التأثير على الرؤية المصاحب لاعراض الحمل

1

تتساءل العديد من الأمهات إذا ما كان للحمل تأثيرات واضحة على الرؤية وقوة الإبصار، والإجابة هى بلى ، بالفعل يمكن أن يحدث ذلك نظراً للتغيرات التي تحدث في الهرمونات والتمثيل الغذائي واحتباس السوائل بالجسم واضطرابات الدورة الدموية خلال فترة الحمل ، والتي تؤثر جميعها على عينيكِ وحاسة الإبصار بوجه عام أثناء تلك الفترة .

 

فعلى سبيل المثال، قد يسبب احتباس الماء سماكة وانحناء القرنية من العين لزيادة طفيفة وهو تغيير صغير، ولكنه يمكن أن يؤثر على مدى النظارات الخاصة بك أو يتطلب إجراء عملية لتصحيح الرؤية فيما بعد. كذلك لا ينصح الأطباء بإجراء جراحة العين بالليزر أثناء الحمل والسبب في ذلك أنه ليس الوقت المناسب لتركيب الأم للعدسات اللاصقة الجديدة.

 

وإذا واجهت سيدتي أي تغيرات ملحوظة في الرؤية خلال فترة الحمل ، يجب عليكِ ألا تفزعي ففي الغالب تعاني معظم النساء أثناء فترة الحمل من ضعف قوة الإبصار وقصر النظر مما كان عليه قبل حدوث الحمل . إذا كنتِ ترتدين بالفعل نظارات طبية ربما أنكِ سوف تحتاجين إلى وصفة طبية جديدة مع شعورك بالتغيير في قوة الإبصار، ويرتبط الكشف الجديد بقوة التغيير ، فالوقت قد لا يكون ملائماً للاستثمار في زوج جديد من النظارات، وبالرغم من ذلك. في معظم الحالات، تكون هذه التغييرات مؤقتة وسوف تعود إلى ما كانت عليه في غضون عدة أشهر من الولادة.

كيف يمكن أن يؤثر الحمل عيني ؟
قد تجدين أن عينيك تعانيان من الجفاف بشكل متكرر أثناء الحمل وأيضاً أثناء الرضاعة الطبيعية ، وهذا يحدث جنباً إلى جنب مع تغير شكل وسمك القرنية ، والتي قد تساهم بشكل ملحوظ في صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة التي كانت مريحة من قبل.

قد يُحدث الحمل أيضاً تغييرات أخرى بالعين تتباين بين الجيدة والسيئة ، فإذا كنتِ تعانين من مرض السكري ، يجب عليكِ زيارة طبيب العيون إذا كنتِ تخططين للحملومرة أخرى في مرحلة مبكرة من الحمل للحصول على فحص التلف في الأوعية الدموية في شبكية عينيكِ . وهذا الإجراء مهم للغاية لأن مرض السكر نفسه يؤثر على الشبكية وكثيراً ما تزداد الحالة سوءًا خلال الحمل ، لذلك ستحتاجين سيدتي لإجراء فحصاً أكثر متابعة من ذي قبل لعينيكِ خلال فترة الحمل وأيضاً عقب الولادة .

من ناحية أخرى ، إذا كنتِ تعانين من المياه الزرقاء على عينيكِ ، يكون من المستحسن تناول بعض الأدوية لعلاجها قبل حدوث الحمل ، حتى يستطيع الطبيب من تقليل فرص تعرض الطفل للدواء من خلال البدء في تخفيض الجرعة التي تتناولينها.

كيف يمكنني الحصول على علاج لجفاف العين ؟
إسألي طبيبك حول علاجات صحية لجفاف العين والتي لا تتسبب في أية مخاطر على الجنين أثناء الحمل ، وإذا كنتِ ترتدين عدسات لاصقة يمكنك تجنبها أيضاً لفترة مؤقتة حتى مرور أشهر الحمل وحدوث الولادة أو بإمكانك ارتداء النظارات الطبية في تلك الفترة . كذلك يمكنكِ أخذ قسط من الراحة إذا كنتِ تستخدمين الكومبيوتر لفترات طويلة من الزمن حتى لا تتسبب في تفاقم أزمة جفاف العين وتهيجها .

 

هي أعراض العين أثناء الحمل مؤشراً يدعُ للقلق ؟

بلى ، يمكن أن تشير أعراض الاضطرابات بالعين إلى حدوث مشاكل أخرى خلال فترة الحمل ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل ، فعلى سبيل المثال قد يتسبب حدوث تسمم الحمل في اضطرابات الرؤية بقوة .(راجعي مقالنا عن ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على الجنين).

ويجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب فوراً عند الشعور بأي عرض من الأعراض التالية في الرؤية:

  • رؤية مزدوجة
  • رؤية ضبابية
  • الحساسية للضوء
  • فقدان مؤقت للرؤية
  • رؤية بقع أو الأضواء الساطعة

كذلك إذا لاحظت أي نوع من التورم أو الانتفاخات حول العينين ، قد تكون مؤشراً على حدوث تسمم الحمل هذا إلى جانب حدوث ألم بالعين أو احمرار ، كلها أعراض لا يجب الإهمال بها ويجب عليك التوجه إلى الطبيب عاجلاً وليس آجلاً .

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *