حلول لمساعدة الطفل على تجنب الوجبات السريعة

4

إن اعتماد الأطفال على الوجبات السريعة والوجبات المعلبة أصبح من الأمور الشائعة والتي تسبب الكثير من القلق والانزعاج للوالدين وكثيرًا ما نجد الكثير من العائلات يفضلون تناول تلك الوجبات عن أكل المنزل.

 

ولكن في الحقيقة تشكل تلك الأطعمة الكثير من المخاطر على الكبار والصغار على حد سواء ومن الضروري أن تقومي بكل ما في وسعكِ لكي تجنبي أطفالكِ تناول تلك الأطعمة لحمايتهم من مخاطرها على صحتهم وعلى عقولهم ايضًا.

– مخاطر الأكلات السريعة على الأطفال:

1- ضعف الذاكرة

أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات الحديثة ان الإفراط في تناول الوجبات والأطعمة السريعة والمقرمشات يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأطفال والمراهقين، كما أثبتت تلك الدراسات أن لتلك الأطعمة تأثير قوي على ضعف التحصيل الدراسي للأطفال كما يؤثر كثيرًا على صحة عقولهم وعلى سلوكياتهم ايضًا، وفي تلك الحالات كثيرًا ما يعتمد الطفل على تناول تلك الأطعمة ويفقد رغبته في تناول الخضروات والفواكه الطازجة كما أنه لا يتناول الأسماك والعناصر المفيدة التي تساعده على نمو جسمه وعقله بشكل طبيعي وسليم مما يؤثر بشكل كبير على مستواه البدني والعقلي فيما بعد.


أطعمة تضر صحة الأطفال و البدائل المتاحة لها

كيف أشجع طفلي على تناول وشرب الحليب؟

2- زيادة الوزن

نشرت مؤخرًا دراسة في جريدة ديلي ميرور البريطانية والتي جاء فيها انه ما بين 30 الى 40% من الأطفال يعتمدون على الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية مثل الشيبس والكولا والشيكولاته وجميع تلك العناصر ثبت أنها تؤثر بشكل كبير وخطير على الجسم وعلى أجهزته بالكامل كما أنها تسبب ضعف في المستوى الدراسي وتسبب زيادة مفرطة في الوزن.

إلتهاب الغدة النكافية عند الطفل.. الأعراض والعلاج
كيف أحمي طفلي من تأثيرات الإنترنت الضارة؟

3- ارتفاع الكوليسترول ومشاكل الجهاز الهضمي

ان مصطلح الوجبات السريعة تم إطلاقه على كل أنواع الوجبات التي لا تحتاج الى وقت طويل في التحضير وفي الغالب تكلفتها تكون قليلة للغاية ولهذا فإنها تفتقر الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم البشري باستمرار سواء لدى الكبار أو الصغار، كما أن تلك الوجبات غالبًا ما تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية والأملاح والسكريات ايضًا والإفراط في تناول تلك الوجبات بشكل مستمر يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض كما أنها تسبب ارتفاع الكولسترول الضار بالدم، وكثيرًا ما تسبب تلك الوجبات إصابة الأطفال بالربو كما أنها تسبب الكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي وتؤثر على النمو العقلي للطفل.

 

-حلول لمشكلة تعلق الأطفال بالوجبات السريعة:

 

1- احرصي على ابتكار أنواع جديدة من الطعام المفيد في المنزل.

2- تعرفي طريقة صنع الوجبات التي يفضلها أطفال والقيام بها في المنزل على ان تحتوي على عدة عناصر مفيدة لجسم الطفل.

3- من الضروري ان تكوني أنتِ وزوجكِ مثال للقدوة لأطفالك فتجنبي تناول تلك الوجبات والأطعمة السريعة وشاركي أطفالك في تناول الوجبات المنزلية.

4- قومي بتشجيعهم على تناول الوجبات المنزلية باستمرار وتجنب الوجبات السريعة خارج المنزل ببعض المكافآت الرمزية.

5- لا تتساهلي في عمل الوجبات التقليدية حيث يحب الأطفال دائمًا التجديد في الأكل.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *