تأثير الطمث الخفيف على الحامل

2

يمكن أن يكون اكتشاف النزيف أثناء الحمل علامة على وجود أي شيء من مضاعفات بسيطة أو مضاعفات صحية كبيرة. في حين أن نزيف التبويض وحدوث الحمل والدورة الشهرية الخفيفة غالبا ما يتم الخلط بينهما ولكنهما مختلفتان تماما ويمكنك تمييزها من حيث لونها. فنزيف التبويض يميل إلى أن يكون أخف وزنا بينما يكون اللون البني أساسياً كدليل على نزول الطمث ، أيضاً كمية الدم تكون أيضا مؤشرا على ما إذا كنت تمرين بدورة شهرية خفيفة أو نزيفاً نتيجة حدوث التخصيب للبويضة ومن ثم الحمل ، كذلك فالدورة الشهرية تنتج الحد الأدنى من الدم بينما نزيف تخصيب البويضة وزرعها يميل إلى أن يكون أثقل بما فيه الكفاية لتمتصه الحافظة الصحية. وتساهم عوامل مختلفة على حدوث الدورة الخفيفة واحد منها هو الحمل. واليوم ونحن نلقي هنا في هذا المقال نظرة أعمق على العوامل التي تعمل على حدوث الدورة الشهرية الخفيفة، مما يتيح لك المزيد من المعلومات عن فترة الخفيفة والحمل.

هل الدورة الشهرية الخفيفة تعني أنني حاملاً ؟
الدورة الشهرية الخفيفة والحمل لهما بعض الصدد. فإذا كان لديك دورات شهرية  ثابتة وهذا الوقت هو وقت متأخر، قد تكون الدورة الخفيفة علامة على الحمل. هذا ويشار عادة إلى حدوث نزيف الزرع، لأنه يحدث عندما تعلق البويضة الملقحة نفسها بجدار الرحم قد يحدث بعض النزيف لشغل بطانة الرحم بالدم. ومع ذلك، وهذا هو مجرد نظرية ولا أحد يعرف بالضبط ماذا الذي يتسبب بالضبط في حدوث نزيف زرع البويضة ، وعادة ما يكون نزيف الزرع أخف من الدورات الشهرية العادية ويستمر أقصر فترة من الوقت حوالي مدة يوم أو يومين. وإذا كان ليس من المألوف أن يكون لديك دورات شهرية متأخرة فهناك طريقة أكيدة لمعرفة ما إذا كنت بالفعل حاملا هو القيام بإجراء اختبار المنزل.

ماذا يمكن أن يسبب الدورة الشهرية الخفيفة أثناء الحمل؟
هناك بعض الأسباب الشائعة لحدوث النزيف الخفيف أثناء الحمل كما يلي:

 

الجنس
عند الحمل يميل عنق الرحم إلى حدوث زيادة في تدفق الدم وبالتالي فإنه ليس من غير المألوف حدوث النزيف على الفور بعد الجماع. فإذا كان لديك ورم عنق الرحم وهو ورم حميد في عنق الرحم من الممكن أن تتعرضين بسهولة للنزيف وخاصة بعد الجماع.

الاختبارات المهبلية
الاختبارات المهبلية مثل مسح عنق الرحم يمكن أن يؤدي إلى الحد الأدنى من بقع الدم. والسبب يكمن في زيادة تدفق الدم داخل عنق الرحم.

الإجهاض أو الحمل خارج الرحم
النزيف أو الطمث الخفيف أثناء الثلث الأول من الحمل قد يكون نتيجة للإجهاض أو علامة على وجود حمل خارج الرحم. فإذا اقترن النزيف أو البقع ببعض التشنجات والآلام في البطن، فقد تحتاجين إلى التماس العناية الطبية لأن السبب الكامن وراءه قد يهدد حياتك والإجهاض ليس أمراً غير شائع ونصف النساء اللاتي تعانين من وجود بعض النزيف الخفيف والمبكر أثناء الحمل في نهاية المطاف يفقدن الحمل. وإذا كان الطفل الذي لم يولد بعد لديه ضربات قلب طبيعية بين الأسابيع من 7 إلى11 من الحمل، فإن فرصك في الحصول على حمل صحي يزيد إلى أكثر من 90 في المئة.

الالتهابات
يمكن أن يكون الطمث الخفيف نتيجة لعدوى في المهبل أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وليس بالضرورة أن يكون الحمل ذات الصلة ؛ كذلك فالعدوى والأمراض المنقولة جنسيا تتسبب في حدوث الالتهاب والتهيج في عنق الرحم وهذا من شأنه أن يجعلك عرضة للنزيف.

مشاكل الخدج ومشاكل المشيمة
النزيف الخفيف خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل قد يكون أكثر خطورة مما كنت تعتقدين، فقد يمكن أن يكون نتيجة لانفصال المشيمة المبكرة و المشيمة المنزاحة في وقت متأخر قد تتسبب في حدوث الإجهاض أو حتى الولادة المبكرة. والنزيف في الأشهر الثلاثة الأولى أيضا قد يترافق مع مشاكل المشيمة. وتبين البحوث أن نزيف الحمل المبكر غالبا ما يترافق مع المضاعفات التي قد تحدث في وقت لاحق في فترة الحمل.

التمهيد للولادة
عندما تكونين قريبة من الولادة يبدأ عنق الرحم في التمدد كوسيلة لإعداد جسمك للمخاض وهذا قد يؤدي إلى تمرير مكونات المخاط الخاصة بك والتي قد يكون لها عرض الدموي، و هذا لا ينبغي أن يكون سببا للقلق، وخاصة إذا كنت قد وصلت إلى 37 أسبوعا من الحمل. ومع ذلك، إذا كان العرض الدموي لديك أكثر من إشارة إلى الدم فقد تحتاجين إلى التماس العناية الطبية.

ما الذي يسبب الدورة الشهرية الخفيفة إذا لم أكن حاملاً ؟
على الرغم من فترة الحمل والدورة الشهرية الخفيفة ترتبطان ببعضهما بطريقة أو بأخرى مع إلا أن الدورة الخفيفة لا تشير دائما إلى الحمل. وهناك العديد من المسببات الداخلية والخارجية. وتشمل هذه (الأسباب والوصف) :

عدم التوازن الهرموني
المستويات غير الكافية من الاستروجين يمكن أن تؤدي إلى الترقق داخل بطانة الرحم وتؤدي إلى طمث أخف وزنا.

إنقطاع الطمث
يؤدي انقطاع الطمث أيضا إلى عدم التوازن الهرموني فلا يتم إنتاج الهرمونات التناسلية مثل البروجسترون والاستروجين بما فيه الكفاية. ونتيجة لذلك، يكون هناك أقل تدفق من الطمث وقد يأتي بعض الوقات لا يحدث فيها نزول للطمث على افطلاق.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى تشكيل الأكياس الصغيرة في المبيض مما يسبب الحيض غير الطبيعي (راجعي أيضاً مقالنا السابق حول متلازمة تكيس المبيضين والعقم  ). في حين أن بعض النساء تشهد النزيف الحاد والبعض الآخر يحدث لديهن تدفق أخف وزنا أو حتى غياب للدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل : قد تكون بعض حبوب منع الحمل مسؤولة عن الطمث الأخف وزنا؛ ويرجع ذلك إلى هرمون موجود في حبوب منع الحمل والذي يغير من وظيفة الجسم الطبيعية ، ولهذا قد تشهد بعض النساء تدفق منخفض من الطمث خلال الأشهر القليلة الأولى من استخدام هذه الوسائل لمنع الحمل.

الإجهاد : الإجهاد يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية لديك ؛ فعندما تكونين تحت الضغط فإن جسمك يذهب إلى حالة الطوارئ ويقوم بتحويل مزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية في الجسم. وهذا يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية.

المجهود البدني الزائد : حصص النشاط والتدريب البدني الصارمة يمكن أن تسهم في دورات شهرية أخف وزنا. وفي الواقع يؤثر هذا على اللاعبات كثيرا، بينما في النساء غير الرياضية فإن السفر والممارسة البدنية والحركة الزائدة يمكن أن تكون سببا.

أسباب أخرى : تشمل الأسباب الأخرى التي تساهم في الدورات الشهرية الخفيفة سوء التغذية وانخفاض وزن الجسم، هذان العاملان يؤثران على إنتاج الجسم السليم من الهرمونات وقد يؤدي إلىالعديد من المشاكل الصحية المزمنة مثل مرض هشاشة العظام، ومرض السكري، ومشاكل الغدة الدرقية وبعض الأدوية أيضا قد تؤدي إلى حدوث دورات شهرية خفيفة.

ماذا تفعلين عندما يكون لديك دورة شهرية خفيفة

إجراء اختبار الحمل : يمكنك الحصول على فكرة أوضح حول ما إذا كانت الدورة الشهرية الخفيفة مرتبطة لديك بحدوث حمل أو إذا كنت بحاجة للتأكد من أنك لست حاملا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال إجراء اختبار الحمل. حيث تعمل مجموعات الحمل عن طريق الكشف عن مستويات الهرمونات التناسلية (الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وهو الهرمون الذي ينتج في الجسم عندما يتم تخصيب البويضة.

راجعي طبيبك : قومي بتحديد موعد مع الطبيب للحصول على التشخيص السليم، وخصوصا إذا رافق اكتشاف الدورة الشهرية الخفيفة الخاصة بك بعض الأعراض الأخرى مثل آلام في البطن وغيرها وقد يكون ذلك راجعا إلى الشذوذ مع نزيف الحمل .

غرفة الطوارئ : إذا كان لديك نزيف حاد أو ألم شديد ولا يمكن أن تصلي إلى الطبيب، يجب عليك الذهاب إلى المستشفى فوراً !!

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *