كيف تحدين من بكاء وصراخ طفلك

One year old baby lying in bed with alarm clock and crying

في الكثير من الأحيان يستيقظ الطفل خلال نومه على صراخ شديد بدون معرفة السبب في ذلك، وتسعى الأم بكل قوتها في تهدئته ولكن دون جدوى، وقد تزيد مرات استيقاظ الأطفال وحاجتهم لمساعدة والديهم خاصة خلال فترة الرضاعة بينما تقل تلك المرات كلما زاد عمر الطفل وقل اعتماده على والديه.

 

وهناك الكثير من الأبحاث التي اجريت على مجموعات كبيرة من الاطفال والتي اثبتت ان استيقاظ الاطفال خلال الليل من الأمور الطبيعية خاصة خلال الستة اشهر الاولى من عمر الطفل اما بعد بلوغ الطفل عمر الستة اشهر فان استيقاظه يكون اقل بنسبة اكبر بينما يقل تماما عند بلوغه العام الاول من حياته.

 

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تهدئة الطفل عند الصراخ سنقدمها لكِ في هذا المقال.

1- الإلتزام بالهدوء

حيث لابد ان تتجنب الأم العصبية والتوتر والصراخ على رضيعها عندما يبدأ نوبة الصراخ فذلك لن يجدي نفعًا على الاطلاق ولكنه سوف يزيد من صراخ الطفل، لهذا فمن الضروري ان تحافظي سيدتي على هدوء اعصابك حتى يشعر الطفل بالسكينة والامان ويهدأ توتره بسرعة.

7 نصائح لتقوية عظام طفلك و الحفاظ عليها ضد الهشاشة

2- هز الطفل

في الكثير من الاحيان يمكن هز الطفل قليلًا حتى يشهر بالاسترخاء والهدوء التام وتلك الطريقة اثبتت فعاليتها مع الكثير من الاطفال.

3- المهارات الشخصية

يمكن تعلم بعض المهارات التي تساعد الطفل في التخلى عن البكاء فمثلا القيام ببعض الاصوات المضحة او تعبيرات الوجه المختلفة التي تسعد الطفل وتجعله يتوقف عن الصراخ ويبدأ بالضحك كما ان بعض تعابير الوجه المخيفة قد تعجب الاطفال وتهدئ من صراخهم.

10 نصائح غذائية لعلاج نحافة الطفل

4- لف الطفل بالملابس

عندما تقومين بلف الطفل بالملابس جيدًا يساعده ذلك في الشعور بالامان والدفء مثلما كان يشعر بداخل رحم امه مع ضرورة الحرص على لفه جيدا حتى لا يستطيع تحريك يديه او قدميه .

5- الصوت الهادئ

قومي بتشغيل صوت هادئ بجانب الطفل كصوت موسيقى هادئة وتجنبي الاصوات العالية فذلك يساعد كثيرًا في تهدئة الطفل وحصوله على نوم هادئ ومريح.

 

 

6- تغيير الحفاض

قد يكون سبب بكاء الطفل وصراخه هو رغبته في تغيير الحفاض بعد امتلاؤه بالاوساخ، حيث يتسبب ذلك في عدم شعور الطفل بالرحاة وفي حالة عدم تغيير الحفاض بسرعة بعد امتلائه قد يحدث التهابات شديدة الألم يصعب على الطفل تحملها.

إلتهاب الغدة النكافية عند الطفل.. الأعراض والعلاج

7- تغيير وضعية الطفل

في بعض الأحيان قد يكون السبب في بكاء الطفل انه غير مرتاح في الوضعية التي ينام عليها لهذا قومي بتغيير وضعيه الطفل او حمله بطريقة مختلفة وفي الكثير من الاحيان قد يساعد نوم الطفل على بطنه في تخفيف المغص وحصوله على نوم هادئ والتخلص من الغازات التي تسبب الألم في المعدة.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *