علاج الاملاح العالية في الجسم

??????????????????

يحتوي جسم الانسان في الوضع الطبيعي على ما يتراوح ما بين 70 الى 75% من الماء وتلك النسبة هي التي تساعد جميع اجهزة الجسم على تأدية وظائفها الطبيعية بالشكل المطلوب، ولكن هناك الكثير من المشكلات الى تواجهنا باستمرار ومن اهمها عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بتلك النسبة من المياه والسوائل بداخله مما يؤدي الى احتباس المياه او تخزينها بداخل الجسم وتلك المشكلة تسمى بالأملاح.

 ومن خلال هذا المقال نتناول اسباب تلك المشكلة وطرق الوقاية والعلاج منها.

اسباب ارتفاع الاملاح بالجسم:

– احتباس المياه:

كما ذكرنا تعتبر مشكلة احتباس المياه بالجسم من اسباب ارتفاع نسبة الأملاح ولكنه ليس السبب الوحيد فهناك اسباب اخرى تؤدي الى نفس المشكلة منها اضطراب وتغير الهرمونات بالجسم خاصة لدى النساء، كما تسبب بعض الادوية التي يتناولها الفرد في بعض الاحيان الى ارتفاع نسبة الاملاح بالجسم.

– نسبة الأملاح :

وهناك ايضًا سبب قوي في ارتفاع نسبة الأملاح بصورة ملحوظة في الجسم وهو السمنة المفرطة او زيادة الوزن، فعندما ترتفع نسبة الدهون في الدم وحدوث مشكلات ضيق الشرايين ترتفع في المقابل نسبة الأملاح بالدم، وايضًا تسبب الإصابه  بالأمراض المختلفة مثل مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم تعمل جميعها على ارتفاع نسبة الأملاح ايضًا يسبب الافراط في تناول الكحوليات وعدم الاهتمام بممارسة النشاط البدني باستمرار مع قلة الحركة تسبب ارتفاع في مستوى الاملاح بالجسم.

– اعراض ارتفاع نسبة الاملاح بالجسم:

يسبب ارتفاع نسبة الاملاح بالجسم الكثير من المشكلات الصحية منها تورم وانتفاخ البطن والقدمين باستمرار، كما انها تسبب الشعور بعدم الراحة بشكل مستمر كما يشعر المصاب بالإرهاق الدائم والتعب المستمر وثقل الحركة فيتهيأ المريض بأن وزنه قد زاد بنسبه كبيرة وفي الحقيقة لا يحدث اى تغيير في وزنه.

-علاج مشكلة ارتفاع نسبة الاملاح:

-شرب الماء:

ان العلاج الامثل لمشكلة الاملاح الزائدة بالجسم هو تناول أكبر كمية ممكنه من المياه خلال اليوم بحيث يزيد معدل تناول المياه يوميًا عن 8 أكواب وتعتبر المياه هي العلاج الامثل لتلك المشكلة حيث تترافق دائما مشكلة ارتفاع نسبة الاملاح مع انخفاض مستوى الماء في الجسم.

-عصير الليمون:

ينصح بتناول السوائل باستمرار خاصة عصير الليمون الطازج، حيث ثبت ان لعصير الليمون قوة فعالة في اذابة الاملاح المترسبة في الاقدام والمفاصل لهذا فانه يعتبر علاج قوي لتلك المشكلة.

-التقليل من الاملاح:

يجب التقليل من تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاملاح ولا يقصد هنا بالملح الذي يتم اضافته الى الطعام، ولكن المقصود هو الاملاح الاخرى التي لا تذوب في الماء، مثل حمض البوليك واليورات وأملاح الفوسفات واوكسالات الكالسيوم.

-البقدونس:

ينصح بتناول البقدونس باستمرار خاصة مغلي البقدونس لأن له فعالية كبيرة في علاج ارتفاع الاملاح بالجسم.

-ممارسة الأنشطة البدنية:

يجب الحرص على ممارسة انشطة بدنية مختلفة وكثرة الحركة باستمرار لتجنب تكوين حصوات الكلى .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *