تناول الفول في رمضان يفقد الشهية

1

الفول طبق أساسي على مائدة الأفطار و السحور بالنسبة لفئات متعددة و يعتبر عنصر غذائي غني بالعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم كالبروتينات و الفيتامينات و الأملاح المعدنية و مؤخراً أشارت الدراسات الطبية الحديثة أن الفول يسهم في فقدان الشهية و بالتالي يخلص الإنسان من الوزن الزائد و سوف توضح السطور التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .

معلومات عن الفول و زراعته .. ينتمي نبات الفول لفصيلة البقوليات و تعتبر آسيا الوسطى موطن زراعته ،و هو نبات حولي يبلغ إرتفاعه 80 سم عرف منذ العصر الفرعوني ،و يعد أكلة شعبية منتشرة جداً بالمطبخ العربي خاصة في مصر فعادةً تحتوي مائدة الإفطار على طبق الفول المدمس الذي يضاف إلية تبيلة الثوم و الليمون و الشطة و الملح و الكمون و الزيت .

القيمة الغذائية لنبات الفول … الفول يخلو من الدهون المشبعة التي تضر بالجسم و تسبب زيادة الوزن و يحتوي على مجموعة فيتامينات أبرزها فيتامين ” أ ” ،و فيتامين “ب” ،و فيتامين ” ك” بالإضافة للعناصر و المركبات التالية “النحاس ،و الحديد ،و المغنسيوم ،و الفسفور ،و حمض الفوليك ،و المنجنيز ” و الألياف و البروتينات و الكربوهيدرت ،و السكر ،و السعرات الحرارية و يمد الفول الجسم بالطاقة و يسهم في نمو العضلات و ذلك لإحتوائه على هرمون النمو .

 

الفوائد الصحية لتناول الفول :
– يحد الفول من إرتفاع الكوليسترول في الدم و ذلك لأنه يخلو من الدهون المشبعة .     

– يحد من الإصابة بالأرق و ذلك لإحتوائه على مادة السيروتونين المسئولة عن تنظيم فترات النوم .
– قشور الفول تستخدم كدواء طبيعي للإمساك .
– يحمي الفول من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة .
– يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية مما يحد من مضاعفات التوتر و الإجهاد .
– يضبط الفول مستوى السكري في الدم .
– يشير البعض إلى أن الفول يحتوي على مركبات كيميائية طبيعية تكافح الأورام السرطانية الخبيثة التي تصيب الفم .
– يحد الفول من إرتفاع ضغط الدم عند المرأة خاصة عند وصولها لسن اليأس .
–  يعمل الفول على تقوية جهاز المناعة و بالتالي يرفع مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .
– يمنع وصول المؤثرات الضارة للمخ .

ملاحظة .. من الممكن تناول الفول مع البصل و الطماطم و الخبز و الزيت و بالتالي تكون وجبة غذائية كاملة فالفول يعد بديل البروتين و الفول لا يعد سبباً في الإصابة بالخمول و الكسل  كما يعتقد البعض خطأ  فقد أشارت دراسات حديثة أن عقب تناول الفول يرسل المخ عدد من المضادات الكيميائية تعرف بالموصلات العصبية العصبية التي تعمل على ظهور مشاعر السعادة و النشاط مما يسهم في تحسين الحالة المزاجية .

المخاطر الصصحية لتناول الفول .. بالرغم من تعدد الفوائد الصحية إلا إن الإسراف في تناول الفول يصيب الإنسان بمرض النقرس بالإضافة للبلادة لأن هضم الفول يحتاج مشقة و تركيز لذلك ينصح الأطباء بالإعتدال في تناوله و هذا للوقاية من الإصابة بهذه المخاطر .

دراسة طبية كندية  ” الفول ” يفقدك الشهية و يخلصك من الوزن الزائد .. قام مجموعة باجثين من دولة كندا بدراسة طبية للوقوف على فائدة تناول البقوليات للتخلص من الوزن الزائد و توصل الأطباء إلى ما يلي.

نتائج الدراسة الطبية :
– أوضح الأطباء أن البقوليات كالفول و الفاصوليا و الحمص و البازلاء جمعيها أطعمة تحد من زيادة الوزن .

– أكد الأطباء أن الفول يضبط مستوى الكوليسترول و السكري بالدم و يحد من إرتفاعهما مما يحد من زيادة الوزن .
– أشار الأطباء إلىضرورة  الإعتدال في تناول البقوليات بالإضافة للمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *