علامات واضحة تدل على نقص الكالسيوم في الجسم

8

الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، ويخزن الكالسيوم في العظام والاسنان ونسبة قليلة تُخزن في العضلات. والجسم يستخدم الكالسيوم في كثير من العمليات الحيوية منها نقل الإشارات العصبية من المخ الى الأطراف. ويعتبر نقص الكالسيوم من المشاكل الصحية المعتادة لدى كثير من السيدات حول العالم، وله العديد من الأسباب ولعل أهمها هو عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي، التقدم في العمر، نقص مستوى فيتامين D واختلال الهرمونات. وعادة ما يتجاهل البعض منا علامات نقص الكالسيوم الى أن تتفاقم المشكلة وتصبح الاعراض حادة. ويمكنك باختبار بسيط عند الطبيب معرفة نسبة الكالسيوم لديك وإذا ما كانت قليلة أم طبيعية. واليك علامات نقص الكالسيوم في الجسم والتي يمكنك التعرف عليها بسهولة.

الشد العضلي وآلام العضلات

واحد من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على نقص الكالسيوم هي الشد العضلي المتكرر وآلام العضلات. وذلك يحدث بسبب أن الكالسيوم له دور حيوي في نقل الإشارات العصبية من المخ الى العضلات، والتي تصدر لها الأوامر بالحركة. وعند نقص الكالسيوم تصبح الاعصاب أكثر حساسية للأوامر فيحدث الشد العضلي الذي يسبب الآلام المبرحة للعضلات. ونفس الأسباب قد تؤدي الى حدوث رعشة في العضلات وتنميل في الأطراف.

ضعف العظام

مع نقص الكالسيوم تقل نسبة الكالسيوم في العظام وتصبح هشة وأكثر عرضه للكسر. وعلى المدى الطويل قد يحدث تشوه في شكل الهيكل العظمي وبالذات للعظام التي تحمل وزن الجسم. ولذلك عليك الانتباه لنسبة الكالسيوم لديك وخاصة إذا ما تقدمت في العمر وتخطيت مرحلة انقطاع الطمث. كما يجب عليك مراقبة أطفالك كذلك.

ضعف الأسنان

مثل العظام الأسنان تتكون من الكالسيوم ونقص الكالسيوم يؤدي الى تآكل وضعف الأسنان وجعلها عرضة للتسوس.

الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى

الكالسيوم يحافظ على قوة جهاز المناعة مما يقلل من الإصابة بالأمراض والعدوى. ولكن مع نقص الكالسيوم يختل عمل جهاز المناعة ويظهر ذلك في صورة الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى مثل البرد، والانفلونزا المتكررة، والاصابة بالبكتريا والفطريات. نقص الكالسيوم كذلك يؤدي الى تأخر شفاء الجروح.

صعوبة التخلص من الوزن 

الكالسيوم مهم للحفاظ على الوزن وهناك دراسات اثبتت أن الأشخاص زائدي الوزن لا يتناولون كميات كافية من الكلسيوم يومياً. ولذلك إذا شعرت بانك تكافحين لإنقاص وزنك فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم.

زيادة أعراض ما قبل الدورة الشهرية

أعراض ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض المزاجية والعضوية والتي تحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية. ومنها تقلبات المزاج الحادة، وتناول الكثير من الطعام، والتقلصات والانتفاخات. وتختفي تلك الاعراض بعد يوم أو يومين من بداية الدورة. نقص الكالسيوم قد يؤدي الى زيادة عنف تلك الأعراض كل شهر.

الأرق

الكالسيوم يساعد على انتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم الهادئ والمنتظم ونقص الكالسيوم يؤدي الى ظهور الأرق واضطرابات النوم.
وللتغلب على نقص الكالسيوم يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والزبادي ومنتجات الألبان عامة، والخضروات الورقية الداكنة والموالح مثل البرتقال والليمون. كما يمكنك استشارة الطبيب لتناول أقراص الكالسيوم كمكمل غذائي.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *