حددي موعد ولادتك بنفسك بالتفصيل

happy family in anticipation of the birth of the baby. Pregnant woman and her husband on the sofa at home

عادة تقوم طبيبتك المتابعة لحملك بحساب التاريخ المتوقع أن تضعي فيه مولودك, لكنك قد تعرفين أيضاً هذا التاريخ الذي تنتظرينه بشوق بنفسك وهذا هو موضوع مقالتنا لليوم. كيف يمكنك أن تحسبي تاريخ ولادتك؟

حساب تاريخ الوضع “الولادة” اعتماداً على تاريخ بدأ الحمل :

تاريخ بدأ الحمل هو اليوم الذي تم فيه تخصيب البويضة من طرف الحيوان المنوي. وبإمكانك التعرف على هذا اليوم اذا كانت لديك دورة شهرية منتظمة جداً واذا كنت تعرفين تاريخ الاباضة الخاص بك كذلك. في هذه الحالة يكفيك أن تقومي بحساب 226 يوم ابتداءاً بتاريخ بدأ الحمل لمعرفة التاريخ المتوقع لوضعك للمولود. وإذا اقتضت الضرورة فطبيبتك أيضاً يمكنها التعرف على تاريخ بدأ الحمل بشكل دقيق عبر الاعتماد على تطور الجنين الذي يمكن ملاحظته على صور الفحص بالصدى.

حساب تاريخ الوضع اعتماداً على تاريخ بدأ أخر دورة شهرية :

وتعتبر طريقة الحساب هذه الأكثر استخداماً لأن أغلب النساء يعرفن بسهولة يوم أخر دورة شهرية لهن أكثر من معرفة يوم الاخصاب. ولحساب تاريخ الوضع يجب اضافة 287 يوم لتاريخ بدأ أخر دورة شهرية. وتتوافق 287 يوم مع 41 أسبوعاً من انقطاع الطمث, هذه المدة يمكن اعتبارها معدل أو متوسط فترة الحمل.

 

طريقة أخرى يمكن اعتمادها لحساب تاريخ الوضع تتمثل في طرح 3 أشهر من تاريخ بدأ أخر دورة شهرية ومن تم اضافة 14 يوماً للحصول على 41 أسبوعاً. على سبيل المثال, أخر دورة شهرية لك كانت يوم 20 من شهر ماي من السنة الجارية, بطرح 3 أشهر تحصلين على تاريخ 20 من شهر فبراير ومع اضافة 14 يوماً تحصلين على التاريخ المتوقع لوضعك والذي سيوافق يوم 6 من شهر مارس من السنة الموالية.

تاريخ الوضع ” الولادة ” النظري :

مهما كانت الطريقة التي تم اعتمادها فالتاريخ المحصل عليه يبقى نظرياً فقط حتى ولو تم احتسابه من طرف طبيبتك, فالكثير من العوامل يمكنها التأثير على تاريخ الوضع مثل عدد مرات الحمل السابقة فمثلاً فترات الحمل الثانية تدوم في المتوسط أسبوعاً أقل من فترات الحمل الأولى.

 

في الحقيقة فالكثير من الأطفال لا يولدون بعد 9 أشهر كاملة من الحمل بل قد يولدون أسبوعا الى عدة أسابيع قبل ذلك كما أن الطفل قد يولد بصحة جيدة بعد التاريخ المتوقع. ولتجنب أي مضاعفات فانه من الشائع حث عملية الوضع بعد 42 أسبوع من انقطاع الطمث.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *