بعض النصائح لسفر خالي من المشاكل

1

أصبح السفر جزءاً لا يتجزأ من الحياة العصرية، سواء كان بغرض قضاء العطلات أو حضور المؤتمرات أو حتى مجرد الهروب من مشاغل الحياة. ولكل نوع من هذه الرحلات متطلباته الخاصة من حيث نوع الأمتعة الضرورية، وهو ما يجعل من الضروري التخطيط لهذه الرحلات بشكل جيد.

 

وهناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها عند التحضير للسفر، من توضيب الحاجيات الضرورية، وصولاً إلى تنفيذ إجراءات السفر الرسمية، لضمان الحصول على تجربة سفر مريحة وسلسة.  وبالإضافة إلى ذلك، لا بد من الاهتمام بالأساسيات البسيطة وعدم نسيانها أثناء التحضير. وسواء كنتم من الأشخاص المتميزين بقدر عال من التنظيم، أم ممن يؤجلون أعمالهم حتى اللحظة الأخيرة، ستكون النصائح التالية مفيدةً لكم عند التحضير للسفر.

 

الأساسيات

لا بد من الاهتمام بالأساسيات أياً كانت الوجهة المقصودة. من أجل ذلك، لا بد من استخدام حقيبة اليد، وتوزيع المبالغ النقدية على عدة محافظ في أماكن متفرقة، بحيث لا يعني فقدان واحدة منها ضياع جميع النقود، ومعها بطاقات الائتمان وبطاقات الحسم المباشر وشيكات السفر.

 

من الضروري أن يبقى الهاتف المتحرك والكمبيوتر اللوحي والمحمول في متناول اليد، وأن يكون مع كل منها الشاحن المناسب له. من الجيد اصطحاب وسادة مخصصة للاستخدام على الطائرة، إلى جانب بعض الأكياس القابلة للقفل، والكثير من القطع النقدية الصغيرة التي يحتاجها الجميع أثناء السفر. وعند توضيب سماعات سلكية، يفضل استخدام الملاقط أو الدبابيس لمنعها من التشابك.  من الأساسي أيضاً حمل دفتر ملاحظات وقلم أو أكثر، وكتابة جميع أرقام الهاتف ومعلومات الاتصال الهامة للاستخدام في حالات الطوارئ. من جانب آخر، ينبغي الانتباه إلى طريقة توضيب الحاجيات التي يجب إخراجها عند نقاط التفتيش، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو اللوحي، بحيث يمكن إخراجها وإعادة توضيبها بسهولة دون عرقلة حركة السير في المطارات.

 

ارتداء الملابس المناسبة

يفضل ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة،  وتوضيب سترة خفيفة أو وشاح لاستخدامها عند تدني درجات الحرارة على متن الطائرة.  ويفضَّل ارتداء الأحذية الخفيفة دون أربطة، بحيث يمكن نزعها وارتدائها بسهولة عند المرور بنقاط التفتيش الأمنية.

 

الطعام والمشروبات

لا تسمح نقاط التفتيش الأمنية للمسافرين بحمل المياه عند عبورها.  لذلك فمن الأفضل شراء المياه بعد عبور هذه النقاط، أو حمل زجاجة مياه فارغة باليد أو في الحقيبة، لتعبئتها بعد عبور نقطة التفتيش.  وينبغي تناول وجبة طعام خفيفة قبل الرحلة الجوية لتجنب حالات الغثيان والدوار أثناء السفر، مع ضمان تناول كمية كافية من السوائل، لمساعدة الجسم على التعامل مع الضغط المرتفع على متن الطائرة. وللتعامل مع الانسداد المزعج في الأذن الناجم عن فروقات الضغط، يمكن حمل بعض قطع الحلوى وعلكة النعناع.

النظافة والصحة

من الضروري توضيب المناديل ومناشف اليد وزجاجة صغيرة من مطهر الأيدي، وذلك للحفاظ على الصحة أثناء السفر. ومن البديهي أن كمية الجراثيم التي نتعرض لها في مراحيض المطارات عالية جداً، وهو ما يعزز أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية. وتزداد أهمية هذا الجانب عند السفر مع الأطفال، وكذلك عند وجود احتياجات طبية خاصة. وفي حال توضيب أدوية خاصة، يجب اصطحاب الوصفة الطبية الخاصة بها لتوثيق الاحتياجات الطبية.

 

ما هي الأشياء التي يجب تجنبها؟

ينبغي عدم توضيب مقصات الأظافر أو السكاكين أو الأسلحة أو المظلات أو زجاجات مزيل رائحة التعرق أو الكريمات والمستحضرات أو الأدوات الحادة؛  فمن غير المسموح حمل هذه الأدوات على متن الطائرة.  كما يجب الانتباه إلى الحد الأقصى للوزن المسموح به في مقصورة الطائرة، وتجنب اصطحاب أمتعة تتجاوز هذا الوزن. من الضروري أيضاً عدم اصطحاب الوثائق والمستندات الهامة التي لن تحتاجوها أثناء الرحلة، لمنع فقدانها.

 

بعض النصائح الأخرى!

سواء كان السفر بقصد العمل أو قضاء الأوقات الممتعة، وسواء خططتم لهذه الرحلة أم قررتم السفر بشكل عفوي ودون تخطيط، تعد الأمتعة رفيق دربكم الذي لا غنى لكم عنه. وإليكم بعض النصائح الهامة التي ينبغي أخذها بالحسبان عند اختيار الحقائب والأمتعة المناسبة لاحتياجات الرحلة.  يفضل اختيار حقيبة ذات لون فاتح إلى حد ما، أو على الأقل ذات لون مميز. فعلى سبيل المثال، قد لا تليق طبعة النمر الوردية بمتطلبات حقائب عملكم، إلا أنها ستوفر عليكم الوقت في منطقة استلام الحقائب في المطار، حيث يمكن العثور عليها بمنتهى السهولة.

 

وعند اختيار الحقائب، يجب تحقيق التوازن بين التصاميم الداخلية المختلفة لهذه الحقائب بما يناسب متطلبات الرحلة والأسلوب الشخصي.  فمثلاً تعد الحقيبة متعددة الجيوب والأحزمة مثالية للأشخاص الذين يتميزون بقدر عال من التنظيم في توضيب الحقائب.  كما قد يكون من الضروري وجود الجيوب البلاستيكية عند الرغبة في توضيب ملابس السباحة المبللة أو عبوات الشامبو التي قد تتعرض للتسرب.  أما الحقائب التي تضم جيباً خاصاً بالحاسب المحمول قابلاً للفصل عن الحقيبة، فيمكن أن تساعد على تقليص عدد الحقائب خلال رحلات الأعمال القصيرة.  وعند اختيار الأمتعة، ينبغي حمل الحقيبة والتجول بها لبرهة بغية التأكد من ضبط الطول المناسب للمقبض، وملمس القماش، ومدى الراحة التي توفرها أحزمة الظهر، ومتانة الحقيبة بشكل عام.

شاهد أيضاً

صور ومعلومات عن حدائق بحيرة تيتي وانجسا

بحيرة تيتي و انجسا من أهم و أشهر البحيرات السياحية الرائعة و التي توجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *