طرق لتنمية ذكاء الطفل

Playing with doll's house - family portrait

كل أم تهتم بتنمية ذكاء طفلها منذ نعومة اظافره وتضعه تحت ملاحظتها بإستمرار، كما تحاول الأم بإستمرار متابعة حركات طفلها وتصرفاته وردود افعاله في المواقف التي يمر بها لكي تحدد مدي قدرته على اجتياز الأمور.

حيث تعمل الأم بكل وسعها لمعرفة ما يثير انتباهه لمساعدته على تقوية مهاراته في هذا الإتجاه، كما أننا نجد الكثير من الأمهات تعمل على ازالة العوائق التي تقف امام أطفالهن لإتاحة مساحة كبيرة امام اطفالهم للتصرف بحرية وابراز مهاراتهم وقدراتهم العقلية والبدنية المختلفة وهذا يساعد كثيرًا في زيادة ذكاء الأطفال وتنمية قدراتهم.

تقدم لكِ حياتكِ بهذا المقال أهم الطرق الفعالة لتنمية ذكاء طفلكِ منذ الصغر.

1- اطلقى له العنان:

نجد بعض الأمهات يقمن بمنع الأطفال من الإستكشاف أو التحرك بحرية من باب الخوف عليهم ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق بالرغم من أن الخوف على الطفل من الأمور الطبيعية لدى كل أم ولكن الخوف الزائد عن اللزوم يعتبر كبت للطفل وتقييد لحريته كما تؤثر تلك المبالغة على ذكاء الطفل حيث تجعله معتدمًا على أمه ووالده في كل الأمور وعدم استخدامه لعلقه لحل ما يواجهه من مشكلات مما يجعله معقدًا فيما بعد وغير قادرًا على تحمل المسؤولية.

2- المحادثة الدائمة:

عندما يبلغ الطفل عمر الـ 18 شهرًا فإنه يستطيع تعلم كلمة جديدة كل اسبوع، أما عندما يبلغ عمر السنتين فإنه يكون قادر على تعلم 50 إلى 100 كلمة اسبوعيًا،  استطاع الكثير من العلماء اثبات أنه كلما زادت محادثات الأم مع طلفها في سن صغيرة كلما زادت قدرته على تعلم الكثير من الكلمات الجديدة عليه في عمر اصغر.

3- الألعاب:

هناك العديد من الأنشطة التي تساعد في تنمية مهارات الطفل وتزيد من ذكائه كما يوجد في الأسواق العديد من الألعاب تنشيط الذكاء الخاصة بالأطفال والتي تساعد كثيرًا في تحسين مهارات طفلكِ العقلية ونمو ذكائه كما أنها تساعد على تنمية القدرات الإبداعية لديه وهناك ايضًا الألعاب التي تساعد على تنميه الخيال وزيادة الإنتباه لدى الأطفال.

 كما أن اللعب التخيلي يعتبر عنصر قوي وفعال في تنمية ذكاء الأطفال في سن صغيرة، وهناك الكثير من الألعاب الشعبية التي اثبتت اهميتها في مساعدة الأطفال على التحليق برؤوسهم في عالم الخيال مما يساعد على تعلمهم الكثير من الخبارت والسلوكيات المختلفة والتحدث بطريقة صحيحة، لهذا فإنه من الضروري أن تحرصي سيدتي على اتاحة مساحة لطفلكِ للعب والتحدث إلى نفسه ولا تقومي ابدًا بتقييد حريته أو احراجه خاصة عندما يكون سابحًا مع خياله في عالم أخر فتلك تكون أعلى مراحل نمو ذكائه بل من الضروري أن تشجعيه على ذلك بإستمرار.

4- الإجابة على أسئلته:

كما أنه من الضروري وحسب ما اثبته الخبراء أن يساعد الأباء في تمنية حب الفضول لدى ابنائهم خاصة عندما يقوم حد الأباء بتلقين اطفالهم درسًا ثمينًا، حيث أنه من الضروري أن يجيب الأباء عن كافة الاسئلة التي تدور في رأس الطفل.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *