نزيف الانف اثناء الحمل بين الاسباب والعلاج

1

نزيف الأنف هو أحد الشكاوى الشائعة أثناء الحمل، ويبدأ هذا نزيف في الأنف مع صداع الجيوب الأنفية واحتقان الأنف أو مع ارتفاع طفيف في ضغط الدم بسبب تعميم حجم السوائل في الجسم. ومن المفيد أن نعرف لماذا يحدث نزيف الأنف خلال فترة الحمل وما يمكنك القيام به لوقف أو منع حدوثه. تابعي القراءة لمعرفة الأجوبة.

 

لماذا يحدث نزيف الأنف أثناء الحمل ؟ يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب خلف حدوث نزيف الأنف وجعله أكثر تواترا خلال فترة الحمل ، ومن الأسباب المحتملة لحدوث الأمر  ، ما يلي :

 

توسع الأوعية : مع زيادة تدفق الدم في الجسم تميل الأوعية الدموية إلى الاتساع ، وهى عبارة عن شرايين رقيقة مما يعرضا للتمزق عند الضغط مع زيادة حجم تمتد الأوعية.

الحساسية : إذا كنت عرضة لأمراض الحساسية، قد تكونين أكثر احتمالا للإصابة بنزيف الأنف . فالذين يعانون من الحساسية تميل الأغشية المخاطية لديهم في الأنف إلى أن تجف مما يمكن أن يسبب تمزق لهذه الأوعية الدموية  بسهولة أكبر.

نزلات البرد والالتهابات : وبالمثل، إذا كنت مصابة بالبرد أو أي نوع من العدوى في الأنف أو الجيوب الأنفية، فقد تجف الأغشية المخاطية و تمزق الأوعية. كذلك فالتهيج من العدوى يمكن أن يؤدي أيضا إلى نزيف في الأنف.

البيئة الجافة : إذا كنت تعيشين في منطقة جافة بشكل خاص، قد تجدين أن الأغشية الأنفية تصبح أكثر جفافا خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى فرصة أكبر لحدوث نزيف الأنف.

كيفية إيقاف نزيف الأنف أثناء الحمل

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها عندما يبدأ أنفك ينزف :
– أولا، الحصول على كيس من الثلج والجلوس في كرسي مريح مع وضع رأسك فوق مستوى قلبك. مع الضغط الشديد جداً بإصبعيك الإبهام والسبابة على الجزء السفلي من الأنف دون عظام الأنف. ضغط ضيق لمدة خمس دقائق على الأقل وتجنبي الرغبة في معرفة ما إذا كان قد توقف النزيف.

– سيكون لديك فرصة للتنفس عن طريق الفم خلال هذا الوقت – إذا كنت تفعلين هذا جيداً وبشكل صحيح فلن تكونين قادرة على التنفس عن طريق الأنف! إذا كنت تأخذ الأسبرين والايبوبروفين أو أي نوع من مضادات التخثر، سوف تحتاجين إلى عقد الضغط فيما لا يقل عن مرتين .

– يمكن أن يساعد الثلج في انقباض الأوعية الدموية في الأنف لذلك فهو مفيد للغاية لوضع كيس الثلج على جسر الأنف فوق المنطقة النازفة . تأكدي من التفاف كيس من الثلج في منشفة المطبخ الرقيقة لتجنب “حرق” جلدك – ولا تتركين الجليد لأكثر من 20 دقيقة.

– بعد 5 إلى 10 دقائق، ومراجعة ومعرفة ما إذا كان قد توقف النزيف. إذا لم تكن قد توقفت يمكنك مواصلة الضغط والثلج لمدة 10 دقيقة أخرى. إذا لم يتوقف النزيف في 20 دقيقة يجب استدعاء طبيبك الخاص لمزيد من التعليمات.

وبطبيعة الحال، فإن أفضل طريقة لتجنب المتاعب من نزيف الأنف أثناء الحمل ، هو منع ذلك! هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع نزيف في الأنف:
– تجنب استعمال بخاخ الأنف واحتقان الأنف. فهذه الأدوية يمكن أن تجفف الأغشية الأنفية.
– تجنب الإفراط في مكافحة جفاف الانف واستخدام زيوت التشحيم لترطيب الأغشية الأنفية.
– عند العطس يجب عليك فتح فمك ألا تضغطين على الأنف بقوة .
– شرب الكثير من الماء كل يوم للحفاظ على الأغشية رطبة.
– تجنب المهيجات البيئية مثل الدخان، والمواد الكيميائية، والعطور التي يمكن أن تهيج الأنف. هذه يمكن أيضا أن تسبب مشاكل أخرى في فترة الحمل.

ونزيف الأنف تؤثر على الحمل لديك ؟
عادة ما يكون نزيف الأنف أمراً عرضياً خلال فترة الحمل ولكنه في بعض الأحيان يجب أن يدعو للقلق. فإذا كان لديك نزيف متكرر في الأنف ، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فإنه قد يشير إلى مشاكل أخرى.و يجب عليك دائما السماح لطبيبك بمعرفة ما إذا كان لديك نزيف متكرر أو ثقيل في الأنف. وتشير الأبحاث إلى أنه قد تكونين أكثر عرضة للنزيف مهبلي بعد الولادة للنساء الذين لديهم نزيف في الأنف بشكل متكرر أثناء الحمل.

متى يجب أن تقلقين بشأن نزيف الأنف أثناء الحمل؟ هناك عدد قليل من الحالات التي يجب فيها  طلب المساعدة :
– إذا كنت قد حافظت الضغط على الأنف لمدة 20 دقيقة على الأقل من دون غش، وكنت لا تزال تواجهين نزيف نشط، فقد حان الوقت لاستدعاء الطبيب.

-إذا كان النزيف ثقيل بشكل مفرط ويخرج من الحلق و فمك، وربما كنت النزيف من الجزء الخلفي من الأنف – وأنت قد لا تكون قادرة على وقف ذلك دون مساعدة.
– إذا كنت مداومة على مضادات التخثر، يجب عليك استدعاء طبيبك فورا لأنك قد لا تكونين قادرة على وقف النزيف.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *