عادات قديمة في السبوع قد تؤذي طفلك

3

كثيرًا ما تقوم بعض النساء ببعض العادات المتبعة في المجتمعات العربية على وجه الخصوص والمعروفة منذ قديم الازل خاصة عندما ترزق بمولود جديد ولكن في الحقيقة ثبت علميا أن كل هذه العادات تسبب الكثير من الضرر للمولود خاصة وإنها لا تقوم على أي أسس صحية سليمة كما انها لا تمت لأي اساس علمي بصفة.

واليكِ بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها بعض الامهات الى وقتنا هذا عندما تضع مولودًا جديدًا والتي يجب التخلى عنها على الفور.

-تقميط الطفل:

تسود تلك العادة في المجتمعات العربية وهي من العادات القديمة الخاطئة كليًا التي تتبعها النساء بعد ولادة الطفل مباشرة حيث يتم تقميط الطفل حديث الولادة ولفه جيدًا اعتقادًا منهم إنهم بذلك يحافظون على صحته ويضمنون سلامته، كما تختلف درجة تقميط الطفل من بلد لآخر ومن مجتمع لآخر حيث تكون شديدة القسوة في بعض البلدان.

وفي بعض الدول يتم وضع قطعة من الخشب على ظهر الطفل ولف قطعة كبيرة من القماش عليها بشده بحيث لا يسمح للمولود بتحريك يديه او قدميه، وبذلك هم يعتقدون انهم يحافظون على ظهر الطفل وعلى صحة عظامه وان بتلك الطريقة تقوى عضلات جسمه.

ولكن في الحقيقة اثبتت الدراسات الحديثة ان تلك الطريقة قد تؤدي بحياة المولود كلما اشتدت قساوة درجة تقميط الطفل، كما انها تسبب الكثير من المشكلات الصحية للطفل الى جانب انها تضر بنمو الطفل وتؤثر على تنفسه كما أن هذه الطريقة قد تسبب ضرر كبير بالقفص الصدري للمولود وتؤثر ايضًا على سير الدورة الدموية بجسمه مما يهدد سلامة الطفل وحياته بالكامل.

-استخدام حزام البطن:

احيانًا تستخدم بعض الشعوب حزامًا يتم ربطه على بطن المولود الجديد اعتقادًا منهم بأنكِ ذلك يمنع خلع ظهر الطفل ويحافظ على عظامه، ولكن ثبت ان تلك الطريقة خاطئة كليًا وتم منع استخدام حزام البطن لحديثي الولادة بشكل نهائي، حيث يسبب حزام البطن الكثير من المشكلات الصحية لحديثي الولادة منها عدم سير الدورة الدموية بأجسامهم بالشكل الطبيعي كما انها تؤثر على نمو الجسم وعلى القفص الصدري وعلى تنفس الطفل ايضًا.

-الغربال:

تلك العادة دائمًا ما يتم القيام بها بعد مرور اسبوع على ولادة الطفل حيث يتم وضع الطفل في الغربال وتحريكه يمينًا ويسارًا تلك الطريقة تجهل المولود يشعر بالخوف الشديد والفزع كما انها ليس لها أى فائدة على الاطلاق ولكنها مجرد عادة سيئة لا ينبغي الاستمرار في تكرارها حتى وقتنا هذا.

-الكحل:

ايضًا يتم وضع كحل في عيون الطفل المولود في اليوم السابع من الولادة ولقد ثبت أن تلك العادة تسبب ضررًا كبيرًا بعيون الطفل كما انها تؤذي بصره بسبب احتواء الكحل العربي على نسبة عالية من الرصاص، مما يؤدي إلى دخول هذا الرصاص إلى عيون الطفل بشكل مباشر ويسبب برأسه الكثير من الضرر.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *