اهمية وضرورة التنفس البطني على الانسان

يعتبر التنفس من الأمور الطبيعية والبسيطة وهو عملية حيوية وأساسية من وجهة نظر فيزيولوجية حيث يتم بشكل عفوي وتلقائي. بالرغم من كل هذا فالتركيز على التنفس أمر له العديد من المنافع والفوائد التي لا يمكن تجاهلها.

التنفس من الصدر، ما المقصود بذلك؟

يتم التنفس الصدري بشكل تلقائي ولا شعوري، هذا النوع من التنفس يعمل في الجزء العلوي من القفص الصدري فقط ولا يركز على منطقة البطن، بهذه الطريقة تعمل الرئتان بشكل غير صحيح حيث لا يمتلئان الا ب 30 بالمئة من قدرتهما الطبيعية.

 

وقد يسبب التنفس الصدري العديد من العلل بدءاً من التوتر والقلق، مروراَ بشعور عدم الارتياح وصولاَ الى ضيق في الصدر أو ضيق التنفس كما أن عملية التنفس هذه قد تكون في بعض الحالات سطحية، متشنجة وغير منتظمة. بالإضافة الى ذلك فهي قد تمنع الخلايا من التزود بالأوكسيجين بشكل طبيعي مما ينتج عنه عدم ازالة السموم المختلفة من الجسم.

 

باختصار فعملية التنفس الغير متحكم بها هذه قد تكون لها أثار سلبية سواء على الصحة الجسدية، النفسية وكذلك العاطفية.

التنفس من البطن، طاقة واسترخاء يومي

هذه الطريقة تتمثل ببساطة في الأخذ بزمام الأمور مجدداً والتنفس بشكل واعي ليس باعتبار هذه العملية ظاهرة طبيعية وغريزية لكن باعتبارها فعل متحكم به بشكل مقصود ومدروس. يتعلق الأمر هنا بإعادة تعلم الطريقة الصحيحة للتنفس وفقاً لاحتياجات الجسم.

 

ويعد التنفس البطني مثالياً في هذه الحالة حيث يشتغل هذه المرة البطن عكس التنفس الصدري الذي يشتغل فيه الجزء العلوي من الجسم. هذا ويؤدي التنفس البطني الى الحصول على منافع غير متوقعة بعد اتقانه حيث يساعد على أمور من ضمنها:

 

– التخلص من الغازات في الجسم

– تنظيم نبضات القلب

– التقليل بشكل كبير من القلق والتوتر وبالتالي فالتنفس البطني يساعد على محاربة العديد من حالات الادمان مثل الادمان على الكحول والتبغ.

– يحسن تزود الخلايا بالأوكسيجين

– الشعور بحالة من الاسترخاء والرفاهية

– يحفز انتاج “الأندورفين”

– يساعد على تنشيط القنوات العصبية

كيف تمارسين التنفس عبر البطن؟

على عكس ما قد تظنين فلا يجب تجنب التنفس عبر الصدر بل يكفي الجمع بين التنفس الصدري والتنفس البطني للحصول على فائدة أكبر.

في الحقيقة يجب الجمع بين الطريقتين للحصول على التنفس بشكل صحيح حيث يجب ملأ البطن بالهواء أولا ثم الصدر بعدها وهو ما يمكن التعود عليه بالتمارين والتركيز حيث ستحصلين على نتيجة رائعة بشكل فوري اذ ستشعرين بتلاشي القلق الذي يحل محله شعور بالاسترخاء والرفاه.

 

ولزيادة فعالية التنفس البطني يمكن القيام بتمرين بسيط بشكل منتظم ويتمثل ذلك في وضع اليد على البطن ثم أخذ نفس عميق مع العد حتى 5 ثم بعدها يأتي الوقت للزفير بشكل بطيء مع العد حتى 10.

عملية الشهيق والزفير هذه يمكن تكييفها حسب الحاجة والرغبة طبعاً، وبعد اتقان هذه الطريقة يمكن ممارستها في كل فرصة ومناسبة على الخصوص عند الشعور بالقلق والتوتر، ويمكن أيضاً القيام بهذا التمرين في السيارة في حال كان هنالك ازدحام في حركة المرور، في قاعة انتظار أو أثناء استراحة العمل.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *