العلاقة الجامعة بين الشخير والسرطان

4

السرطان داء العصر الذي تسبب في وفاة الملايين من البشر من مختلف أنحاء العالم و يصاب الإنسان بالمرض نتيجة لنمو خلايا خبيثة تستطيع السيطرة على الخلايا السليمة و من ثم تتكاثر مسببة الإصابة بالمرض و يعاني مصاب السرطان من آلام لا حد لها و تظهر عليه تغيرات  كثيرة يربط العلماء بينها و بين تطور و انتشار المرض بجسمه و مؤخراً أشارمجموعة من الأطباء إلى أن اضطرابات النوم و الشخير تتسبب في تطور مرض السرطان كيف يمكن ذلك ..؟ ، كيف تكون حياة المريض المصاب بالسرطان ..؟ هذا ما ستجاوب عليه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .
 

أولاً ما تأثير تطور مرض السرطان على حياة الإنسان ..؟ يختلف هذا المرض عن جميع الأمراض التي من الممكن أن يصاب به الإنسان فالمصاب بالسرطان لا يتمكن من القيام بآي شئ يدفعه المرض لترك عمله ، دراستة ليتفرغ للعلاج و يتحمل ألم المرض و ألم العلاج أيضاً .

ما الذي يواجهه مريض السرطان ..؟ يواجه المريض سلسة من الآم فعندما يضغط الورم على العضو المصاب بالمرض يسبب ألماً شديداً بالمنطقة المصابة فضلاً عن ألم انسداد الشرايين و الأوعية الدموية نتيجة لضعف الدورة الدموية بجانب الآثار الجانبية للعلاج الكميائي و من بينها القئ و الإرهاق الشديد و حالات الإغماء و معها يفتقد المريض لذة الحياة حتى الطعام الذي يتناوله لا يشعر بطعمه .

 

الحالة النفسية لمريض السرطان و كيفية التعامل معه ..؟ بعد أن يصاب الإنسان بالسرطان تتدهور حالته النفسية و يشعر بأن نهايته قد حانت و هذا ما يضعف قدرة الجسم على الإستجابة للعلاج بجانب ذلك الأثار الجانبية التي يتركها المرض على ملامحه تزيد شعوره بذلك كسقوط شعره و شحوب وجه و تغير ملامحه و لذلك يؤكد الأطباء أن مريض السرطان يحتاج إلى الدعم من جميع من حوله و يفضل أيضاً أن يذهب لطبيب نفسي يساعده على الإسترخاء و الحديث و يشجعه على ممارسة حياته بشكل طبيعي لأن ذلك يعزز من فرص شفاؤه فالإرادة و الأمل كانت سبب في علاج مئات المصابين بالمرض .
 

ثانياً ما المقصود بالشخير ..؟ الشخير يعني إصدار النائم لصوتاً أثناء نومه نتيجة لإنقطاع النفس خلال النوم لمدة تصل إلى 10 ثواني أو أكثر و خلال هذه الفترة ينقطع الشخير ثم يعود مرة أخرى مع عودة النفس و في الغالب يخرج الشخير مع الشهيق .

أسباب الشخير ..؟
– عيوب خلقية مثل “انسداد الفتحة الخلفية للأنف ”

– تضخم اللوزتين .
– استنشاق الهواء عبر الفم “التنفس عبر الفم ”
– ضيق الأنف لإعوجاج حاجز الأنف .
– السمنة و زيادة الوزن سبب رئيسي للشخير لأنها تسبب تضخم بعض الأشياء الموجودة خلال ممر الهواء .

أخبار طبية تبرز العلاقة بين الشخير و تطور السرطان : شارك عدد كبير من الأطباء من مختلف الدول الأوربية أبرزهم أسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية في المؤتمر الذي تم عقده بألمانيا الخاص “بجمعية أطباء الجمعية الأوربية لجراحة المسالك البولية ” و أشار الأطباء المشاركين جمعيهم إلى مشكلة الشخير بالنسبة لمريض السرطان و بينوا أنهم قاموا بتجربة على  مجموعة من الفئران عددهم 24 فأر تم تقسيمهم لمجموعتين كل مجموعة 12 فأر المجموعة الأولى كانت تعاني من ورم كلوي و المجموعة الثانية كانت لا تعاني من شئ “خالية من الأمراض ” و عمل الأطباء على تقطيع الأكسجين عنهم كما يحدث لمن يعاني من الشخير و من ثم توصل الأطباء إلى النتائج التالية :

نتائج التجربة :
– أشار الخبير ” انتوني فيلاسيك ” أن الذين يعانون من الشخير أثناء النوم يعانون أيضاً من نقص الأكسجين و هذا يؤدي إلى زيادة الأوعية الدموية الموجودة بداخل الورم السرطاني مما يمد الخلايا السرطانية بالأكسجين الكافي و المواد الغذائية الكافية لها .

–  أكد جميع الأطباء أن تطور الورم داخل الجسم يرتبط ارتباط وثيقاً بالشخير ليلاً فعندما يبدأ الإنسان الشخير لم يصل الأكسجين إلى أعضاء الجسم و بالتالي تتحفز الأوعية الدموية في الأعضاء المصابة و يصل من خلالها الأكسجين للخلايا السرطانية الخبيثة .

– أوضح الباحثون المشاركون في المؤتمر أن بالرغم من نقص الأكسجين لدى الكثير إلا أنهم غير مصابين بالسرطان لأنهم يحرصون على ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ،و يتمتعون بصحة جيدة و جهاز مناعة قوي ،و مبتعدون عن التدخين .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *