نصائح خلال فترة الرضاعة

تعتبر الرضاعة هي العملية الطبيعية لجسم المرأة بعد الولادة مباشرة والتي تعتبر من أهم المنح التي يمن الله بها على المرأة والتي تساعد في تقوية العلاقة بين الأم وطفلها كما أنها مفيدة جدًا للطفل وتساعد في بناء ونمو جسمه بشكل طبيعي.

كما أنها تحميه من خطر الإصابة بالعديد من الامراض، تقوم الغدد الموجودة بثدي المرأة بإفراز الحليب بعد الولادة وتلك الغدد يتم تكوينها في الثدي بعد مرحلة البلوغ ولكنها تكون غير فعالة حتى تتم الولادة ومنذ تلك اللحظة تبدأ تلك الغدد في أداء مهمتها، أما في فترة الحمل فإن الهرمونات تعمل على تحفيز نمو تلك الغدد وتفريغ القنوات الحليبية الموجودة في الثدي ويتم تكوين الخلايا المنتجة للحليب.

وفي فترة الرضاعة هناك الكثير من الأطعمة التي يحتاجها جسم المرأة لزيادة إدرار الحليب وتعويض جسم الأم عما يفقده منذ بداية الحمل وحتى انتهاء فترة الرضاعة، ولابد من اتباع نظام غذائي مفيد وصحي للأم يكون غني بكافة العناصر التي يحتاجها جسمها والتي يحتاجها طفلها ايضًا خلال فترة نموه واعتماده على الرضاعة الطبيعية كغذاء رئيسي له.

– لذا نقدم لكِ في هذا المقال 5 نصائح صحية يجب الأخذ بها خلال فترة الرضاعة .

– زيادة السعرات الحرارية :

احرصي سيدتي على زيادة معدل السعرات الحرارية التي تتناولينها يوميًا لتصل إلى 500 سعرة حرارية، حتي تقدرين على تكوين طاقة اضافية تساعد في انتاج الحليب.

– نسبة البروتين :

لابد من زيادة نسبة البروتين التي تتناولينها خلال اليوم حيث تصل إلى 15 جرام زيادة عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه جسم المرأة في الأيام العادية، والذي يساوي حصتين اضافيتين من اللحوم أو البقوليات أو مشتقات الحليب أو البيض.

– فيتامين أ:

إن الجسم يحتاج إلى نسبة اضافية من فيتامين أ بسبب انتاج الحليب بإستمرار، حيث تصل حاجه جسم المرأة المرضعة لهذا الفيتامين إلى 1200 – 1300 ميكروجرام يوميًا، ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في البقوليات والخضروات الورقية والفاكهة الملونة والكبد بأنواعها.

– فيتامين c:

فيتامين C يحتاجه الجسم بنسبة أكبر خلال فترة الرضاعة حيث تصل حاجه الجسم إليه نحو 90 مل جرام يوميًا على المعدل الطبيعي لحاجه الجسم إليه، ويرجع ذلك لسبب دخوله في انتاج الحليب، أما عن مصادر فيتامين سي فإنها تتمثل في الفواكه الحمضية مثل المانجو والشمام والفروالة والفلفل الأخضر.

– الأطعمة المفيدة :

تناولي أطعمة مفيدة بإستمرار ولكن بدون إفراط حتى لا تتعرضي لمشكلة زيادة في الوزن مع ضرورة الحرص على تجنب الأطعمة التي يمنع تناولها أثناء الرضاعة، وهناك الكثير من التقاليد الثقافية التي تقوم على الأطعمة التي تتناولها المرأة المرضعة خلال فترة ارضاعها لطفلها والأطعمة المسموح بها وتلك القواعد تختلف باختلاف المجتمعات والعادات والثقافات ايضًا، لهذا يفضل استشارة الطبيب ومعرفة أنواع الأطعمة المسموح بتناولها خلال الرضاعة والأطعمة التي يجب تجنبها ايضًا والتي قد تؤثر سلبيًا على الطفل.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *