علاج مرض الصفراء عند الاطفال

Little girl having fun on Easter egg hunt. Kids in bunny ears and rabbit costume. Children searching for eggs in the garden. Toddler kid playing outdoor. Child laughing and smiling on a spring day

تنتشر الإصابة بمرض الصفراء بين الأطفال خاصة حديثي الولادة وتزيد نسبة الإصابها بها عند الأطفال الذين يولدون قبل اتمام فترة الحمل الطبيعية أى قبل اتمام التسعة أشهر للحمل، وفي تلك الحالة يجب على كل أم مراقبة الحلة الصحية للمولود جيدًا، وعندما يحدث تغير في لون الجلد للرضيع وتحول لون بياض العينين إلى الأصفر فلابد من استشارة طبيب الأطفال فورًا لقياس نسبة الصفراء بالدم والتأكد من أنها وصلت للحد الطبيعي.

تقسم الصفراء إلى نوعين أحدهما يتمثل في الصفراء الطبيعية وهو يكون بزيادة بسيطة في نسبة الصفراء بالدم وتكون من الأمور الطبيعية التي يصاب بها الأطفال بعد الولادة ولكنها سرعان ما تختفي ويعود الجلد إلى لونه الطبيعي، أما النوع الثاني فهو أشد في الخطورة وتكون فيه نسبة الصفراء عالية عن المعدل الطبيعي بمراحل وهنا لابد من استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

تقدم لكِ حياتكِ أسباب وأعراض مرض الصفراء عند الطفل وطرق العلاج.

ما هي أعراض مرض الصفراء؟

تظهر أعراض الصفراء في أغلب الأحيان خلال الأيام الاولى من الولادة أى في اليوم الأول أو الثاني وحتى الرابع وتظهر من خلال تلون الجلد حيث يظهر على وجه الطفل خاصة عند الضغط على أنفه قليلًا كما يظهر على الجبهة، واصفرار العينين ويمكن فحص الطفل في شوء الشمس أو في أى اضاءة مشابهة للتأكد من أنه مصاب بالصفراء قبل اجراء التحاليل الطبية لمعرفة نسبتها في الدم.

علاج الصفراء الفسيولوجية:

الصفراء الطبيعية لا تحتاج إلى علاج طبي فهى تزول سريعًا بعد عدة ايام من الولادة ويتطلب ذلك حصول الطفل على كميات كافية من الرضاعة الطبيعية حيث يساعد ذلك في اكتمال نمو الكبد ومن ثم يتم التخلص من نسبة الصفراء أو البيليروبين العالية في الدم.

خطورة زيادة نسبة الصفراء بالدم:

عندما تزيد نسبة الصفراء بالدم عن الحد الطبيعي فإنها تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية بالجسم منها تدمير الجهاز العصبي عند الطفل حيث تصل إلى اجزاء هامة بالدماغ كما أنها تترسب في تلك الأماكن ومن هنا تحدث الكثير من المضاعفات الخطيرة والتي قد تصل إلى حد التخلف العقلي عند الأطفال والشلل والعمى والصم ايضًا وفي بعض الأحيان تتسبب في الوفاة.

أسباب ارتفاع نسبة الصفراء بالدم:

تحدث الإصابة بمرض الصفراء عندما تزيد نسبة البيليروبين في الدم وتلك المادة هي التي تسبب اللون الأصفر بالدم وتكون هي الناتج الطبيعي لتكسير خلايا الدم الحمراء، وتعرف عملية تكسير خلايا الدم الحمراء بعد مرور 120 يومًا من انتاجها بالدم وبعد حدوث ذلك يكون الهيموجلوبين طليقًا بالدم مما يجعله يتكسر وينقسم بالدم إلى مادة تسمى جلوبين وأخرى الهيم، ثم تنقسم الهيم إلى الحديد والبيليروبين.

وفي بعض الأحيان يكون السبب في ارتفاع نسبة الصفراء هو عدم توافق فصيلة دم الأم مع الطفل مما يجعل الحالة مرضية كما قد يكون السبب في ذلك هو انتقال عدوي من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *