يتعلمها الطفل في سن مبكرة، كما ايضًا لابد من استخدام اللطف واللين والمحبة مع الأطفال في الكثير من الأوقات لتبادل شعور الحب ولتنمو العاطفة بين الطفل ومن حوله.

5- لا تصرخي في وجه:

اثبتت الدراسات أن الصراخ لا يعتبر أسلوب عقاب ناجح على الإطلاق، حيث يشيع الصارخ في الطفل مناخًا متوترًا في المنزل بالكامل كما أن المنزل الذي تعلو فيه اصوات الصارخ بإستمرار لا يعد بيئة مناسبة لمنو الطفل واستقرار نفسيته فقد يتسبب ذلك في حدوث الكثير من المشاكل النفسية للأطفال.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *