مأكولات بحرية مفيدة وآمنة للحامل

1

تمتلئ الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام بالكثير من المواد الغذائية الرائعة. وتشمل هذه المواد كل من الكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات A، D و B المركب وكذلك الأحماض أوميغا 3 الدهنية. وتمثل المأكولات البحرية أيضا مصدرا جيدا للمعادن مثل الحديد واليود والزنك والسيلينيوم. ولكن حتى مع كل هذه المواد الغذائية الرائعة، يمكن أن تكون الأسماك الغذاء الضار وهناك أنواع مختلفة من المأكولات البحرية ليست آمنة للأكل، وخاصة عند الحوامل. اليوم، لدينا نظرة متعمقة على أنواع من المأكولات البحرية يجب عليك أن تأكلينها أثناء فترة الحمل وتلك التي تحتاج إلى أن تتجنبينها. ونحن هنا في هذا المقال سوف نقدم لك أيضا بعض المبادئ التوجيهية التي تحتاج إلى متابعة عندما يتعلق الأمر بتناول المأكولات البحرية عند الحوامل والمرضعات.

هل يمكنني تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل ؟

نعم، وهناك أنواع معينة من المأكولات البحرية آمنة للأكل أثناء الحمل؛ وذلك نظراً لأن المأكولات البحرية هي مصدر كبير من المواد الغذائية على النحو المذكور أعلاه. ومع ذلك، فإنه يجب أن تستهلك في الاعتدال لأن هناك بعض الملوثات الموجودة في المأكولات البحرية يجب أن تكون النساء الحوامل حذرة منها للغاية، في حين ليس كل الأنواع من الأسماك خطيرة والبعض الآخر قد يحتوي على مواد ضارة.

 

ومن المواد الكيميائية التي تم ربطها إلى المأكولات البحرية تشمل المبيدات الحشرية وثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسين (وإن كان بدرجة صغيرة) والزئبق. فعندما تقومين باستهلاك المأكولات البحرية وخاصة تلك التي تحتوي على الزئبق بكميات كبيرة، فيمكنها أن تؤثر على طفلك. وقد تم ربط تأثير تناول الأم الحامل للزئبق على انخفاض نمو قدرات الطفل فيما بعد فتلوث المأكولات البحرية بهذا العنصر قد يتسبب في حدوث الضرر بنظام الطفل العصبي ويمكن أن يؤثر على تطور دماغ الطفل.

ومن المعروف أن الأسماك مثل تايلفيش والماكريل وسمك أبو سيف، وأسماك القرش وغيرها من الأسماك المفترسة الكبيرة تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. ويعتبر الزئبق الموجود في المأكولات البحرية آمناً بالنسبة لمعظم البالغين ولكن يجب أن تكون الأمهات الحوامل حذرة مع مثل هذه الأطعمة وذلك لأنها سوف تنتقل إلى الجنين عن طريق الدم من خلال المشيمة، فإذا كنت تأكل هذه الأسماك على الدوام فمن الممكن أن يكون هناك تراكم الزئبق في مجرى الدم وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى التلف في عملية نمو الطفل الذي لم يولد بعد.

ماهي الكمية المسموح بها من المأكولات البحرية أثناء الحمل ؟
وفقا للمبادئ التوجيهية الغذائية 2010 بالنسبة للأميركيين، يجب على الأمهات الحوامل عدم تناول أكثر من 12 أوقية من المأكولات البحرية، وهو ما يعادل 340 غراما من المأكولات البحرية في الأسبوع. هذا هو الحد الأسبوعي ويبدو أن إدارتي الغذاء والدواء (FDA) جنبا إلى جنب مع وكالة حماية البيئة (EP) قد اتفقتا مع هذه المبادئ التوجيهية. وهذا هو ما يعادل اثنين من متوسط الوجبات من المأكولات البحرية. ومع ذلك، فإن بعض الباحثين لديهم وجهة نظر مختلفة بشأن هذه التوصية حيث وجدت دراسة واحدة أن تناول كميات كبيرة من المأكولات البحرية ليس له آثار سلبية في النساء الحوامل. ومن الأفضل دائما أن تبقى الأم على جانب من الحذر.

ماهي أنواع المأكولات البحرية الآمنة للأكل أثناء الحمل ؟
قد تتساءل معظم النساء الحوامل عن نوعية المأكولات البحرية التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل ويمكننا الإجابة عن هذا التساؤل بأن العديد من المأكولات البحرية غير الآمنة للأكل أثناء الحمل. إلا أن هناك أنواع مختلفة من المأكولات البحرية التي يمكنك أن تأكلينها أثناء الحمل؛ وذلك نظراً لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وتحتوي على محتوى منخفض نسبيا من الزئبق. وتشمل هذه الأنواع كل من :

-الأطلسي والماكريل
-سمك مملح
-سمك السلمون
-السردين
– الأنشوجة
– سمك السلمون المرقط
– بولوك
–  جمبري
– سمك السلور
–  معلبات التونة الخفيفة

ملاحظات هامة
– قللي من تناول شريحة لحم التونة وسمك التونة البكورة إلى غرام 170 فقط  في الأسبوع.

– تناولي فقط الأسماك التي تم طهيها جيدا ويمكنك بسهولة تحديد السمك المطبوخ جيدا. على سبيل المثال: الكركند والقريدس إلى اللون الأحمر واللحم لديه ظهور لؤلؤي مبهم ويتحول الاسكالوب أيضا إلى لحم مبهم ولكنها ثابتة ويكون لونها أبيض حليبي عند طهيها. من الناحية المثالية، ينبغي أن ينضج السمك في 145ºF (63ºC) وعند طهيها بشكل صحيح ستلاحظين أن اللحم أصبح طرياً ومقشر ، وعند طهيها جيدا فإن المحار وبلح البحر والمحار تجدينه قد فتح فإذا كانت القذائف لا تفتح، لا تأكل منها.

المأكولات البحرية غير الآمنة للأكل أثناء الحمل
– من المعروف أن الأسماك المفترسة الكبيرة لديها نسبة عالية من الزئبق لذلك قد ترغبين في تجنبها.

– توجد أنواع من الأسماك التي قد تحتاجين إلى تجنب تناولها كطعام وتشمل: سمك القرش، سمك أبو سيف، الإسقمري أو تايلفيش.

– تجنبي المأكولات البحرية غير المطبوخة لأنك قد تناولين طعاما ممتلئاً بالفيروسات والبكتيريا الضارة، وتشمل هذه الأسماك الصدفية، الساشيمي، والسوشي وكذلك المأكولات البحرية المبردة والتي وصفت بأنها ضارة مثل السلمون المدخن، المدخن أو نمط نوفا.

– يجب تجنب تناول المحار الخام عند الحمل، ومن الأمثلة الجيدة من الأسماك التي يمكنك تجنبها كل من بلح البحر والمحار. وهناك احتمالات كبيرة بأن المحار يمكن أن يكون ملوثاً وقد يتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *