5 فوائد للرضاعة الطبيعية

8

من المعروف أن لحليب الأم الكثير من الفوائد الصحية للطفل كما أنه يفيد الأم ايضًا، حيث تعود الفوائد المتعددة للرضاعة الطبيعية على الأم والطفل على حد سواء، وتكون لحظات الرضاعة هي أروع لحظات التواصل بين الأم وطفلها فهي تولد علاقة حميمة بينهما وتدل تلك العلاقة على مدى الحب والحنان اللذان يستمران بين الأم وطفلها مدى الحياة حيث تمنح الرضاعة الطبيعية الدفئ والحنان للطفل والشعور بالحماية التي يحتاجها من أمه.

نقدم لكِ في هذا المقال أهم فوائد الرضاعة على صحة الأم والطفل .

فوائد الرضاعة الطبيعية على صحة الأم:

1- الوقاية من الأمراض :

-تساعد الرضاعة الطبيعية في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي لنسبة تصل إلى 25% ، وتتناسب مدة الرضاعة الطبيعية تناسبًا طرديًا مع نسبة تعرض الأم لهذا المرض فكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية كلما قلت نسبة الاصابة بسرطان الثدي.

2- سرطان الرحم :

تقلل الرضاعة الطبيعية نسبة الإصابة بسرطان الرحم عند الأم وسرطان المبيض ايضًا، ولعل من أهم الفوائد التي تمنحها الرضاعة الطبيعية للأمن هي وقايتها من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة ، والسبب في ذلك اعتدال نسبة افراز هرمون الاستروجين اثنماء فترة الرضاعة مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم والمبيض.

3- الأجسام المضادة:

بجانب وجود أجسام مضادة في حليب الأم يتم انتاج الكثير من الأجسام المضادة الأخرى في جسد الأم عندما تكون معرضة للإصابة بعدوى أو التهاب، وفي تلك الحالة تنتقل تلك الأجسام المضادة الى الطفل عن طرق الرضاعة الطبيعية وبذلك تزيد مناعه الأم والطفل معًا.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل:

1- تعزيز نمو وبناء جسم الطفل:

يمنح اللبن الطبيعي للطفل الكثير من العناصر الطبيعية التي يحتاجها جسمه في فترة النمو، كما أنه يدعمه بالكثير من المواد الغذائية اللازمة لبناء جسمه في الأسابيع الأولى من ولادته ويحميه ايضًا من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

2- الهضم:

يساعد لبن الأم على تسهيل عملية الهضم عند الطفل كما يحميه من خطر الإصابة بالإسهال لانه يحتوي على خمائر طبيعية هاضمة, تسهل عملية الهضم الرضعات الاولى للطفل حديث الولادة تحتوي على تركيزات عالية من البروتينات التي تعمل كمضادات للبكتريا، كما يمنحه لبن الام كميات كبيرة من مضادات الامراض .

3- الإلتهابات:

يحمي لبن الأم من اصابة الطفل بالالتهابات والأمراض المزمنة.

4- العلاقة القوية:

تساعد الرضاعة الطبيعية على بناء علاقة قوية بين الطفل وأمه كما أنها تبني روابط جسدية وعاطفية بينهما.

5- الأحماض الدهنية:

يحتوي حليب الأم الطبيعي على سلسلة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة وهي تعتبر من اهم العناصر التي تساعد على اكتمال نمو الدماغ للطفل، كما أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية والإكتفاء منها خاصة في الأشهر القليل الأولى من حياة الطفل تزيد من طهوره المعرفي وتجعل الطفل أكثر ذكاءً.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *