اضرار تناول الطعام الصيني اثناء فترة الحمل

6

في مرحلة ما خلال الحمل، فإن معظم النساء تسمع أنه يجب عليها تجنب الأطعمة الصينية نظراً لأنها تمثل ضرراً بالغاً على كل من الأم والطفل معاً .

وتعود الدوافع الرئيسة وراء القيود المفروضة على الطعام الصيني إلى نضارة المكونات (غير مطهية بشكل جيد وقوي يقتل البكتريا) بالإضافة إلى إمكانية وجود ملح الغلوتامات أحادية الصوديوم (يستخدم في مكعبات المرقة الجاهزة، الشوربات الجاهزة، بهارات النودلز، التشيبس، بعض الصلصات الجاهزة، ومطاعم الوجبات السريعة) و وفقاً لمنظمة الغذاء و الدواء الأميركية غلوتامات أحادي الصوديوم هو مادة تضاف للأطعمة لتحسين النكهة دون أن يكون لها نكهة خاصة ، هذه المادة التي تم إختراعها 1908 من قبل عالم ياباني ، قام بعزل مادة الغلوتامات الموجود في الطبيعة و أنتج منها صوديوم أحادي الغلوتامات. وبدأت منذ ذلك الحين العديد من الشركات المصنعة للمأكولات في إضافته للأطعمة التي تنتجها من أجل تحسين النكهة و زيادة المبيعات.

هناك تفاوت في نتائج الدراسات حول غلوتامات أحادي الصوديوم. بعض الدراسات تظهر أنه يسبب تعب في العضل، أوجاع معدة و صداع. بينما أشارات دراسات أخرى إلى أن  غلوتامات أحادي الصوديوم قد يتسبب في حدوث الخمول و البدانة. حتى أنه تم ربط هذه المادة بحالة “فرط الحركة و تشتت الإنتباه” (ADHD) لدى الأطفال،  في حين أشارت  دراسات أخرى إلى أن هذا النوع من الملح لا يسبب أضرار مباشرة و هو آمن للإستهلاك البشري. ويقول بعض الخبراء أن هذا الملح المضاف للطعام خاصة الصيني غير صحي أو آمن أثناء الحمل إلا إذا تم استخدامه بكميات صغيرة. وبعض الناس لديهم رد فعل سلبي ول هذا الملح ، فإذا كنت واحدة منهم، يجب عليك تجنب ذلك.

 

والآن .. هل حقاً تناول الطعام الصيني مضر أثناء فترة الحمل ؟

نستعرض هنا بعض المخاوف من الأضرار المحتملة

– في بعض الحالات ، قد يتسبب تناول ملح (الغلوتامات أحادية الصوديوم) في ردود فعل من الجسم تشبه الحساسية ، وخوض أعراض مثل الصداع واختلال درجة حرارة الجسم بين البارده والساخنة ، وفي بعض الحالات الأكثر خطورة قد يكون لديك خدر في الوجه أو خفقان في القلب، أما في النساء الحوامل على وجه الخصوص، يمكنه أن يجعل غثيان الصباح أسوأ.

– أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن ملح الغلوتامات أحادية الصوديوم قد يتسرب إلى الجنين من خلال المشيمة ويتسبب في التأثير على تطور الجهاز العصبي والدماغ للجنين.

– عند استهلاك الغلوتامات أحادية الصوديوم بكميات كبيرة قد يؤدي إلى هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم، والانتفاخ، أو الجفاف. ومع ذلك، فإنه لا تشكل ضرر على الجسم، مثل احتباس الماء خلال فترة الحمل.

ماذا يقول الخبراء عن ملح الغلوتامات أحادية الصوديوم
وفقا لمركز الطفل، الغلوتامات أحادية الصوديوم ، يوجد بشكل طبيعي في كثير من الأطعمة المختلفة وكما هو معروف يوجد بشكل أكثر شيوعا في الأطباق الآسيوية الصينية وغيرها. وهذا الملح الطبيعي يمثل جزء من الجلوتامين، وهو من الأحماض الأمينية ويوجد دائما في أجسامنا بكميات ضئيلة.

وعلى الرغم من كونه يعتبر آمناً من قبل إدارة الغذاء والدواء، إلا أن الشركات المصنعة لا تزال لديها قلق تجاهه لذا فهي تضع تحذيرات بأن الطعام يحتوي على نسبة من الغلوتامات أحادية الصوديوم، هذا لأن بعض الحالات (سواء كان أو لم تكن حاملا) قد أظهرت رد فعل سلبي تجاه هذا النوع من الملح.

فأولئك الذين لديهم حساسية لملح الغلوتامات أحادية الصوديوم قد تواجهون اضطرابات الغثيان، والصداع، والدوخة والقيء، أو النوم. لذا يجب عليك بالتأكيد تجنب ملح الغلوتامات أحادية الصوديوم خلال فترة الحمل إذا كنت حساسة لها سابقاً ، وكذلك النساء اللاتي اختبرن ردود فعل سلبية تجاه هذا الملح.

إذا لم تكن حساسة لملح الغلوتامات أحادية الصوديوم ، يمكنك استهلاك كميات صغيرة منه خلال فترة الحمل، ويجب أن تعرفين بأن تلك الجرعة الصغيرة لن تضر طفلك ، ويشعر الخبراء بأنه حتى لو حدث وتناولت جرعة كبيرة منه فلن يتأثر طفلك سلبا حتى إذا واجهت أعراضاً مثل القيء أو الغثيان.

الخلاصة تحدثي دائماً مع طبيبك قبل البدء في محاولة نوع جديد من الطعام أو إذا كنت ترغبين في معرفة المزيد عن بعض الأطباق الصينية المحددة لتناولها وتجنب هذا النوع من  الطعام قدر المستطاع خلال فترة الحمل. وطالما أنك لا حساسية لديك تجاه لملح الغلوتامات أحادية الصوديوم ، فهي عادة ما تكون آمنة للأكل الطعام الصيني خلال فترة الحمل. فإذا كنت قلقة حقا، فمن المؤكد أنك سوف تحاولين العثور  على مطعم يقدم الأطباق مع الجرعات المنخفضة من ملح الغلوتامات أحادية الصوديوم والصوديوم.

ويمكنك تناول الشعرية والأرز والخضار على البخار، الأسماك المنخفضة الزئبق واللحوم الخالية من الدهن، مع تجنب الأطعمة الصينية المقلية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية مثل لفات البيض.

بعض أخصائيي التغذية يعتقدون حتى أن بعض الأطعمة الصينية يمكن أن تكون مفيدة أثناء فترة الحمل. وتشمل هذه:

– الزنجبيل الصيني : والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان وتنشيط الجسم بسبب خصائصه المضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات.

– حليب جوز الهند : يمثل مصدراً غنياً بالبروتين، والمغنيسيوم، والسكر، والبوتاسيوم والتي يمكن أن تساعد في نمو الجنين.

– التوفو الطازج : يحتوي على مضادات الأكسدة والبروتين.

– براعم الفاصوليا : تحتوي على المغذيات النباتية والبروتينات والفيتامينات B. ويمكن أن تساعد أيضا في نمو مخ الجنين وتحسين صحته.

– الشاي الصيني : يحتوي الشاي الأخضر أيضا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد أنت وجنينك. ببساطة إبقاء العين على محتوى الكافيين.

-Conjees كونجيز : هي الشوربات الصينية التقليدية المستخدمة في الطب الصيني لخصائصها العلاجية. وعلى الرغم من أنها لطيفة فهي يمكن أن تكون خيارا جيدا في الوقت الذي تشهدين فيه الغثيان خلال الحمل.

المزيد من الملاحظات بشأن سلامة الأغذية أثناء الحمل
– شيء آخر مهم هو أن نتذكر أنه عند تناول أي طعام شاملاً الأطعمة الصينية، يجب إيجاد توازن صحي يغطي معظم المجموعات الغذائية، مع تجنب الدهون والصوديوم ، كما  يجب عليك  تجنب أي أطباق للمأكولات البحرية بسبب احتمال وجود مستويات مرتفعة من الزئبق. وينبغي أيضا تجنب الأطعمة المقلية.

– بالإضافة إلى تجنب المأكولات البحرية، وتوخي الحذر من اللحوم غير المطبوخة جيدا أو الخام، واللحوم المصنعة التي قد تحتوي النترات والحليب غير المبستر أو عصير والبيض النيئ، والكحول. وإذا كنت ترغبين في الاستمرار في تناول الطعام الصيني قومي باختيار العناصر التي تحتوي على قدر أقل من الصلصة وبدلا من الاعتماد على الأعشاب لمذاقها.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *