الوقت الطبيعي لبدء تحدث الطفل

education, elementary school, children, creativity and people concept - happy little girl drawing with coloring pencils over classroom and teacher background

كلما تقدم الطفل بالعمر كلما تغير الطابع الخاص بعائلته فجميع الأطفال يضفون جو رائع من الألفة على الأسرة بأكملها، كما انهم يعتبروا مصدرًا دائمًا للفرح والسعادة والسرور إلى قلوب أفراد العائلة بالكامل خاصة عندما يضحكون ويلعبون ببراءتهم التي لا مثيل لها.

 ومن المعروف أن كل طفل يمر بالعديد من المراحل أثناء نموه فبعد الولادة تبدأ مرحلة الزحف ثم المشي ثم نأتي لمرحلة الكلام وهكذا حتى يصبح فردًا كبيرًا يؤثر ويتأثر بالمجتمع من حوله، ولكن هناك سؤال دائم يتم طرحه بإستمرار وهو متي يمكن للطفل أن يتحدث؟ وكيف يتعلم ذلك؟

وهنا تأتي الإجابة عن تلك التساؤلات، فقد أثبتت الدراسات أن تعامل الطفل مع المحيط الإجتماعي من حوله يجعله يتعود بسرعة على استماع الكلمات ومن ثم النطق بها، وكلما زاد اختلاطه بمن حوله كلما زادت قدرته في تطوير لغته وطريقه نطقه للكلام، فمثلًا كلما تكلمت الأم مع طفلها بطريقة صحيحة كلما زادت قدرة الطفل الإستيعابية على فهم الكلام ومن ثم إعادة نطقه مرة أخرى وحفظه أيضًا، لهذا فإن الأم هي العامل القوي الذي يساعد الطفل على تعلم النطق بالكلام بسرعة وبطريقة صحيحة ومن الضروري أن تتعلم كل أم القيام ذلك بإستمرار.

– والآن ننصحكِ بقراءة هذا المقال لمزيد من النصائح حول هذه الفترة الهامة بحياة طفلكِ:

-احرصي سيدتي على مناداة طفلكِ عندما يبدأ في نطق كلماته الأولى، واستمري في تشجيعه ليردد الكلام بطريقة صحيحة.

– ساعدي طفلكِ على التحكم في اللسان والشفاه وفي احباله الصوتية ايضًا عن طريق التحدث معه برفع وخفض نغمة صوتكِ ومن ثم يستطيع طفلكِ ترديد ما تنطقيه.

– حاولى نطق الكلام مع الطفل خاصة أثناء إطعامه أو اثناء تغيير ثيابه او تحميمه، كما لابد من الحرص على عدم التحدث مع الطفل بطريقه فهو مازال في مرحلة التعلم وهناك الكثير من الحروف والكلمات التي لا ينطقها طفلكِ بطريقة صحيحة لهذا احرصي على نطق الكلام بشكل صحيح حتى يعتاد الطفل على نطقها كذلك.

-كما أن غناء الأم لطفلها يجعله يعتاد على نطق الكلمات حتى لو لم يفهم معناها حرفيًا ولكنه سوف يتعود على استماعها ومن ثم اعادة نطقها مرة أخرى مما يقوى لديه القدرة على الكلام بطريقة صحيحة ومن الضروري أن يستمع طفلكِ للجملة بالكامل مع تكرارها امامه كثيرًا.

-إن الأطفال يختلفون فيما بينهم فليس لديهم جميعا نفس القدرة على استيعاب الكلام واعادة النطق به مرة أخرى فمثلًا هناك أطفال يبدأون النطق بالكلام منذ سن السنة وستة أشهر ويبدأ نطقهم لبعض الكلمات الواضحة ثم تتحول فيما بعد إلى جمل كاملة، وهناك بعض الأطفال تتاخر عندهم قدرات النطق بالكلام حتى يتجاوز سنهم العامين والنصف، وكلا النوعين من الأطفال يتوقف أساسًا على نسبة تواصله مع المجتمع المحيط به ابتداء من أسرته الصغيرة وحتى في التعامل مع الأقرباء.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *