اطعمة لتخفيف الام التهاب المفاصل

3

التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المنتشرة في الأونة الأخيرة و هو مرض يصيب الركب أو كف اليد أو أحد اقسام العمود الفقري و تزداد خطور الإصابة بالمرض كلما تقدم الإنسان في السن و مؤخراً أشار مجموعة من الأطباء إلى عدد من الأطعمة من الممكن أن تساعد الإنسان في التخلص من الآلام التي يسببها المرض ستوضحها السطور التالية لهذه المقالة .

أعراض الإصابة بإلتهاب المفاصل :
– آلام شديد بالجزء المصاب سواء الركبة أو الظهر .

– الإعياء الشديد و الكسل و عدم القدرة على الحركة .
– احمرار و انتفاخ بالمنطقة المصابة .

أسباب الإصابة بإلتهاب المفاصل :
– زيادة الوزن : أشار الأطباء أن الوزن الزائد يضغط على العضلات و المفاصل لذلك من يعاني من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل .

– الجنس : أغلب المصابين بالتهاب المفاصل من النساء لأن تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم نتيجة للحمل و الرضاعة و الطمث .

 

– العوامل الوراثية : و هنا لم يكن الأمر رتبطاً بالجينات و الصفات الوراثية التي يحملها الفرد من الأبوين و لكنه مرتبط أكثر بالتشابه في ظروف الحياة و العوامل البيئية المحيطة بهم .

مخاطر الإصابة بإلتهاب المفاصل : من يصاب بإلتهاب المفاصل يعاني من عدم القدرة على ممارسة حياة بشكل طبيعي فيصبح شخصاً كسولاً و ربما يزداد وزنه ،و في الغالب عندما تتطور الإلتهابات تؤدي إلى الإصابة بتشوه مثلاً كإوجاج المفصل .

الأطعمة التي تخفف من آلام التهاب المفاصل :

أولاً الموز : الموز غني بالعناصر الغذائية كالبوتاسيوم ، حمض الفوليك ، مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين سي و فيتامين” B 6 ” و هذه العناصر تخفف الآلام المصاحبة لأعراض المرض  و تعمل على تقوية العضلات و جهاز المناعة .
شاهد مقال : فوائد فيتامين سي للجنس

 ثانياً الشاي الأخضر: الشاي الاخضر مفيد للصحة العامة فهو يحسن الهضم و يخفض الوزن و يحتوي أيضاً على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل كمسكن لآلام المفاصل لذلك ينصح بتناول ما لايقل عن 3 أكواب منه يومياً .

ثالثاً البطاطا : و هنا نشير إلى نوعين من البطاطا الحلوة و بطاطا ذات اللون الأبيض و لكن الحلوة غنية بالألياف و المعادن و الفيتامينات و من الممكن تناولها مسلوقة أو مشوية و لكن بدون اسراف للحد من زيادة الوزن .

رابعاً الفلفل : يعد الفلفل الملون مصدر غذائي غني بفيتامين “C” و فيتامين   “E” و مضادات الأكسدة  لذلك له فوائد صحية متعددة من بينها :

* تقوية جهاز المناعة و العظام .

*طرد الفيروسات و البكتيريا و يحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة .

* يفرز مادة الكولاجين الهامة للعضلات .  شاهد مقال : الاطعمة التي يوجد فيها الكولاجين

خامساً المكسرات : المكسرات تعالج الكثير من الأمراض كأمراض القلب و السكري و تحتوي المكسرات على دهون غير ضارة بصحة الجسم و الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و الفيتامينات لذلك تعمل المكسرات على تقليل الألتهابات .

سادساً الطماطم : تمتلك الطماطم قيمة غذائية عالية فمؤخراً أشار الأطباء أنها تقاوم الخلايا السرطانية لإحتوائها على مضادات الأكسدة و مادة الليكوبين و هذه المادة تعمل أيضاً كمسكن طبيعي لآلام المفاصل و لكن يفضل تناولها بعد الطهي لأن الطهي يطلق كمية كبيرة من هذه المادة .
شاهد مقال : فوائد مادة الليكوبين

سابعاً  منتجات الصويا : تشتهر منتجات الصويا بأنها تساعد الإنسان في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم بالإضافة لذلك هى منتجات غنية بالبروتينات و الحديد  مما يساهم في الحماية من هشاشة العظام .

ثامناً فاكهة المانجو : من ألذ الفواكه و لكنها فاكهة موسمية ينصحها بتناولها فور ظهورها بالأسواق لأنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل .

تاسعاً زيت الزيتون : ينصح الأطباء به لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد لإحتوائه على دهون غير مشبعة و يساعد هذا الزيت أيضاً على الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

عاشراً  المأكولات البحرية : جميع المأكولات البحرية غنية بالأوميجا3 التي تحد من التهاب المفاصل بالإضافة خاصةَ الجمبري غني بالحديد و السيلينيوم و الزنك و جميع هذه العناصر تحد من الالتهاب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *