مخاطر مشروبات الطاقه على القلب

3

تتأثر حالة القلب بأي عادة أو سلوك خاطئ يتبعه الإنسان ، فمعظم أمراض القلب تنتج من عادات غذائية وسلوكيات حياتية وصحية خاطئة .

ومشروبات الطاقة أحد أهم العوامل التي أصبحت مع إنتشارها مؤخرآ تشكل خطورة على صحة الإنسان عمومآ وصحة القلب بشكل خاص ، وقد ظهرت مشروبات الطاقة في السنوات القليلة الماضية ، وزاد الإقبال عليها في الفترة الأخيرة بسبب الدعاية الهائلة التي تروج لها في كل وسائل الإعلام ، ومع زيادة الإقبال عليها بدأت تظهر أضرارها .

وتعرف مشروبات الطاقة بأنها مشروبات تشبة المشروبات الغازية ، يروج لها أصحابها بأنها تمد من يشربها بالنشاط والطاقة الكبيرة ، وتحتوي مشروبات الطاقة في تركيبها على نسبة عالية من السكريات والدهون والمعادن أيضآ وهو ما يسبب ضررآ بالقلب ، وتقوم فكرة تصنيع مشروبات الطاقة على منح من يشربها سعرات حرارية عالية ليشعر من يشربها بحالة من اليقظة والنشاط ، حيث تعد الفئة الأولى المستهدفة لدى شركات مشروبات الطاقة هم الشباب والمراهقين ، فتروج دائمآ الشركات لمنتجاتها بأنها تجعل الشباب أقوى وأكثر نشاطآ .

 

الأضرار التي تسببها مشروبات الطاقة للقلب : بالرغم من أنه لم يثبت حتى الآن أن مشروبات الطاقة تسبب الوفاة أو الإصابة بأمراض القلب بشكل مباشر ، إلا أن أطباء القلب يؤكدون أن مشروبات الطاقة تتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض القلب حتى وإن كان ذلك بشكل غير مباشر ، ومن هذه الأمراض :
1 – خفقان القلب ، حيث يؤكد أطباء القلب أن أحد أبرز مشكلات القلب الناتجة عن مشروبات الطاقة هي مشكلة خفقان القلب ، حيث تتسبب مشروبات الطاقة في زيادة ملحوظة في ضربات القلب .
2 – إضطراب نبضات القلب ، تسبب مشروبات الطاقة في حالة من الإضطراب وعدم الإنتظام في ضربات القلب ، حيث تعمل مشروبات الطاقة على زيادة ارتفاع ضغط الدم وهو ما ينتج عنه إضطراب في نبض القلب .
3 – النوبات القلبية ، تعمل مشروبات الطاقة على تحفيز تنبه الجهاز العصبي لمن يشربها لكي تزيد من معدل التنبه والتركيز لدى الشخص ، وهو ما يرفع إحتمال التعرض للنوبات القلبية المفاجئة .
4 – السكتات القلبية ، أوضح الأطباء أن في حالة شرب مرضى القلب لمشروبات الطاقة فإنهم يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بالسكتات القلبية ، نتيجة عدم تحمل القلب لمشروب الطاقة .
5 – الجلطات القلبية ، كما هو معروف فمشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من الدهون فيؤدي الإفراط في شربها إلى زيادة نسبة الدهون وهو ما ينتج الجلطات القلبية .


 

6 – الأرق وإضطرابات النوم ، وهي كلها عوامل تسبب أمراض القلب ، وتزيد مشروبات الطاقة من حدوث إضطرابات النوم وهي ما ينتج عنها السكتات القلبية والدماغية .
7 – الأرق والإنفعال ، حيث تزيد مشروبات الطاقة من حالة الأرق والإنفعال نتيجة ضغطها على الجهاز العصبي للإنسان ، وهذا العامل أيضآ يؤدي لإحتمال حدوث نوبات قلبية حادة .
8 – وتساهم مشروبات الطاقة في حدوث مشكلات بشرايين القلب عند الشباب ، نتيجة إقبال الشباب عليها ، فتساهم في إضرار القلب والتسبب في إصابته بالأمراض .
9 – داء السكري ، نتيجة إحتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر تسبب الإصابة بداء السكري حتى لفئة الشباب والمراهقين .
10 – الوفاة المفاجئة عند الرياضيين ، يقبل بعض الرياضيين على تناول مشروبات الطاقة بشكل كبير مما قد يؤدي إلى الذبحة الصدرية التي قد تؤدي بدورها للوفاة المفاجئة خاصة في فئة الرياضيين ، لأن بعضهم قد يفرط في تناول هذه المشروبات .

وينصح أطباء القلب الشباب بعد تناول هذه المشروبات ، مؤكدين أن هناك بعض الأطعمة والأغذية التي قد تمنح الطاقة والنشاط للجسم دون ضررآ بالقلب ، فهناك أطعمة مثل المكسرات والأسماك والفاكهة تمنح الجسم الطاقة اللازمة دون إضرار بالقلب

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *