كيف تتعاملي مع طفلك خلال فترة الطفولة المتوسطة

6

 تعد مرحلة الطفولة المتوسطة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل والتي يكتمل خلالها نمو الركائز الثابتة لشخصية كل فرد، وتعتبر تلك المرحلة هي اول خطوة لبناء مرحلة الطفولة المبكرة ومن المعروف أن تلك المراحل بالكامل تعد هي حجر الأساس في بناء شخصية الفرد كما تبنى عليها كافة المراحل العمرية التالية.

وخلال مرحلة الطفولة المتوسطة يبدأ الطفل بالتوسع في علاقاته الاجتماعية حيث يبدأ في التمييز ما بين علاقته بالأقارب وعلاقاته الأخرى بالأصدقاء، كما انه يبدأ في تكوين علاقات بأصدقاء مقربين له وإقران يشبهونه في الصفات لينتقل معهم في علاقات جديدة بعيدة عن أسرته وعائلته.

نقدم لكِ حياتكِ أهم النصائح والطرق للتعامل مع الطفل خلال مرحلة الطفولة المتوسطة .

-اتساع الأفق للطفل:

تعد مرحلة الطفولة المتوسطة نقله في حياة كل طفل حيث ينتقل خلالها من الحياة التي ألفها لفترة طويلة من الزمن والتي تتمثل في بيئة المنزل والجو الأسري إلى بيئة جديدة وألفة جديدة والتي تتمثل في بيئة المدرسة والأصدقاء، وخلال تلك المرحلة تتسع لديه الآفاق المعرفية والعقلية، ويبدأ في تعلم الكثير من المهارات الأساسية منها القراءة والكتابة والتحدث بلباقة مع الآخرين واكتساب الثقة بالنفس مما أنه يكتسب قدر كبير من الاستقلالية عن المنزل.

-حدوث بعد التغيرات الجسمانية للطفل:

في مرحلة الطفولة المتوسطة يبدأ جسم الطفل في النمو العضوي وهنا تظهر زيادة بسيطة في الوزن قد لا تتجاوز الثلاثة كيلو جرامات كما يزيد طول الطفل حوالي 6 سم كل عام. كما يحدث تساقط للإنسان اللبنية لتحل محلها الأسنان الدائمة بمعدل 4 أسنان في كل عام، ويحدث أيضًا نمو في الغدد اللمفاوية كما يزيد حجم اللوزتين ويصبحا أكثر وضوحًا عن السابق.

كما تقوى عضلات الطفل ويحدث تكور واضح في جهازه الحركي ويكون أكثر قدرة على ممارسة الحركات المعقدة مثل لعب كرة السلة والفئات بمناورات للفوز أو في كرة القدم أو حتى في الرقص أو الجمباز وتلك الحركات العقدة تكون عادة نتيجة لتطور جهاز الحركة عند الطفل وممارسة الكثير من التمرينات. تحدث أيضًا العديد من التغيرات الجسمانية للطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة منها كبر حجم الدماغ حتى يصل إلى حجم رأس الراشدين، مما يتغير شعر الرأس الناعم ويصبح أكثر خشونة.

-فرض الكتابة والقراءة:

في العادة عندما يبدأ الطفل الدخول في مرحلة الطفولة المتوسطة يكون ضعيف القدرة على استيعاب وانجاز الكثير من الأعمال خاصة تلك التي تتطلب منه التوقف والتدقيق قليلًا حيث تكون من الصعب عليه في البداية استيعاب ما يمكنه فعله كالإمساك بالقلم والكتابة مثلًا، لهذا يجب على الأم والمعلم تجنب فرض الكتابة المتكررة على الأطفال في تلك المرحلة وإجهاد الطفل للقراءة لفترات طويلة فكل ذلك يؤدي إلى تطورات سلبية تنشأ في نفسية الطفل تجاه التعلم وتجاه المدرسة.

-النمو الفسيولوجي:

أما عن النمو الفسيولوجي في تلك المرحلة فانه يحدث عادة بارتفاع في معدلات ضغط الدم ويتناقض مع معدل نبض القلب كما يزداد تعقد الجهاز العصبي عند الطفل وتقل لديه عدد ساعات النوم بسبب زيادة النشاط العقلي والحركي والمعرفي والاجتماعي أيضًا، ويزداد أيضًا نمو الغدد التناسلية خاصة في نهاية مرحلة الطفولة استعدادا لدخول مرحلة المراهقة والبلوغ وفي هذا الجانب تسبق البنات البنين في النمو، وقد أثبتت الإحصائيات انخفاض كبير في معدل الوفيات في الأطفال عند بلوغهم تلك المرحلة وقد فسر بذلك بزيادة الإهتمام بالأطفال في تلك الحقبة العمرية.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *