طرق حساب قامة طفلك بدقة

3

تهتم الأمهات بكل تفاصيل حياة أطفالهن،لأن كل واحدة تود لو يمكنها أن تجعل من أطفالها رمزاً يحتذى بهم في الجمال والأناقة والذكاء. ومن بين الأمور التي تشغل بال الأم خلال فترة نمو طفلها، تطور طوله ومستواه النهائي، هل سيكون في المتوسط المقبول والمعهود لدى غالبية الأشخاص أم أنه سيكون أقل منه أو أطول.

طريقة “تانر” لحساب طول الطفل النهائي:

ترتكز طريقة تانر (Tanner-Whitehouse) لحساب طول الأطفال المستقبلي على كون هذا الطول هو صفة وراثية تنتقل من الأبوين إلى الأبناء، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام طول الأب وطول الأم وكذا افتراض أن طول البنت يكون أقصر نسبياً من طول الولد عندما يبلغان أشدهما.

وهكذا، تكون الصيغة الرياضية المعتمدة لحساب طول البنت كالتالي:

– طول الأب + طول الأم – 2/13 = طول الفتاة

– طول الأب + طول الأم + 2/13  = طول الولد

وتبقى هذه الطريقة نسبية وتقريبية. ويعتبر الأخصائيون أن نسبة صحة تنبؤها أثبتت في حالتين من أصل ثلاث حالات. فهناك عدة عوامل أخرى تتحكم في الطول مثل وفرة هرمونات النمو ونظام التغذية الذي يتبعه الأطفال وغيرها.

طرق أخرى لحساب الطول:

هناك بعض البرامج والتطبيقات التي يمكنها أن تساعدك على معرفة الطول التقريبي لطول طفلك النهائي، وتعتمد على منحنى تطور نمو طول طفلك عبر سنواته الأولى، إلا أن مثل هذه التطبيقات يبقى قاصراً في بعض الأحيان لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار كل العوامل المتحكمة في طول الانسان.

إذا ولاحظت أن طفلك ينمو بشكل أبطأ من أقرانه، يمكنك الاستعانة بطبيبك المختص الذي سيعمل على حساب العمر العظمي عند طفلك، وهو ما يتطلب إجراء تصوير بالأشعة لمعصمه. ويمكن الاعتماد على العمر العظمي لاستنتاج الطول النهائي المحتمل لطفلك، إلا أن نسبة الخطأ في هذه الطريقة كبيرة جداً.

وتمكن طريقة حساب العمر العظمي من كشف مشاكل النمو التي يمكن أن يعاني منها الطفل، إلا أنه في معظم الحالات يمكن للجسم أن يتدارك بطء نمو الأعضاء الملحوظة في البداية، وذلك خلال مراحل النمو الأخيرة.

لا تلقي بالاً للشائعات:

يكثر القيل والقال بشأن نمو الأطفال، وتكثر الفتاوى من محيطك الأسري كلما لوحظ تأخر في نمو طفلك وهو ما قد يجعلك قلقة حيال مستقبله. فبعض الشائعات تقول مثلًا أن طول الرضيع ينبئ بطوله النهائي، إذ أن العلاقة بين طولهما مطردة، فكلما كان طول الرضيع أطول عند الولادة، كلما صار طوله أكبر عند الكبر، وهناك من يقول أن الطفل يبلغ نصف قامته النهائية عندما يكمل عامه الثاني.

لا تشغلي بالك بمثل هده الأقوال، فهناك العديد من الأشخاص الذين ولدوا بقامات وأحجام صغيرة وصاروا بأحجام لاعبي كرة السلة في كبرهم.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *