5 اطعمة تعطي فائدة عالية للجسم

4

هناك أطعمة لا يقبل الكثير من الناس على تناولها حيث دارت الشائعات حولها قديماً أنها تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض و لكن مؤخراً أشارت دراسة طبية حديثة أن هذه الأطعمة مفيدة للصحة ما هذه الأطعمة ..؟ و ما الذي دار حولها مسبقاً ..؟ و كيف تسهم في علاج الكثير من الأمراض ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

ماهي الأطعمة الخمسة التي يرى الكثير أنها مضرة بالصحة …؟
1- البيض .

2- البطاطا .
3- الأطعمة  الدهنية .
4- منتجات الألبان .
5- المكسرات وزبدة الفول السوداني .

ثانياً معلومات عن القيمة العذائية للأطعمة السابقة و فوائدها الصحية .

 

أولاً البيض .. يحتوي البيض على البروتين و الفيتامينات و الأملاح المعدينة و تقول الأبحاث أن تناول بيضتان يومياً تعطي الجسم ما يحتاج إلية من البروتينات و الفيتامينات كما يسهم البيض في بناء العظام و تقويتها بالإضافة لمادة الكولين التي تغذي خلايا المخ .

ثانياً البطاطا .. من الأطعمة رخيصة الثمن و لكنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين “سي” و فيتامين “ب6 ” و فيتامين د و الحديد و البوتاسيوم و الماغنسيوم لذلك تحمي الجسم من الفيروسات و تحافظ على نضارة الجلد و صحة القلب و العضلات .

ثالثاً منتجات الألبان .. مجموعة من المواد الغذائية مصدرها البقر و الجاموس و تتنوع ما بين جبن و لبن و زبد و قشطة .

رابعاً المكسرات و زبدة الفول السوداني.. تحتوي على دهون و فيتامينات و مضادات أكسدة و فسفور و حديد و كالسيوم و نحاس و تسهم المكسرات في بناء العضلات و حماية القلب من الأمراض الخطيرة و خفض الكوليسترول الضار و مكافحة الأورام السرطانية و الحد من انتشارها .

خامساً الأطعمة الدهنية .. كالسمن و الزيوت النباتية فالسمن الحيواني يحتوي على فيتامين ” أ ” و فيتامين “ب” و كالسيوم و فسفور و تستخدم في إعداد الطعام فتحارب الامساك ،و تحسن صحة الجلد .

دراسة حديثة  تكشف عن خمسة أطعمة لا تعرف قيمتها الغذائية الحقيقية .. حاول مجموعة من الأطباء تصحيح المفاهيم الخاطئة عند الكثير من الناس بشأن خمسة أطعمة من خلال دراسة طبية حديثة أشرف عليها أستاذ علوم التغذية  “سكوت هاردينج ” بكينجز كولدج الكائنة بلندن حاولوا فيها جمع الشائعات الخاطئة حول البيض و البطاطا و الأطعمة الدهنية و المكسرات و زبدة الفول السوداني و اثبات قيمتها الغذائية الحقيقية من خلال عدد من الأبحاث الطبية و خلصت الدراسة إلى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية :

أولاً بالنسبة للبيض .. يعتقد الناس أن البيض يضر بصحة القلب نطراً لأنه يسهم في إرتفاع الكوليسترول الضار في الدم و لكن علماء التغذية أشاروا من خلال تجاربهم  أن البيض يعد مصدراً أساسياً للبروتين و الدهون المفيدة لصحة الجسم و حالة تناول قدر معتدل من الكوليسترول لايؤثر سلباً على المستوى العام للكوليسترول بالدم .

ثانياً بالنسبة للمكسرات و زبدة الفول السوداني .. يتلاشى الكثير من الناس تناولها خوفاً من زيادة الوزن و لكن الدراسات و الأبحاث الطبية الحديثة أكدت أن تناول المكسرات يدعم صحة القلب و الدماغ و أن زبدة الفول السوداني لا تزيد من الوزن بل تساعد من يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد و ذلك حالة تناولها بشكل معتدل حيث أنها تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية .

ثالثاً بالنسبة للأطعمة الدهنية .. كالسمن و الزيت والتي تستخدم في الطهي وجه إليها الكثير من الناس إتهامات خاطئة بأنها السبب الرئيسي في أمراض القلب و لكن تبين من خلال الدراسات و الأبحاث أن الدهون النباتية لاتؤذي صحة الإنسان و لكن  الدهون المتحولة هي التي تؤذي صحة القلب لأنها تصنع بواسطة هدرجة الزيوت النباتية .

رابعاً بالنسبة للبطاطا .. لا يقترب منها الكثير بحجة أنها غنية بالسعرات و الكربوهيدرات التي تضر بالصحة و لكن الدراسات أشارت مؤخراً أن حالة طبخها و تركها لتبرد ثم تناولها يساعد في التخلص من بكتيريا الأمعاء .

خامساً منتجات الألبان .. يهملها الكثير من الناس بعد أن تردد حولها أنها غنية بالدهون و لكنهم لا يعلموا أنهم تركوا مصدراً رئيسياً للكالسيوم و البروتين و مؤخراً أشار خبراء التغذية أن حالة تناولها و لكن دون إسراف يتفادى مخاطرها و ينعم بفوائدها المتعددة .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *