الاسباب المؤدية الي احتشاء عضلة القلب

1

مازالت أمراض القلب تحتل أكثر الأمراض خطورة وإنتشارآ في العالم كله وخاصة الوطن العربي ، فبالرغم من أن التوعية الصحية ضد أمراض القلب أصبحت أفضل ، وبالرغم من أن وسائل العلاج والعمليات الجراحية والفحوصات التشخيصية تطورت إلى حد كبير في الفترة الأخيرة ، لكن مازالت أمراض القلب هي الأخطر والأكثر إنتشارآ في العالم رغم التقدم الملحوظ في الآونة الأخيرة وإنخفاض أعداد مرضى القلب عن السابقة بنسبة كبيرة ، لكن مازالت نسبة الإصابة بالمرض الذي سماه العلماء مرض العصر القاتل خطيرة ينبغي التوقف عندها طويلآ .

ويعد مرض إحتشاء عضلة القلب هو أحد الأمراض التي ينبغي التعامل معها بحرص شديد ، فهو مرض يؤثر بشكل كبير على عضلة القلب وقد ينتج عنه مضاعفات خطيرة .

وإحتشاء عضلة القلب هو مرض يصيب القلب قد يسبب موت سريع للقلب نتيجة ضعف نسبة الأكسجين التي يحتاجها القلب نتيجة لتصلب الشرايين أو إنسدادها أو غيرها من الأسباب ، وهو مرضآ مزمنآ لا علاج له يمكن فقط أن يتعايش المريض معه ، ولا يتوقف خطر الإصابة به عند سن معين أو فئة معينة ،  لذلك فمن المهم التعرف على أسباب إحتشاء عضلة القلب لتجنبها منذ البداية .

 

1 – الإفراط  في شرب الكحوليات : فقد وجد الباحثون أن نسبة كبيرة من الأشخاص المفرطون في شرب الكحوليات معرضون للإصابة بأمراض القلب بشكل عام وبشكل خاص يكونون أكثر عرضة لإحتشاء عضلة القلب ، فالمشروبات الكحولية تضعف عضلة القلب وتضر الشرايين ، وتعرض القلب للجلطات الخطيرة ، لذلك يعد البعد عن المشروبات الكحولية أول خطوات الوقاية من إحتشاء عضلة القلب .

2 – إرتفاع ضغط الدم : يعد مرضى ضغط الدم المرتفع عرضة للإصابة بأمراض القلب ، فارتفاع ضغط الدم يضر عضلة القلب ، وقد يسبب الجلطات بالقلب مما يؤدي إلى إحتشاء عضلة القلب .

 

3 – السمنة المفرطة : تتسبب السمنة المفرطة لدى الأشخاص بإرتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يؤدي لتجمع الدهون في الشرايين ، وهو ما يتسبب في إنسداد الشرايين ، والإصابة بمرض الشريان التاجي الذي ينتج عنه إحتشاء عضلة القلب .

4 – إرتفاع السكر في الدم : الإصابة بداء السكري أحد أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب عمومآ ، فحسب الإحصائيات الحديثة توجد نسبة كبيرة من المصابون بداء السكري يعانون أيضآ من أعراض إحتشاء عضلة القلب ، فيعد هذا المرض أحد مضاعفات الإصابة بداء السكري .

5 – النمط الغذائي : يتأثر مرض إحتشاء القلب بالنمط الغذائي إلى حد كبير ، فالأغذية المملحة أو عالية الدهون أو السكريات تضر القلب ضررآ بالغآ ، بينما تساهم الخضروات والفواكه في تحسين الصحة العامة وصحة القلب بشكل خاص ، فالأغذية الصحة تحمي الإنسان من خطر الإصابة بإحتشاء عضلة القلب .

6 – النشاط الحركي : يؤكد الباحثون أن ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي دون إفراط في بذل المجهود ييحمي من خطر الإصابة بإحتشاء عضلة القلب ، فالرياضة تفيد عضلة القلب وتحمي القلب من أمراض الجلطات والأزمات القلبية ، وارتفاع ضغط الدم أيضآ ، لذلك فإن عدم ممارسة أي نشاط حركي يزيد من نسبة الدهون في الدم وهو ما ينتج عنه إحتشاء عضلة القلب ، فالمهم هنا هو القيام بنشاط حركي لكن دون إفراط لعدم الإضرار بالقلب أيضآ .

7 – التدخين : يسمي أطباء القلب التدخين بـ عدو القلب الاول ، فالتدخين أكبر العوامل المتسببة في إحتشاء عضلة اللقب ، بل ويتسبب أيضآ في عدد كبير من الأمراض القلبية الخطيرة ، وقد أكد الباحثون أن نسبة 90 % من مرضى إحتشاء القلب شهدت حالتهم تحسنآ ملحوظآ بعد إقلاعهم عن التدخين بفترة زمنية ليست طويلة .

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *