اسباب وعلاج آلام الحوض عند النساء

2

تعد آلام الحوض من الآلام الشائعة وخاصة لدى النساء ، والتي تعرف بأنها الألم الذي يصيب منطقة أسفل البطن ، ويكون هذا الألم اشارة لمشاكل مرضية بسيطة مثل مشاكل التبويض ، أو تهيج القولون ، أو قد يكون علامة تحذيرية لأمراض خطيرة وهو ما يعني وجوب استشارة الطبيب عند الشعور بالألم في منطقة الحوض واستمراره لمدة طويلة .

أسباب آلام الحوض :
التهاب الزائدة الدودية : والتي يصاحبها أعراض حادة مثل ألم شديد في الجزء الأيمن من أسفل البطن وبجانبا السرة ، ارتفاع درجة الحرارة ، قيء ، وهي أعراض واضحة للالتهاب تحتاج للعلاج السريع أو التدخل الجراحي حيث أن الإهمال في علاج التهاب الزائدة الدودية قد يسبب انفجارها داخل البطن والتهاب الأعضاء الداخلية ، تعرف الزائدة الدودية بأنها نسيج أنبوبي متصل بالأمعاء الغليظة ولا يؤدي أي وظيفة في جسم الإنسان بل ان التهابها قد يصبح خطرا على الجسم .

متلازمة القولون المتهيج : وهي اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي يؤدي للإصابة بألم البطن المتكرر ، الانتفاخ ، الإسهال والإمساك ، وهي حالة مرضية غير معروفة الأسباب ، ولكن يمكن السيطرة على أعراضها بتغيير نمط التغذية ، والتحكم بالضغوط العصبية والتوتر ، واستعمال علاجات الإمساك والإسهال .

 

ألم الإباضة : وهي الأوجاع التي تصيب بعض النساء في منتصف الدورة الشهرية ، والتي تنتج عن خروج البويضة من الكيس داخل المبيض ، حيث أن تمزق الكيس يسبب الشعور بالألم والذي يكون عادة في أسفل البطن في أحد الجانبين ، ويستمر هذا الألم بضعة دقائق أو ساعات ثم يختفي بشكل تلقائي .

متلازمة ما قبل الحيض : وهي الأعراض التي تصيب المرأة في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية ، والتي ترتبط بآلم البطن ، ألم أسفل الظهر ، الصداع ، ظهور حب الشباب ، حساسية الثدي وأوجاعه ، وهي أعراض تنتهي فور نزول الدورة الشهرية وتختفي لتتكرر بعضها أو جميعها كل شهر ، وتزداد حدة هذه الأعراض نتيجة للضغوط النفسية ، نقص بعض الفيتامينات ، قلة النشاط البدني والحركة ، من الطبيعي اختفاء هذه الأعراض تلقائيا أو بمساعدة بعض المسكنات لكن في حال تأثر الحياة اليومية للمرأة نتيجة لهذه الأعراض لابد من طلب المساعدة الطبية .

ألم الحوض : وينتج عن انقباضات الرحم مع كل دورة شهرية ، حيث أن الرحم يقوم ببناء أغشيته الداخلية المعروفة ببطانة الرحم ، والتي تكون استعدادا لخروج البويضة ومن ثم تخصيبها وحدوث الحمل ، وفي حال لم يحدث الحمل تنفجر هذه البويضة وتهدم بطانة الرحم لتخرج في صورة نزيف مهبلي يعرف بالدورة الشهرية أو الطمث .

الحمل خارج الرحم : وهي حالة طارئة تعرض حياة المرأة للخطر وتحتاج للتدخل الطبي فورا ، حيث يحدث الحمل في أي مكان آخر غير الرحم مثل قناة فالوب ، ويرتبط حينها الحمل بالنزيف امهبلي ، الغثيان والصداع مما يستدعي اجراء الفحوصات والتصوير الإشعاعي لتشخيص الحالة وعلاجها .

التهاب الحوض : ويحدث عند وصول التلوث لمنطقة الحوض نتيجة لمرض جنسي منقول ، وقد يؤدي هذا الالتهاب لتضرر الرحم ، المبيضين وقناتي فالوب ، مشاكل في الخصوبة ، وتظهر الأعراض بألم البطن ، ارتفاع درجة الحرارة ، افرازات مهبلية ، ألم أثناء التبول ، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية .

تكيسات المبيض : وتشخص بأنها صعوبة أو عدم خروج البويضة من كيس المبيض مما يؤدي لانتفاخه وامتلاءه بالسوائل ، وعادة ما تختفي هذه الحالة تلقائيا أو قد تسبب ألم الحوض ، وزيادة الوزن ، الرغبة الملحة في التبول وذلك في حال التكيسات الكبيرة الحجم والتي يمكن تشخيصها بالتصوير بالالترا ساوند .

الأورام الليفية في الرحم : والتي تنمو على جدار الرحم وهي أورام غير سرطانية وتنتشر في المرأ ة في سن 30-40 عام ، وغالبا لا تؤدي لمشاكل محددة إلا أن بعض النساء تعاني من ضغط وألم أسفل البطن ، ألم أسفل الظهر ، مشاكل في الخصوبة مما يحتاج للاستشارة الطبية لتقرير العلاج بتصغير الورم أو ازالته .

التهابات المسالك البولية : وتنتج عن اصابة المسالك البولية بالبكتيريا مما يؤدي لالتهاب المثانة، الحالب ، الاحليل ، وتبدأ الأعراض بالضغط على منطقة الحوض مع ألم ، ألم خلال التبول ، التبول المتكرر ، وهي تحتاج للعلاج الفوري حتى لا يصل الالتهاب للكليتين ويؤدي لتضررها . 

الأمراض الجنسية : مثل السيلان ، والكلاميديا ، وهي لا ترتبط بأعراض سوى ألم الحوض ، ألم أثناء التبول ، النزيف والإفرازات المهبلية ، النزيف أو الإفرازات بالقضيب لدى الرجال ، وهي تحتاج للعلاج لمنع العدوى والمضاعفات . 

هبوط الحوض : ويصيب نسبة من النساء في فترة انقطاع الطمث حيث تنخفض أعضاء الحوض لأقل من مكانها الطبيعي ، مما يؤدي لعدم الراحة في المهبل ، البطن ، الفخذين ، أسفل الظهر ، ويتم علاجها عادة بتقوية عضلات الحوض بالتمارين الرياضية ، أو اجراء عملية جراحية لرفع أعضاء الحوض .

دوالي الحوض : وقد لا تظهر إلا في الساقين مما يؤدي لانتفاخ الأوعية الدموية التي تسبب الشعور بألم في منطقة الحوض ، وهو ألم تزيد حدته أثناء الجلوس ، أو الوقوف ، وتقل عند الاستلقاء ، وهي حالة تحتاج بالتدخل الجراحي .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *