مراحل التسنين عند الطفل

5

في بداية ظهور الأسنان للطفل وتبدأ في التكوين سنجد أن الأسنان صغيره الحجم و تسمى الأسنان اللبنية و التي تظهر بداية من الشهر السادس الى أن تكتمل لسنتين وتظل مع الطفل إلى ست سنوات وهي التي تساعد الطفل على المضغ و مساعدته على الكلام  . بعد ذلك تتبدل الأسنان إلي الأسنان الأساسية والتي تبدأ بالأمامية في التبديل تدريجيا حتى نصل إلى سن 13 سنة تقريبا و تكون قد تكونت بصورة نهائية ويجب الحفاظ عليها حيث أن هناك بعض الأقاويل الخاطئه التي توضح أن هذه الاسنان سوف يتم تغيرها ولكن في الحقيقة أن هذه الأسنان هي الأساسية التي سوف تستمر بعد ذلك ، فيجب على كل أم ان تهتم بأسنان طفلها لأن هناك بعض العادات والأمراض التي تضر بأسنان الطفل وفيما يلي سنعرض بعض هذه الأمراض أو العادات السيئة .

خلع الأسنان في سن مبكرة للطفل
تؤدي هذه العادة إلى تشوية فك الطفل والأسنان المجاورة لها تبدأ في التوسع فيصبح الأمر غير مقبول بالنسبة لشكل الفم لدى الطفل و في اغلب الأحيان يحتاج الطفل في الكبر إلى علاج هذا بعمل تقويم الأسنان . فلا يجب أن يقوم الأباء بهذا حتى لا يصاب الأطفال بأي ضرر نفسي أو عضوي .

تسوس الأسنان اللبنية  لدى الأطفال
بالتأكيد كلنا نعرف أن التسوس من الأمراض المنتشرة للجميع سواء الكبار أو الصغار و لكن دائما ما يهاجم الصغار لضعف أسنانهم .  فالتسوس هي أفة تصيب صلب الأسنان و هو يحدث للأطفال الصغار عادة نتيجة تواجد الجراثيم والبكتريا داخل الفم و التي بدورها تتغذى على السكر الذي يتناوله الطفل في وجباته اليومية وبعد ذلك تقوم البكتريا بعد ذلك بإفراز أحماض على الأسنان الذي بدورها تؤدي إلى تأكل الجزء المعدني للأسنان الذي يكون بداية التسوس للأسنان .

 

بعض العادات التي تؤدي إلى تسوس الأطفال  من أسباب تسوس الاسنان الطفل نلاحظ تناول المياة المعدنية بكثرة وتناول الأحماض مثل الليمون والبرتقال بكثره أيضا ، وكثرة تناول المشروبات ذات السكر العالي بجانب تناول كثير من الحلويات . اما بالنسبة للأسنان اللبنية فيحدث لها التسوس لأن فم الطفل من هذه المرحلة العمرية يساعد على أنشائها بسهولة حيث أنها في العادة تنشأ وسط درجة حرارة دافئة ومعتم ورطب بجانب وجود كثير من السكريات حول الأسنان وهو ما يتوافر في فم الطفل فيجب أن نلاحظ ما قد ينشأ في فم الطفل وسرعة علاجه عن طريق الطبيب ، حيث أن التسوس يصيب في البداية الأسنان العلوية وبعد ذلك الخلفية السفلية فيعاني الطفل من هذه الأعراض والتي تؤدي إلى الخلع المبكر للأسنان وهو ما يكون غير مفضل كما تم توضيحه .

أعراض تسوس الأسنان لدى الأطفال : سنلاحظ في البداية أرتفاع في درجة حرارة الجسم ، و سنلاحظ أحمرار الخدين بطريقة لافتة للطفل و عند فتح فم الطفل سنلاحظ ألتهاب يرى بالعين المجردة للثة ، كثرة سليان اللعاب في الفم مع شكوى الطفل من ألم  شامل بالفم عندما يقترب من العصب .

طرق الحفاظ على أسنان الطفل : في البداية بعد كل وجبة نستطيع أن نخصص قطعة من القماش القطني ونقوم ببلها ونمسح بيها فوق سطح أسنان الطفل و بعد سنتين نستطيع أن نبدأ بأستخدام فرشاة الأسنان المخصصة للأطفال ومعجون الأسنان المخصص لهم ايضا ، أختيار الطبيب المناسب للطفل الذي يتعامل مع الطفال بطريقة جيدة الأمر الذي يشجع الطفل على زيارتة دون أى مشاكل مع الحفاظ على الكشف الدائم كل فترة على أسنان الطفل ، حتى يتم أستبدالها بالأسنان الدائمة ، في بعض الأحيان نلجأ إلى حشو الأسنان اللبنية أطول فترة ممكنة حتى تتبدل بالأسنان الدائمة . يجب على الأم تهتم إيضا بنظافة متعلقات الطفل التي لها علاقة بالفم مثل تخصيص معلقة له وعدم تعرض السكاتة لأى تلوث حتى يتم تقليل الجراثيم التي تنتقل للفم  . أما بالنسبة لمرحلة التسنين فنجد أن الطفل يعاني ايضا من ألم شديد  فيجب متابعة الطبيب عند بزوغ أول أسنان للطفل والأهتمام بهذه الزيارة حتي يقوم الطبيب بتوضيح الأرشادات التي يجب على الأم أن تنفذها .

أن امراض الاطفال كثيره وبعضها قد يكون بسبب البيئة المحيطة به و أنتقال الجراثيم إليه عن طريق عدم المعرفة أو نقص الثقافة عند الأم و في بعض الأحيان بسبب معلومة شائعة خاطئة يتم تنفيذها من قبل الأم دون التأكد من صحتها . فالأسنان مع الأهتمام بها تعود على الطفل بحالة نفسية جيده وسط أصدقائة بجانب أنها مرآه الشخص فالأهتمام بالأسنان اللبنية يؤثر أيجابيا بعد ذلك على الأسنان الدائمة التي تظهر بعد ذلك حفظ الله اطفالنا جميعا

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *