علاج الم تسنين الاطفال بشكل آمن

4

مرحلة التسنين هي مرحلة ظهور الأسنان عند الأطفال الرضع، وهذه الأسنان تسمى الأسنان اللبنية والتي تستبدل بعد ذلك بالأسنان المستديمة. وعادة ما تظهر الاسنان اللبنية في شكل أزواج، ويبدأ ظهور الاسنان اللبنية ما بين 6 و8 شهور من عمر الطفل. وتستغرق حوالي سنتين لتكتمل كل الأسنان اللبنية. بعض الأطفال لا يحدث معهم أي مشاكل على الإطلاق، والبعض الآخر يحدث له عدة مشاكل ومنها ارتفاع درجة الحرارة، وتورم اللثة مع الكثير من تساقط اللعاب، صعوبة النوم، البكاء المتواصل، رفض الرضاعة ورفض الاكل، احمرار الخدين وبعض الاسهال.
قد يكون من الصعب التعامل مع طفلك في تلك الحالة. وللتغلب على الام التسنين لدى طفلك استخدمي الوصفات التالية:

تدليك اللثة

في بعض الأحيان التدليك الخفيف بإصبعك للثة الطفل، مع الضغط الخفيف مكان بروز السن يساعد في تخفيف الألم وتهدئة الطفل. اغسلي اصبعك جيداً بالماء والصابون ويفضل ارتداء إصبع مطاطي طبي معقم. ثم قومي بتدليك اللثة مع الضغط الخفيف جداً لعدة ثواني. قد يرفض الطفل في البداية ويبدأ في البكاء، ولكن مع بدأ التدليك سيشعر بالراحة على الفور ويهدأ. يمكنك تدليك منطقة الخد والفكين للطفل من على الوجه أيضاً لتخفيف الألم.

تدليك القدمين

يمكنك استعمال علم التدليك والانعكاسات العصبية لتهدئة طفلك عن طريق عمل تدليك لباطن القدمين لطفلك باستعمال أي نوع من أنواع الزيوت. قومي بتدليك قدمي طفلك مع الضغط الخفيف على باطن الاصبع الأكبر باستعمال ابهامك، دلكي لمدة 5 دقائق لا أكثر وستساعد هذه الطريقة على تهدئة طفلك ونومه بسهولة.

الجزر البارد

إذا كان طفلك قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة يمكنك تقديم قطعة طويلة من الجزر البارد له. البرودة تساعد على تهدئة الألم المتواجد في اللثة كما ان مضغه للجزر والعصير المسال منه نتيجة المضغ سيجعل الطفل يشبع ويبدأ في التعود على تناول الطعام. قومي بغسل ثمرة كبيرة من الجزر ثم قشريها وضعيها في فريزر الثلاجة لمدة ربع ساعة ثم قطعيها الى شرائح طولية وقدميها لطفلك. ولكن عليك الانتباه للطفل حتى لا يقطم قطعة كبيرة مسببة له الاختناق. يمكنك ايضاً استبدال الجزر بالخيار أو التفاح.

البابونج

البابونج من الأعشاب التي لها خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، كما انها تعالج اضطرابات المعدة كذلك. قومي بوضع نصف ملعقة من البابونج على كوب من الماء الساخن مع التقليب. ثم قومي بإعطاء طفلك ملعقة صغيرة كل ساعة أو ساعتين. يمكنك استعمال زيت البابونج مخلوط بزيت الزيتون في تدليك اللثة لطفلك.

صوص التفاح

صوص التفاح من الأطعمة الأولى التي يتناولها جميع الأطفال. وهنا نستخدم صوص التفاح لمنع حالات الاسهال المصاحب لعملية ظهور الأسنان لان التفاح يحتوي على مادة البكتين التي تعالج الاسهال.
 
وينصح الأطباء بالرضاعة الطبيعية في ذلك الوقت لأن عملية مص اللبن تخفف الألم الى حد ما. كما أن الرضاعة الطبيعية تُهدأ الطفل وتجعله ينام بسهولة. ينصح الأطباء أيضا باستخدام العضاضة او اللهاية لأن الطفل يحتاج الى الضغط على اللثة.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *