الفحوصات الطبية اللازمة للطفل

9

يخضع الطفل في الدقائق الأولى من حياته إلى عدة اختبارات والتي تسمى بقياس ابغار والذي يتم فور خروج الطفل من رحم أمه، حيث يتم مراقبة تنفس الطفل ونشاطه ووضعياته وسلوكه للتأكد من صحة طفلكِ او لمعرفة ما إذا كان يعاني من بعض المشكلات الصحية.

 بينما يتم عمل فحص كامل للطفل بعد الولادة خلال ساعات قليلة والتي تتضمن قياس الرأس وفحص العين والاذن وفحص الفم والتأكد من شكل اللسان وخلو الفم من المشاكل، كما يخضع لفحص القلب لتتأكد من عدم وجود مشكلة في القلب، ويتم عمل فحص للرئة كذلك وفحص للاعضاء التناسلية وفتحة الشرج وفحص للجلد وفحص لليدين والقدمين وفحص اخر للعامود الفقري وفحص المرافق والساقين والأعصاب.

 وهناك العديد من الفحوصات الإجبارية التي لابد أن يخضع لها الطفل قبل دخوله المدرسة، وذلك لكي تتكون فكرة شاملة عن صحة الطفل خلال عمر 3 الى 5 سنوات والإطمئنان على صحته والتأكد من عدم تعرضه للمشكلات الصحية في أوقات الدراسة وابتعاده عن منزله.

تقدم لكِ حياتكِ أهم الفحوصات الطبية الهامة لصحة الطفل .

-فحص النمو:

 وتلك الفحوصات تتالف من ثلاثة مراحل وهي فحص النمو والذي يتم فيه قياس الطول والوزن والتأكد من ان الطول والوزن مناسبين لهذا السن أم لا، وفي حالة عدم الوصول الى الوزن أو الطول المناسب يتم استشارة الطبيب فورًا.

-فحص السمع:

 أما عن المرحلة الثانية من الفحوصات فتندرج تحت السمع، حيث يتم التأكد من خلالها إن اذان الطفل تعمل بشكل سليم وطبيعي أم لا أو إن الطفل قد أجرى مسبقًا عملية جراحية في أذنيه أم لا، والفحص الثالث يكون فحص النظر للتأكد من أن الطفل يرى بشكل طبيعي وليس لديه مشكلات في عينيه، ويقوم بتلك الفحوصات متخصصون في فحص تلك المراحل الثلاثة لاكتشاف المشكلات التي قد يعاني منها الطفل دون أن يكون والديه على درايه بالمشكلة.

-فحص الأسنان:

من الضروري أيضًا أن يتم عمل فحص أسنان للطفل حيث غالبًا ما يعاني الأطفال من تسوس الاسنان خاصة في تلك المرحلة العمرية بسبب تناولهم للكثير من السكريات، كما أن هناك الكثير من مشاكل الأسنان التي قد تظهر عند الطفل والتي تحتاج إلى العلاج ومتابعة الطبيب. كما أن في تلك المرحلة العمرية يتم تغيير الأسنان اللبنية لتحل محلها الأسنان الدائمة وبذلك فإن الطفل يكون معرضًا للكثير من الآلآم التي قد تفاجئه في وقت المدرسة لهذا لابد من عمل فحص الأسنان قبل دخول المدرسة لتجنب حدوث ذلك.

-فحص الدم:

يمكن إجراء بعض فحوصات الدم التي تساعد على التاكد من الصحة التي يتمتع بها الطفل خاصة في حالة تعرضه مسبقًا لأي مشكلة صحية قبل دخوله المدرسة، فمثلًا يمكن اجراء فحص للتأكد من عدم وجود مشكلات بالدم أو سكري أو أى أمراض أخرى ولقياس المستويات الأساسية والحقيقة بدقة.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *