طرق الحد من السمنة عند الاطفال

4

السمنة من المشكلات الصحية التي تواجه الكثير من الناس في الفترة الحالة، وتزيد خطورة السمنة في حالة إصابة الأطفال بها، وترجع أسباب سمنة الأطفال نتيجة اتباع العديد من العادات الخاطئة والغير صحية.
تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ في تخليص طفلك من مشكلة السمنة لينمو بشكل صحي وسليم بعيدًا عن أخطار السمنة المزعجة.

الوجبات المدرسية

يلجأ الأطفال في أوقات كثيرة لشراء الوجبات المصنعة بدلًا من تناول الوجبات المدرسية التي تحضرها الأم في المنزل، وهذا قد يزيد من وزن الطفل بشكل كبير، فتلك الوجبات تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تخزن في الجسم على هيئة دهون، لذلك احرصي على أن تقومي بتحضير وجبة مدرسية من المكونات التي يفضلها طفلك حتى لا يتناول أي من الوجبات الجاهزة في الخارج.

المياه

تناول الطفل لكمية كبيرة من المياه يساعد في الحماية من الإصابة بأخطار الجفاف ويعمل على ترطيب الجسم بشكل عام، كما يساعد تناول المياه بكمية كبيرة في التعزيز من الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الوجبات الغير صحية والغنية بالسعرات الحرارية.

التغذية

تناول كمية من الطعام بدون قيام الطفل بمجهود لحرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام يتسبب في زيادة الوزن، لذلك قومي تقديم كمية مناسبة من الطعام لطفلك ولا تكثري الكمية إلا في حالة قيامه بأنشطة حركية كبيرة تساعده على حرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام.

العصائر الطبيعية

قد تلاحظ السمنة على الطفل الذي يتناول القليل من الطعام والكثير من المشروبات الصناعية المحلاة ذات التأثير السيء على الصحة والتي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، لذلك احرصي على إبعاد تلك المشروبات الضارة واستبدليها بالمشروبات الطبيعية حتى يحظى جسم طفلك بفائدة الفواكه الطبيعية.

الحركة

جلوس الطفل لوقت طويل أمام شاشات التلفاز أو اللعب على أجهزة الموبايل تتسبب في تخزين السعرات الحرارية على هيئة دهون في جسمه، لذلك يفضل أن يمارس الطفل بعض الأنشطة الحركية خلال اليوم وممارسة الألعاب التي تستدعي الجري والحركة لحرق السعرات الحرارية من الأطعمة التي يتناولها.

كمية الطعام

لكمية الطعام دور أساسي في إصابة الطفل بالسمنة، ولهذا ينصح بتقديم الوجبات الصحية بكميات مناسبة للطفل وعدم تقديم كمية أكبر من احتياجات الطفل وإجباره على تناولها حتى لا يصاب بالسمنة المفرطة.

الحلوى المصنعة

يرغب الأطفال طوال الوقت في تناول الحلوى المصنعة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة لأخطارها الصحية نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من المواد الكيماوية ومكسبات الطعم والرائحة، ابعدي الحلوى المصنعة عن أيدي طفلك واستبدليها بالفواكه الطازجة فلها تأثير رائع على نمو وصحة الطفل.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *