العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وفقدان الوزن

6

من الطبيعي أن تكسب المرأة الكثير من الوزن خلال فترة الحمل بسبب التغيرات المتعددة التي تطرأ عليها وعلى جسمها داخليًا وخارجيًا خلال تلك الفترة، وفي الحقيقة نجد هناك عوامل طبيعية ايضًا تعمل على خسارة الوزن الزائد في فترة الحمل بعد الولادة وهي الرضاعة الطبيعية.

حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية من الوسائل التي تعمل على حرق السعرات الحرارية في جسم المرأة بعد الولادة والتي تصل من 300 الى 500 سعر حراري في اليوم مما يساعدها على خسارة الوزن الزائد الذي اكتسبته في فترة الحمل.

 واليكِ بعض التفاصيل التي تتعلق بخسارة الوزن بسبب الرضاعة الطبيعية.

– علاقة الرضاعة بإنقاص الوزن:

مبدئيًا ينصح بعدم القيام بأية محاولات لإنقاص الوزن والتخلص من الزيادة في الوزن التي اكتسبتها المرأة اثناء الحمل قبل مرور شهرين على الأقل من الولادة، حيث يبدأ الجسم في تلك الفترة بتكوين الحليب بالكميات التي يحتاجها الطفل والتي تساعد على حرق ما يتراوح بين 300 الى 500 سعره حرارية يوميًا بدون بذل مجهود أو القيام بالحمية الغذائية أو اتباع وسائل انقاص الوزن المختلفة، وبهذا يكون الجسم أقل عرضة للتأثر بتقليل السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة التى تتناولينها من عدمه.

والنسبة التي تساعد فيها الرضاعة الطبيعية من حرق السعرات الحرارية في اليوم تكون في الواقع أكثر مما تحتاجه المرأة لاستعادة وزنها ورشاقتها السابقة لمرحلة الحمل، لهذا يجب على كل امرأة تقوم بإرضاع طفلها  بشكل طبيعي ان تعلم ان الرضاعة الطبيعية كفيلة باستعادة وزنها السابق وخسارة الوزن الزائد في فترة الحمل بدون اتباع انظمة أو حميات قاسية لتخفيف الوزن.

– تأثير اتباع الرجيم اثناء الرضاعة الطبيعية:

لقد سبق وذكرنا أن الرضاعة تكفي لإنقاص الوزن الزيد ولكن هناك بعض النساء يتبعون الانظمة غذائية صارمة لإنقاص الوزن الزائد وعدم الاكتفاء بالرضاعة، وفي الواقع تلك الطرق قد تؤثر بشكل سلبي على الام وعلى المولود الجديد حيث يؤدي الهبوط المفاجئ في نسبة السعرات الحرارية بجسم المرأة الى خفض انتاج الحليب مما يسبب الكثير من المشكلات الصحية للأم وللمولود.

لهذا يجب تجنب اتباع الحميات الغذائية خاصة حمية الكربوهيدرات او رجيم الماء وغيره من الأنظمة الغذائية الصارمة وتجنب أيه أدوية أوعقاقير تساعد على خسارة الوزن في فترة الرضاعة.

– متى تستعيد المرأة وزنها السابق بعد الولادة؟

في العادة تبدأ المرأة في استعادة وزنها السابق للحمل بعد مرور ما يقرب من ستة اشهر من الولادة، حيث يعمل الجسم خلال الحمل على تخزين الدهون بداخله خاصة في ال20 اسبوع الاولى من الحمل لكى يكفي باحتياجات الطفل من الرضاعة بعد الولادة وتلك الزيادة تمثل ما يعادل 3.5 الى 4 كيلو جرام، بينما تخسر المرأة حوالى 7 كيلو جرام من وزنها بعد الولادة مباشرة.

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *