احتياطات يجب توفرها في بداية الحمل

6

بعد اكتشاف الخبر السار المتمثل في حملك يعم الفرح والسرور وتقومين بإعلان الخبر لكل المقربين, بعدها يحين الوقت لعيش فترة الحمل بكل آلامها  وتعبها. فما هي اذن الأعراض الأولى لفترة الحمل؟ وما هي التغيرات التي تطرأ عليك من الناحية الجسمية والنفسية ؟ وما هي الفحوص والخطوات التي يجب القيام بها لتمر فترة حملك بسلام ؟ اليك كامل الأجوبة على كل تساؤلاتك في هذا الموضوع.

ما هي أعراض الحمل الأولى؟

يعد استمرار انقطاع الطمث ” العادة الشهرية” من العلامات السريرية الأولى للحمل, غير أن هذه العلامة ليست الوحيدة حيت تصاحب المرحلة الأولى من الحمل مجموعة من الأعراض المزعجة للأسف, ففي الواقع تعاني أغلب النساء من أعراض مزعجة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومن ضمن هذه الأعراض نذكر :

– الغثيان مع أو بدون قيء.

 

– اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الحرقة, الامساك وغيرها من الاضطرابات .

 

– ضغط أو شد في الثديين مع انتفاخهما بشكل ملحوظ.

 

– كثرة التبول.

 

– التهيج.

 

– التعب.

 

– الانزعاج وتغير المزاج المستمر.

– الشعور بالاكتئاب أو السعادة المفرطة أحياناً.

ماذا يحدث في جسمك في المرحلة الأولى من الحمل؟

بعد تعشيش البويضة في جدار الرحم تتطور شيئاً فشيئاً ولا تصبح جنيناً الا مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل, وفي هذه المرحلة بالضبط يظهر الحبل السري الذي سيربط الأم بطفلها المستقبلي الذي بدأ قلبه بالخفقان.

 

وبالرغم من أن بطنك قد يكون لم يبدأ في الانتفاخ بشكل كبير في هذه المرحلة الا أن جسمك تحدث به الكثير من التحولات والتغيرات. وفي الشهر الثاني من الحمل يصبح رحمك بحجم البرتقالة كما يزداد حجم الدم لديك أيضا للتمكن من تزويد الجنين بالأوكسيجين والأغذية بشكل كاف. زيادة على ذلك فمعدل ضربات قلبك يزداد هو ومعدل التنفس كذلك. أما بعد انتهاء الثلاث أشهر الأولى من الحمل يزداد وزنك بقدر 1 الى 3 كيلوغرامات كحد أقصى.

ما هي المتابعة الطبية التي تحتاجينها عند بداية الحمل؟

بعد تأكدك من أنك حامل عبر اجراء فحص الدم يجب عليك الأن أخذ موعد مع طبيبتك النسائية كزيارة أولى قبل الولادة.

 

وتكون هذه الاستشارة عادة فرصة لتحديد مدة الحمل بالإضافة الى تحديد العوامل التي قد تشكل خطراً على الحمل وكذلك اجراء فحص سريري أولي. الطبيبة قد تطلب منك أيضاً اختبار دم للتأكد من عدم الاصابة ببعض الأمراض كالحصبة, داء المقوسات والزهري.

 

أما بين الأسبوع التاسع والحادي عشر من الحمل فيمكنك التعرف على طفلك لأول مرة عن طريق اجراء فحص الموجات الفوق صوتية. هذا الفحص سيمكن طبيبتك من تحديد بداية الحمل وتاريخ انتهائه.

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *