اكلات صحية للاطفال بعد الفطام

تعمل كل أم على تهيئة نفسها وبيتها خلال فترة حملها لإستقبال المولود الجديد، فهي تكرس أغلب وقتها ومجهودها في الإهتمام بالجنين وحتى بعد ولادته يحصل الطفل على الجزء الأكبر من اهتمام الأم ويظل يشغل بالها بالحفاظ على صحته حتى يصبح رجلًا يعتمد على نفسه.

 وعندما تستعد الأم لتوقف الرضاعة وفطام طفلها تكون بحاجه دائمًا لخيارات متعددة للأطعمة التي يمكن أن يتناولها طفلها في تلك المرحلة حتى لا يصاب بالهزال او خسارة الوزن مما يؤثر على نموه الطبيعي.

هناك الكثير من الخيارات والأطعمة الصحية التي يمكن تقديمها للطفل بجانب الرضاعة أو حتى بعد فطامه والإستغناء عن الرضاعة تمامًا.

 نقدم اليكِ بعض المقترحات والطرق البسيطة لتحضير غذاء الطفل الصحي الذي يشتمل على الكثير من العناصر المساعدة لنموه والتي تمد جسمه بكل ما يحتاجه من عناصر.

– الأرز المطحون:

احضري نص كأس من الأرز المطحون وثلاثة ملاعق من الحليب البودرة الخاص بالأطفال الرضع، مع ملعقة صغيرة من السكر أو العسل وكأس من الماء.
يوضع الماء في وعاء للطبخ ويضاف اليه السكر والحليب مع الحرص على التقليب بإستمرار حتى الغليان، ثم يوضع الأرز المطحون حتى يصبح الخليط ذو قوام كثيف مع الإستمرار في التقليب.

اتركي الأزر ليبرد قليلًا ثم قدميه لطفلكِ فهو يعتبر وجبة رائعة غنية بالعناصر المغذية لطفلكِ بالإضافة إلى أن طعمها رائع.

– الخضروات :

هناك العديد من الخضروات المفيدة للأطفال والتي يمكن الإعتماد عليها كوجبة رئيسية للطفل مثل البطاطس والجوز والبطاطا الحلوة، يمكن استخدام نوع واحد من الخضروات السابق ذكرها وسلقها في القليل من الماء حتى يسهل هرسها، يتم هرس الخضار جيدًا مع ضرورة اضافة الماء حتى يصبح قوامه رخو جدًا واحرصي على عدم اضافة الملح أو البهارات.

-الفواكه المطبوخة:

يمكن طهو أى نوع من الفواكه مثل التفاح أو الكمثرى أو الاجهاض وهرسها جيدًا وتقدم للطفل كوجبة رئيسية، كما يمكن هرس الموز الطازج وتقديمه للطفل فهو يمده بالكير من العناصر المفيدة التي يحتاجها جسمه في تلك المرحلة.

-بوريه الخضروات:

اعتمدي على الخضروات الصفراء أو البرتقالية مثل البطاطس والجزر وقومي بتقشيرها وطبخها بالبخار أو غليها بالماء  حتى تنضج تمامًا، يتم اضافة القليل من الماء إليها وهرسها جيدًا أو وضعها بالخلاط حتى تهرس تمامًا وتقدم للطفل دافئة، كما يمكن تقديم وجية من الخضروات الخضراء لطفلك عن طريق طهوها بمثل الطريقة السابق ذكرها  حيث يتم غليها بالماء أو سلقها بالبخار ثم تضرب في الخلاط مع القليل من الماء حتى تحصلين على خليط رخو ولين يسهل على الطفل تناوله وهضمه بسهولة، كما يمكن استخدام أكثر من نوع من الخضروات مثل البطاطس مع الجزر أو البازلاء والكوسة وايضًا يتم اتباع نفس الطريقة السابق ذكرها.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *