اعراض تسمم المرأة الحامل

2

من الضروري خلال فترة الحمل ان يتم فحص ضغط  الدم لدى المرأة الحامل بشكل مستمر وبصفة دورية، كما يتم فحص نسبة البروتين في البول ايضًا باستمرار خلال هذه الفترة.

والسبب في ذلك هو الآثار الخطيرة التي يمكن ان يسببها ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع البروتين في البول حيث يعتبر كلاهما علامة قوية من علامات تسمم الحمل، وليس ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة البروتين في البول فقط هما العوارض التي تظهر الاصابة بتسمم الحمل فقط.

بل توجد الكثير من الاعراض الاخرى التي تظهر على المرأة الحامل جراء تسمم الحمل ولكن ضغط الدم وبروتين البول يعتبر كلاهما من أهم تلك الاعراض.

تقدم لكِ حياتكِ في هذا المقال اهم أسباب ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

– ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل:

يعرف الطب ارتفاع ضغط الدم الحملي اذا ما كان ضغط دم المرأة الحامل يتجاوز 140- 90 ملم زئبقي مرتين منفصلتين بحيث لا تتجاوز المدة بينهما  6 ساعات، وفي الغالب ما يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم الحملي في الاسبوع ال20 من الحمل.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل ؟

هناك اسباب كثيرة في الواقع تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل، وتعتبر حساسية الجسم للحمل من اهم تلك الأسباب والتي تحدث خلال الفترة التي يتم فيها زراعة الجنين وتكوين الأنسجه التي تعمل على ربطه وغرسه في جدار الرحم.

وفي الغالب يظهر ذلك في بداية الحمل عند المرأة، كما ان الحمل في اكثر من جنين أو ما يسمى علي ما بالحمل العنقودي يسبب ارتفاع شديد في ضغط ادم عند الام الحامل.

وهناك ايضًا سبب قوي في اصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم وهو الاصابة مسبقا بأمراض في الاوعية الدموية، أو اكتساب المرأة الحامل لجينات معينة تسبب ارتفاع في ضغط الدم اثناء الحمل.

ما مدى شيوع تسمم الحمل؟

في الحقيقة تبلغ نسبة النساء اللائي يصبن بارتفاع في ضغط الدم اثناء فترة الحمل إلى 10% من بين النساء الحوامل في كل عام، ومنهم ما لا يقل عن النصف تقريبًا او ما يمثل نسبة 5% من مجموع النساء الحوامل كن يعانين من ارتفاع ضغط الدم قبل ان يحدث الحمل.

– النساء المعرضات لخطر الإصابة بتسمم الحمل:

يزيد خطر نسبة الاصابة بتسمم الحمل اذا ما انتشر في تاريخ عناية المرأة الحامل حالات تسمم حمل متعددة وإذا كانت والدة الزوج ايضًا اصيب مسبقًا بتسمم الحمل فان زوجة الابن تكون عرضة للإصابة به ايضًا، كما تزداد تلك الخطورة عى النساء آلائي يعانين من نقص فيتامين سي وفيتامين E وايضًا نقص الماغنيسيوم كما تزيد لديهن خطورة الحمل في اجنة متعددة.

وايضًا النساء المصابين بالسكري قبل الحمل أو آلائي تجاوزت اعمارهن العقد الرابع فان خطورة اصابتهن بتسمم الحمل تكون امر محتمل بنسبة كبيرة، كما يحدث تسمم الحمل كثيرًا في حالة الحمل الثاني والإصابة بتسمم الحمل في الحمل الاول خاصة عند النساء اللائي يعانين من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل.

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *