علاج ارتفاع درجه الحرارة المفاجئة عند الاطفال

Young child with thermometer and sweet taddy lying in bed with flu and fever. Child with a temperature.

كثيرًا من الامهات يشعرن بالخوف والذعر عند ارتفاع درجة حرارة اطفالهن وفي الكثير من الأحيان يصاب بأمراض مختلفة خلال فترة الطفولة وفي الغالب تكون الأعراض الظاهرة لتلك الأمراض تشتمل على ارتفاع شديد في درجات الحرارة لجسم الطفل مما يجعل الأمهات يعانون كثيرًا في محاولات خفض حرارة الطفل قبل اللجوء الى الطبيب المختص.

 اليكِ بعض الطرق الآمنة التي تساعدكِ على التصرف في تلك اللحظات الصعبة بدون قلق او خوف على صحة الطفل.

-خطر ارتفاع الحرارة:

ان ارتفاع حرارة الجسم عن الحد الطبيعي لها قد يسبب الكثير من المخاطر الصحية كما أنه يشكل خطرًا كبيرًا على انسجة الدماغ وتزيد نسبة الخطورة في فترة الطفولة حيث تكون خلايا الدماغ ضعيفة للغاية وسهل تأثرها بالحرارة المرتفعة وتدميرها أو ترك أثر سلبي على المخ يلازم الطفل طول حياته.

وتعتبر الحمى من أهم أعراض الكثير من الأمراض كما أنها قد تحدث نتيجة زيادة نشاط جهاز المناعة بالجسم لمكافحة البكتيريا أو العدوى مثل الأنفلونزا وغيرها، وهناك الكثير من المشكلات الصحية الأخرى التي يصطحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم عند الأطفال منها التهابات الأذن أو المناعة الضعيفة أو حدوث مشكلات والتهابات في المسالك البولية او التهاب الأمعاء أو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي للطفل أو الاصابة بالسرطان أو الجلطات الدموية أو حدوث تغيير بشكل مفاجئ في حرارة الجو مما يسبب حدوث الحمى للطفل.

بعض الطرق الطبيعية لخفض حرارة جسم الطفل المرتفعة:

-الكمادات الباردة:

-من أقدم الطرق في تخفيف حرارة الجسم للأطفال والبالغين ايضًا هي الكمادات الباردة، حيث يقوم الأهالى بإحضار قطعة مناسبة من القماش أو منشفة صغيرة وبللها بالماء الفاتر أو الماء البارد ووضعها على جبين الطفل، وفي الغالب تثمر تلك الطريقة بنتائج سريعة، كما توضع الكمادات ايضًا تحت الابطين وعلى باطن القدمين وعلى الايدي وكلما اصبحت المنشفة دافئة يتم بلها بالماء البارد مرة اخرى واستخدامها من جديد حتى تنخفض حرارة الطفل.

-يجب الحذر من استخدام الثلج او الماء لبارد في عمل كمادات على راس الطفل لانها تسبب اثار عكسية وتزيد من ارتفاع حرارة الطفل حيث تؤدي الى انخفاض الحرارة بشكل مفاجي مما ينتج عنه الكثير من الامراض الخطيرة.

-ملابس رقيقة:

احرصي على أن يخلع الطفل كل ملابسه ويبقى فقط بملابسه الداخلية او اتركيه بملابس رقيقة للغاية حتى لا تزيد من حرارة جسمه ويمكن دهن بطن الطفل بالخل حيث يساعد الخل على خفض حرارة جسم الطفل بسرعة شديدة وبنفس كفاءة وفعالية الكمادات، كما يمكن استبدال الخل بالكحول الطبي وكلاهما له نفس التأثير ويعطي نفس النتيجة في خفض حرارة الجسم بشكل سريع.

-مسح الايدي والأرجل:

ويمكن ايضًا مسح ايدي وأرجل الطفل بقطعة من القماش مبللة بالماء والخل وتركها على جسم الطفل حتى تجف تمامًا وسوف تلاحظين أنها قامت بخفض حرارة الطفل بشكل فعال.

-دهان جسم الطفل:

وفي بعض الحالات ينصح بدهان جسم الطفل بزيت الزيوت لأنه يعتبر عنصر طبيعي فعال وعلاج قوي للكثير من الأمراض كما انه يساعد في خفض الحرارة العالية بالجسم.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *