اطعمة يجب تناولها اثناء الشهر الرابع والسادس من الحمل

Beautiful pregnant woman holding a bowl of salad while standing in the kitchen

تعتبر فترة الحمل من اصعب الفترات التي تمر بها المرأة خلال حياتها والتي يجب خلالها التعامل مع كل ما يدخل الجسم بمنتهى الحرص والدقة حتى لا يسبب أى ضرر على المرأة او على الجنين في هذه الأوقات حتى ينتهي الحمل وندخل في مرحلة ما بعد الولادة.

ومن المعروف أن للطعام الذي تتناوله المرأة في فترة الحمل الكثير من الأهمية لها وللجنين لهذا توجد انواع من الطعام يجب الحرص على تناولها ويوجد انواع اخرى يجب تجنبها بشكل نهائي لانها تسبب الكثير من المخاطر على المرأة والجنين.

وفي هذا المقال اتينا اليكِ ببعض النصائح الغذائية الضرورية التي يجب اتباعها في تلك الفترة والتي تمثل الثلث الثاني من الحمل بكل حرص.

-الحديد:

في الغالب تبدأ علامات الحمل في الظهور من اواخر الشهر الثالث من الحمل وتعتبر فترة الثلث الثاني في مرحلة الحمل من امتع الاوقات التي تمر بها المرأة خلال التسعة اشهر الكاملة للحمل، حيث تبدأ اعراض بداية الحمل المزعجة في التلاشي مثل التقيؤ والغثيان المستمر ومرحلة الوحم ايضًا، وتحدث فترة من الاستقرار النسبي في بداية الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس من الحمل، ومع بداية الشهر الرابع تبدأ البطن في الانتفاخ ويظهر الحمل على جسم المرأة من الخارج مع امكانية الشعور بحركة بسيطة في تلك الفترة للجنين.

في هذه المرحلة تحتاج المرأة الى نسبة كبيرة من الحديد أكثر من أى مرحلة اخرى في عمر المرأة، والسبب في ذلك هو زيادة كمية تدفق الدم في جسم المرأة لحاجه الجنين الى التغذية المستمرة، لهذا يجب الاكثار من تناول اللحوم والدجاج والأسماك.

-فيتامين ج أو فيتامين C:

ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج أو فيتامين C  مثل الحمضيات كالليمون والبرتقال والجريب فروت والبروكلي والشمام والفلفل الأخضر حيث يساعد فيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد من الطعام مما يحقق لك نسبة عاليه منه، فقد ثبت أن نقص الحديد في جسم المرأة في الأشهر الأولى من الحمل قد يسبب تشوهات بالجنين كما أنه يسبب الإجهاض في بعض الاحيان.

– الحلويات:

من الضروري تجنب الافراط في تناول الحلويات بكل انواعها، وينصح اطباء النساء والتغذية ان تتناول المرأة الحامل الفواكه الطازجة بدلًا من الحلويات وان تتناول العصائر الطبيعية بدلًا من المشروبات الغازية والعصائر الصناعية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالقهوة والشاي، وينصح بتناول الحليب خال الدسم والكيك السادة والعسل الأبيض أو ملعقة صغيرة من المربي في اليوم الواحد.

-الأسماك:

ينصح بتناول الأسماك بكافة انواعها خاصة سمك السلمون والتونة نظرًا لأنها من الأنواع الغنية بالأحماض الدهنية أو الاميجا 3 وهي معروفة بفوائدها المتعددة للجسم كما أنها تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي وتعمل على تخفيف اعراض الحمل وتجنب مشكلاته في تلك الفترة.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *